Thumbnail Image

تحليل القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ ومخاطر الكوارث لسلاسل القيمة التي تراعي الفوارق بين الجنسين

مذكرة توجيهية








صفا بارازا، أ. وبيرثيلين، ل. 2023 . تحليل القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ ومخاطر الكوارث لسلاسل القيمة التي تراعي الفوارق بين الجنسين: مُذكرة توجيهية. روما، منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.





Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    تطوير سلاسل قيمة مراعية لإعتبارات النوع الإجتماعي
    مبادئ توجيهية للممارسين
    2022
    ما هي الجهود التي يجب بذلُها لتعميم مراعاة النوع الإجتماعي بشكلٍ فعال في مشاريع وبرامج سلسلة قيمة الأغذية الزراعية؟ متى يمكن اعتبار تدخل سلسلة القيمة "مراعياً للنوع الاجتماعي"؟ ما هي الإجراءات التي يُمكن تنفيذُها لمعالجة عدم المساواة بين الجنسين على طول السلسلة؟ تهدف هذه المبادئ التوجيهية إلى الرد على هذه الأسئلة ودعم الممارسين في ترجمة إطار سلسلة القيمة التي تراعي الفوارق بين الجنسين، والذي طورته منظمة الأغذية والزراعة إلى عمل. وبناءً على الميزة النسبية لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن مراعاة النوع الإجتماعي في الزراعة والأمن الغذائي، تهدف هذه المبادئ التوجيهية في المقام الأول إلى مساعدة الممارسين في تصميم وتنفيذ التدخلات التي توفر للنساء والرجال فرصًا متساوية للاستفادة من تطوير سلسلة القيمة الغذائية الزراعية. حيثُ أنها توفر أدوات عملية وأمثلة للنُهج الناجحة لتعزيز تكامل أكثر منهجية لأبعاد المساواة بين الجنسين في تدخلات سلسلة القيمة في القطاع الزراعي وتعزيز الأثر الاجتماعي لهذه التدخلات. تستهدف المبادئ التوجيهية الممارسين في مجموعة واسعة من المنظمات والمؤسسات، بما في ذلك الحكومات الوطنية والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية ومعاهد البحث والقطاع الخاص، ولا سيما: »» ممارسو سلسلة القيمة الذين يرغبون في ضمان أن تكون تدخلاتهم شاملة ومستدامة اجتماعيًا، ويسعون للحصول على الدعم بشأن أفضل السُبل للتعامل مع قضايا النوع االجتماعي في عملِهم على سلاسل قيمة الأغذية الزراعية »» خبراء النوع الاجتماعي المكلفون بدعم دمج أهداف المساواة المبنية على أساس النوع الإجتماعي وتمكين المرأة في تدخلات سلسلة قيمة الأغذية الزراعية.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    تقييم سالسل القيمة والقيمة املضافة للسلع الزراعية وتحسينها يف جنوب ليبيا
    مع تركزي خاص على سبل عيش املرأة
    2022
    Also available in:

    .يصف هذا التقرير أولاً سياق القطاع الزراعي في ليبيا وجنوب البلاد، وتأثير النزاع الدائر في البلاد منذ عام 2011 ووباء كوفيد-19، والتشكيل المحدد للقطاعات في جنوب البلاد وثانيا، يصف التقرير التحديات الرئيسية في سلاسل القيمة والقيمة المضافة لمحاصيل رئيسية مختارة مزروعة في جنوب ليبيا، ويقدم تحليلا وتقييما للتعاونيات والرابطات في المنطقة بمشاركة ومشاركة كبيرتين من النساء. يقدم هذا المنشور تحليلاً وتقييماً شاملين لسلاسل القيمة في ليبيا، لا سيما في الجنوب حيث يتم إنتاج محاصيل زراعية مختلفة، بما في ذلك الحبوب والفواكه والخضروات. وبالإضافة إلى المساحة الكبيرة المزروعة والكميات الكبيرة المنتجة من هذه المحاصيل المختارة في المنطقة، تم اختيار 16 محصولا لتقييم وتوصيف سلاسل قيمتها وقيمتها المضافة، وذلك استنادا إلى البيانات المجمعة عن الإنتاج الزراعي، إلى جانب بعض العوامل والأسباب الأخرى
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    الاستجابة لأثر تفشي كوفيد-19 على سلاسل القيمة الغذائية من خلال خدمات لوجستية فعّالة 2020
    أدت الإجراءات المتبعة حول العالم لاحتواء جائحة كوفيد – 19 إلى انخفاض حاد ليس فقط في نقل البضائع والخدمات التي تعتمد على وسائل النقل، بل أدت كذلك إلى انخفاض حاد في معدلات الهجرة الداخلية والخارجية للأيدي العاملة، فلم تعد العمالة متوفرة، وهو ما يعكس الخلل في أنظمة النقل والقيود المفروضة لمنع انتشار المرض داخل الحدود وعبرها. تحث منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة البلدان على الحفاظ على أداء سلاسل القيمة الغذائية لتجنب حدوث أي نقص غذائي وذلك باتباع الممارسات الجاري إثبات فعاليتها. تلخص هذه المذكرة بعض الممارسات التي قد تعود بالفائدة على الحكومات والقطاع الخاص في الحفاظ على العناصر اللوجستية بالغة الأهمية في سلسة القيمة الغذائية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.