Thumbnail Image

إدماج المنظور الجنساني ضمن العناية الواجبة في سلاسل الإمدادات











Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    مائدة مستديرة بشأن سلاسل الإمدادات الزراعية المسؤولة عقدتها منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومنظمة الأغذية والزراعة في عام 2019 2022
    يقدم هذا المطبوع موجزًا للمائدة المستديرة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومنظمة الأغذية والزراعة بشأن سلاسل الإمدادات الزراعية المسؤولة التي عقدت في باريس في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2019. وقد شهدت هذه المائدة المستديرة حضور ما يزيد عن 60 مشاركًا لاستعراض نتائج المشروع التجريبي لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومنظمة الأغذية والزراعة بشأن سلاسل الإمدادات الزراعية المسؤولة للفترة 2018-2019، والتقرير النهائي الخاص به. وناقش المشاركون أيضًا الفرص المتاحة والخطوات التالية لمواصلة دعم اعتماد وتنفيذ توصيات العناية الواجبة الواردة في توجيهات منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومنظمة الأغذية والزراعة بشأن سلاسل الإمدادات الزراعية المسؤولة، وكذلك الطريقة التي يمكن أن يساهم بها القطاع على نحو أكبر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    هل يساوركم القلق إزاء المخاطر والاستدامة في سلاسل إمدادات الأفوكادو أو الأناناس؟
    يمكن لمنظمة الأغذية والزراعة أن تساعد الأعمال التجارية لتصبح أكثر استدامة وقدرة على الصمود أمام الصدمات الخارجية
    2022
    في العقود الأخيرة، شهد الإنتاج العالمي للفواكه الاستوائية وتجارتها نموًّا كبيرًا. وهي تشكّل اليوم جزءًا من نمط غذائي صحي لملايين السكّان وتسهم في التنمية الريفية والاقتصادية. وقد أبرزت جائحة كوفيد-19 والشواغل المتعلقة بالاستدامة (بما في ذلك الجوانب البيئية والاجتماعية فضلاً عن الجوانب الاقتصادية) المخاطر التجارية التي ينبغي التصدي لها لضمان استمرار نجاح سلاسل القيمة هذه. وتتّخذ شركات عديدة خطوات للتصدي للمخاطر الماثلة أمام الاستدامة في عملياتها بيد أن سلاسل القيمة معرّضة للمخاطر والصدمات الخارجة عن سيطرة أي جهة فاعلة بمفردها. وبالتالي، يمكن للإجراءات المتضافرة أن تعود بالنفع على جميع أصحاب المصلحة في هذا القطاع. ومن هذا المنطلق، تقود منظمة الأغذية والزراعة مشروع "بناء سلاسل القيمة العالمية المسؤولة من أجل إنتاج الفواكه الاستوائية والاتجار بها على نحو مستدام" (GCP/GLO/022/GER). يساعد هذا المشروع الشركات العاملة في سلاسل إمدادات الأفوكادو والأناناس على تعزيز نظم العناية الواجبة أو إنشائها استنادًا إلى المخاطر، ومن شأن هذه النظم أن تجعل العمليات التي تقوم بها الشركات أكثر استدامة وقدرةً على الصمود أمام الصدمات مثل جائحة كوفيد-19. وسيفعّل هذا المشروع بيئة ملائمة للتعلم من الأقران حول المسائل السابقة للمنافسة. وسيعدّ هذا المشروع سلسلةً من الأدلّة المستندة إلى الطلب بشأن تحديات فنية محددة يطرحها المشاركون في المشروع (مثل البصمة المائية وتغير المناخ والتتبع والمسائل الجنسانية والمتصلة بالعمالة وغير ذلك) وسوف يحدد التدابير والممارسات الجيدة للتغلب على هذه التحديات. وسيقوم بتحليل بيئة السياسات والحوافز بهدف تحديد الفرص لتسريع وتيرة الاستثمارات المستدامة في سلاسل الإمدادات هذه. يتضمّن هذا الكتيّب لمحة عامة عن هذا الموضوع لأصحاب المصلحة، بما يشمل المنظمات الدولية والمؤسسات البحثية والأكاديمية وواضعي السياسات.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    الدليل التقني بشأن إدماج الخطوط التوجيهية الطوعية للحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر وتحييد أثر تدهور الأراضي 2022
    يتناول هذا الدليل التقني، الذي اشتركت في إعداده أمانتا منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، بمساهمات من أصحاب المصلحة المتعددين، إدماج المبادئ التوجيهية الطوعية بشأن الإدارة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصائد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر وتحييد أثر تدهور الأراضي. وبالتالي فتح فصل جديد في الجهود الجارية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي والجفاف. ويوضح الدليل التطبيقات العملية للخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني - وهو إطار عمل معترف به دولياً بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي - في سياق تصميم مبادرات تحييد أثر تدهور الأراضي وتنفيذها. ويوفِّر نهجاً مرناً متعدد المسارات لدعم صانعي السياسات والقرارات وأصحاب المصلحة المعنيين في تشكيل استجابة مصممة خصيصاً للتحديات المتعلقة بحيازة الأراضي التي نواجهها كثيراً عبر مجموعة من الخطط الوطنية والأُطر القانونية والاستراتيجيات وبرامج العمل التي تعالج تدهور الأراضي.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.