Thumbnail Image

الممارسات الجيدة في إدارة الطوارئ: الجوانب الأساسية

دليل الاستعداد لمواجهة طوارئ الصحة الحيوانية












This is a second edition of 2011 publication Good emergency management practice: the essentials - A guide to preparing for animal health emergencies


Myers, L. و Bonbon, E. ،Clauss, M. ،Gary, F. 2022.
.الممارسات الجيدة  في  إدارة الطوارئ: الجوانب الأساسية - دليل الاستعداد لمواجهة طوارئ الصحة الحيوانية. الطبعة الثانية. دليل منظمة الأغذية والزراعة عن الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان رقم 25. روما .منظمة الأغذية والزراعة





Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    الممارسات الجيدة في إدارة الطوارئ
    الجوانب الأساسية
    2014
    يُعد الطارئ المرضي إحدى الحالات الأكثر تحدياً التي يمكن أن تواجهها أية خدمة بيطرية . فالخدمات البيطرية يجب أن تكون مستعدة بشكل جيد للتعامل مع مثل هذه الحالة الطارئة من أجل تحقيق المكافحة السريعة والفعالة من حيث التكلفة. وللقيام بذلك، يجب أن تكون الخدمات البيطرية مستعدة لذلك ، حيث يجب أن تكون لديها خطة متطورة وقادرة على تنفيذها. ويحدد هذا الدليل بطريقة منهجية العناصر اللازمة لتحقيق مستوى ملائم من الإستعداد لأي طارئ مرضي في الحيوانات. ويركز على وجه الخصوص، على مكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للح دود. وقد تكون بعض المبادئ المعروضة فيه مفيدة في التحضير لسلامة الأغذية وللأمراض الحيوانية المنشأ وحتى حالات الطوارئ ذات العلاقة بالأمراض غير المعدية أيضاً.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    مُراقبة حُمى الوادي المُتصدِّع 2020
    Also available in:

    يتسبب فيروس حُمى الوادي المُتصدع، وهو عامل مُمرض حيواني ينقله البعوض في حدوث حُمى نزفية في الإنسان، وإجهاض وموت لحديثي الولادة في القطعان الحيوانية. تسببت حالات تفشي المرض في انهيار أسواق اللحوم الوطنية، وتسببت في الماضي في حظر تجاري إقليمي للحوم. تجدر الإشارة إلى أن جغرافية العدوى والأعراض السريرية آخذة في التوسع. ومن المُتوقع أن يُساهم تغير المُناخ في الإسراع من هذا الانتشار. إن النطاق الجغرافي المعروف للفيروس هو أكبر بالفعل من المناطق التي لوحظ فيها المرض السريري. إن المُراقبة الفعالة تُعد أمرًا ضروري لتخفيف أثر حُمى الوادي المُتصدع على كل من الأرواح وسبل العيش والاقتصاديات الوطنية على حد سواء. يوفر دليل مُراقبة حُمى الوادي المُتصدع إرشادات قائمة على المخاطر لتصميم وتخطيط وتنفيذ مُراقبة تشاركية وتلازمية فعالة. وهو يعتمد على المناهج المُحددة في دليل المُنظمة العالمية لصحة الحيوان لمُراقبة صحة الحيوانات الأرضية وإطار دعم اتخاذ القرار الخاص بحُمى الوادي المُتصدع. كما يوضح لك كيفية تخصيص هذه الإرشادات للاحتياجات الوبائية للبلدان كل على حده، بدءًا من وضع الأهداف المُناسبة. يجب أن تكون أهداف مُراقبة حُمى الوادي المُتصدع مُتفقة مع فئة المخاطر والأهداف الاقتصادية للبلد. يتبع اختيار المؤشرات والأساليب المُناسبة للوضع بسهولة هذه الأهداف والغايات. الدليل ليس أمرًا إلزاميًا. بدلاً من ذلك، فإنه يقترح عليك الأسئلة لمُساعدتك في بناء نظام مُراقبة دقيق ليس في الوقت المُناسب فقط بل وأن يكون مُناسبًا للأهداف والموارد الوطنية.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    الخطوط التوجيهية حول ممارسات إدارة سوسة النخيل الحمراء 2021
    Also available in:

    تعد سوسة النخيل الحمراء(RPW) Rhynchophorus ferrugineus Olivier من الافات الرئيسية التي تصيب أشجار النخيل في مجموعة متنوعة من النظم الإيكولوجية الزراعية في جميع أنحاء العالم. بعد اكتساب موطئ قدم لها على نخيل التمر في الشرق الأدنى خلال منتصف الثمانينيات، انتشرت بسرعة خلال العقود الثلاثة الماضية. تشير التقارير الأخيرة حول غزو سوسة النخيل الحمراء إلى أن الآفة تنتشر في منطقة القوقاز، حيث تم اكتشافها في نخيل جزر الكناري في أبخازيا في جورجيا، وكذلك في شرق إفريقيا حيث تم اكتشافها على نخيل التمر في جيبوتي. في مارس 2017، نظمت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "مشاورة علمية واجتماعًا رفيع المستوى بشأن إدارة سوسة النخيل الحمراء" وقدمت اطاراً عامةً لاستئصالها. علاوة على ذلك، دعا "إعلان روما" الذي صدر في نهاية الاجتماع إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء من خلال الجهود المشتركة والالتزامات على المستويات القطرية والإقليمية والعالمية لوقف انتشار هذه الآفة المدمرة. توجد فجوات وتحديات في جميع المكونات الحالية لاستراتيجية الإدارة المتكاملة لآفات سوسة النخيل الحمراء، لا سيما فيما يتعلق بالكشف المبكر عن الآفات، تطوير وتنفيذ تدابير الصحة النباتية، نقص عوامل المكافحة البيولوجية الفعالة في الحقل وضعف مشاركة المزارعين في برامج المكافحة، مما يجعل مكافحة سوسة النخيل الحمراء والقضاء عليها أمراً في غاية الصعوبة. على الرغم من وجود العديد من المنشورات البحثية وبرامج البحوث الجارية حول سوسة النخيل الحمراء في العديد من البلدان، إلا أن هناك حاجة ملحة لتكثيف الابحاث بشكل أكبر لتطوير تقنيات سهلة الاستخدام من شأنها تعزيز الإستراتيجية الحالية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء. تُعد انشاء البيانات حول الجوانب الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بمكافحة سوسة النخيل الحمراء وتعزيز مشاركة المزارعين في برنامج المكافحة من الجوانب الهامة الأخرى التي يجب أخذها في عين الاعتبار. يصف هذا الدليل، الذي طوره خبراء رائدون في مجال سوسة النخيل الحمراء، حياتية والمدى العائلي لسوسة النخيل الحمراء، ويقدم إرشادات بشأن المكافحة المتكاملة لها، بما في ذلك المراقبة، وتدابير الصحة النباتية، والكشف المبكر، وبروتوكولات الاصطياد بالفيرومونات التي يتعين اعتمادها، والمعالجات الكيميائية الوقائية والعلاجية، والإزالة و التخلص الامن من أشجار النخيل المصابة بشدة، وأفضل الممارسات الزراعية للتخفيف من هجمات هذه الآفة القاتلة على النخيل. ستكون الموضوعات التي يغطيها هذا الدليل مفيدة لجميع المشاركين في الإدارة اليومية لسوسة النخيل الحمراء في الميدان وأيضًا للباحثين والإداريين الذين يعملون على دعم استراتيجية المكافحة المتكاملة للآفة سوسة النخيل الحمراء.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.