Thumbnail Image

وضع النساء في النظم الزراعية والغذائية

نظرة عامة








يرها من المواد المتصلة بنشر الرئيسي وتتوفر أيضا:

Last update 23/04/2024


.منظمة الأغذية والزراعة. 2023. وضع النساء في النظم الزراعية والغذائية - نظرة عامة. روما




Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    وضع المرأة في النظم الزراعية والغذائية 2024
    يستخدم تقرير وضع المرأة في نظم الأغذية الزراعية بيانات وتحليلات جديدة واسعة النطاق لتقديم صورة شاملة عن مشاركة المرأة وفوائدها والتحديات التي تواجهها في العمل في نظم الأغذية الزراعية على مستوى العالم. ويبين التقرير كيف أن زيادة تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في النظم الزراعية الغذائية يعزز رفاه المرأة ورفاه أسرتها، ويخلق فرصًا للنمو الاقتصادي وزيادة الدخل والإنتاجية والقدرة على الصمود.ويأتي التقرير بعد أكثر من عقد من الزمن على نشر تقرير حالة الأغذية والزراعة 2010-2011: المرأة في الزراعة - سد الفجوة بين الجنسين من أجل التنمية. وقد وثّق تقرير حالة الأغذية والزراعة 2010-2011 التكاليف الباهظة لعدم المساواة بين الجنسين ليس فقط بالنسبة إلى النساء بل أيضًا بالنسبة إلى الزراعة والاقتصاد والمجتمع على نطاق أوسع، مما يجعل من الضروري سدّ الفجوات القائمة بين الجنسين في الوصول إلى الأصول والمدخلات والخدمات الزراعية. وبالانتقال إلى ما هو أبعد من الزراعة، فإن وضع المرأة في النظم الزراعية الغذائية لا يعكس فقط كيف أن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة أمران أساسيان للانتقال نحو نظم زراعية غذائية مستدامة ومرنة، بل أيضاً كيف يمكن أن يسهم تحويل النظم الزراعية الغذائية في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.ويوفر تحليلاً شاملاً للأدلة المتوفرة حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في النظم الزراعية الغذائية التي تم إنتاجها على مدى العقد الماضي. كما يزود التقرير صانعي السياسات والجهات الفاعلة في مجال التنمية باستعراض مستفيض لما نجح في هذا المجال، ويسلط الضوء على الوعد بالانتقال من سدّ فجوات جنسانية محددة نحو اعتماد نهج تحويلية جنسانية تعالج صراحةً القيود الهيكلية الرسمية وغير الرسمية التي تعيق المساواة. ويختتم التقرير بتوصيات محددة بشأن الطريق إلى الأمام.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    مشاورة بشأن وضع الخطوط التوجيهية الطوعية للجنة الأمن الغذائي العالمي بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات في سياق الأمن الغذائي والتغذية
    ملخص المناقشة الإلكترونية رقم 175
    2022
    تُلخص هذه الوثيقة المشاورة الإلكترونية التي تناولت وضع الخطوط التوجيهية الطوعية للجنة الأمن الغذائي العالمي بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والفتيات في سياق الأمن الغذائي والتغذية التي استضافها منتدى منظمة الأغذية والزراعة العالمي المعني بالأمن الغذائي والتغذية في Marina Calvino و Françoise Trine الفترة من 16 سبتمبر/أيلول إلى 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 . وقد أدار هذه المشاورة. كلُ من من أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي. Alyson Brody و شكلت هذه المشاورة الإلكترونية جزءًا من عملية تشاور أشمل حول المسودة صفر للخطوط التوجيهية الطوعية، والتي تضمنت كذلك ست مشاوراتٍ إقليمية. وقد قدم المشاركون في تلك المشاورات تعقيبات عامة وتعليقات محددة على أجزاء المسودة الأربعة.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    تطوير سلاسل قيمة مراعية لإعتبارات النوع الإجتماعي
    إطار توجيهي
    2022
    الغرض من هذا المنشور (وهو يُعد جزء من سلسلة منظمة الأغذية والزراعة حول التنمية المستدامة لسلسلة القيمة الغذائية) هو لتسهيل الدمج المنتظم لأبعاد المساواة بين الجنسين في برامج ومشاريع تطوير سلاسل القيمة. حيثُ يرفع الوعي حول عدم المساواة بين الرجل والمرأة ويناقش أهمية معالجة هذه الأبعاد في تطوير سلسلة القيمة، مع بناء نهج مشترك للعمل على تطوير سلسلة القيمة التي تراعي الفوارق بين الجنسين. وهو يحقق ذلك من خلال الجمع بين المفاهيم الأساسية من تطوير سلسلة القيمة والنوع الإجتماعي ومن خلال توفير مبادئ توجيهية ملموسة لإدماج النوع الإجتماعي في مشاريع وبرامج تطوير سلاسل القيمة. يحتوي هذا الإطار المفاهيمي على منشور مصاحب،ألا وهو تطوير سلاسل قيمة مراعية للنوع الإجتماعي: إرشادات للممارسين، والتي توفر أدوات محددة لدعم الممارسين في تصميم وتنفيذ ومراقبة برامج سلسلة القيمة التي تراعي النوع الإجتماعي.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.