Thumbnail Image

العمل المناخي والتغذية - مسارات تحقيّق الإثر

[باختصار]










Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Booklet
    العمل المناخي والتغذية
    مسارات تحقيق الأثر
    2024
    يُعدُّ تغيّر المناخ وسوء التغذية اثنين من بين أبرز التحديات التي تواجهها البشرية في يومنا هذا .إنّ النُظُم الأربعة الرئيسة التي تربط بين المناخ والتغذية، هي: الإنتاج الزراعي والغذائي، والمياه، والحماية الاجتماعية، والصحة .يوفّر التصدّي لتغيّر المناخ وسوء التغذية عبر اتّخاذ إجراءات .متكاملة حلًا واحدًا لعقبتين اثنتين من أهمّ العقبات التي تعيق التنمية المستدامة.وتمثّل هذه الوثيقة مساهمة فنية مهمة لدعم تنفيذ مبادرة العمل المناخي والتغذية التي وتركّز هذه الوثيقة على مجموعة من خيارات الاستجابة من أجل اتخاذ إجراءات متكاملة للتأثير بشكل إيجابي على النتائج ذات الصلة بالمناخ والتغذية في آن واحد عبر النظم الأربعة التي تُعتبر أساسية للتغذية الجيدة وهي النظم الزراعية والغذائية، ونظم المياه، ونظم الحماية الاجتماعية، .والنظم الصحية وتُظهر قاعدة الأدلة هذه وجود العديد من الإجراءات التي تُعتبر تقليديًا مفيدة للمناخ، والتي بإمكانها أن تتضمن اعتبارات التغذية وأن تقوم بإدماجها؛ في حين تُعتبر إجراءات أخرى بشكل تقليدي مفيدة للتغذية، ولكن بإمكانها أن تدمج اعتبارات المناخ؛ وهناك إجراءات غيرها تُعتبر بطبيعتها مفيدة للنتائج المتصلة بكل من المناخ والتغذية. وتبيّن الإجراءات المتكاملة إمكانية تحقيق أثر إيجابي على النتائج المتصلة بالمناخ والتغذية على حد سواء، ولكنّ هذا الأثر لا يُعتبر مضمونًا. وتم تحديد بعض عوامل التمكين في الوثيقة، إلى جانب الحاجة إلى وضع جدول أعمال شامل واستراتيجي للبحوث من أجل تحديد العوامل المؤثرة الرئيسية الأخرى وسدّ سائر الفجوات ذات الأولوية في .فهمنا للمقايضات وعوامل التمكين ومسارات العمل المتكامل لتحقيق الأثر
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    مدونة السلوك الطوعية للحدّ من الفاقد والمهدر من الأغذية 2022
    ينطوي الفاقد والمهدر من الأغذية على آثار تطال العديد من التحديات الأكثر إلحاحًا في عصرنا. وتحدث مستويات كبيرة من الفاقد والمهدر من الأغذية على طول السلاسل التي تربط مكان إنتاج الأغذية بمكان استهلاكها. وفي الوقت ذاته، يعاني مئات الملايين من الأشخاص على كوكب الأرض من نقص التغذية ويتعذر على مليارات الأشخاص تحمل كلفة نمط غذائي صحي. ويسهم الفاقد والمهدر من الأغذية في تغير المناخ ويضغطان بشكل هائل على الموارد الطبيعية والنظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي في العالم، ما يعرض للخطر قدرتنا وقدرة أجيال المستقبل على ضمان الأمن الغذائي والتغذية وسبل العيش دون تجاوز العتبات الحرجة لاستدامة البيئة الطبيعية. وتقدم مدونة السلوك الطوعية للحد من الفاقد والمهدر من الأغذية، التي وضعت استجابة لطلب صادر عن لجنة الزراعة في المنظمة في عام 2018 وأقرها مؤتمر المنظمة في دورته الثانية والأربعين المعقودة في يونيو/حزيران 2021، إطارًا عامًا للإجراءات والمبادئ التوجيهية التي ينبغي اتباعها للحد من الفاقد والمهدر من الأغذية مع العمل في الوقت ذاته على النهوض بنظم غذائية أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود. ويمكن للحكومات استخدام هذا الإطار كأساس لوضع استراتيجيات وسياسات وتشريعات. كما يمكن الاستعانة بالإطار لصياغة برامج بشأن الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية وإعداد خطوط توجيهية فنية لكي يستخدمها الممارسون.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    2022 حالة أسواق السلع الزراعية
    جغرافيا تجارة المنتجات الغذائية والزراعية نهج السياسات من أجل التنمية المستدامة
    2022
    يناقش تقرير حالة أسواق السلع الزراعية لعام 2022 كيف يمكن للسياسات التجارية القائمة على النُهج الإقليمية والمتعددة الأطراف على حد سواء مواجهة تحديات يومنا هذا من أجل تحقيق التنمية المستدامة. ويجب على السياسات التجارية في مجال الأغذية والزراعة أن تسعى إلى حماية الأمن الغذائي العالمي، والمساهمة في معالجة المقايضات بين الأهداف الاقتصادية والبيئية، وتعزيز قدرة النظام الزراعي والغذائي العالمي على الصمود في وجه الصدمات، مثل النزاعات والجوائح والظواهر المناخية المتطرفة. ويناقش التقرير جغرافيا التجارة، من خلال تحليل تجارة المنتجات الغذائية والزراعية وأنماطها عبر البلدان والأقاليم، والدوافع الكامنة وراءها وبيئة السياسات التجارية. وتحدد الميزة النسبية والسياسات التجارية وتكاليف التجارة معالم أنماط تجارة المنتجات الغذائية والزراعية. وعند الاستفادة من الميزة النسبية في الأسواق العالمية، فإن التجارة تعود بالفائدة على جميع البلدان. وبإمكان خفض الحواجز الجمركية وخفض تكاليف التجارة أن يعززا التجارة والنمو الاقتصادي. ويمكن لاتفاقات التجارة المتعددة الأطراف والاتفاقات الإقليمية على حد سواء أن تسهل عملية جعل التجارة سبيلًا يفضي إلى النمو، غير أن مكاسب التجارة ليست موزعة بشكل متساوٍ. وعند النظر في التأثيرات البيئية العالمية، مثل تغير المناخ، يمكن أن يساعد اتباع نهج متعدد الأطراف للتجارة في توسيع نطاق تدابير التخفيف من التأثيرات.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.