Thumbnail Image

برنامج تطوير الأعمال الزراعية متعدد المانحين

موجز عن البرنامج










Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    لبنان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
    معاً من أجل تنمية زراعية وريفية مستدامة وإدارة سليمة للموارد الطبيعية
    2021
    Also available in:

    منظمة الأغذية والزراعة ولبنان 44 سنة من الشراكة تعمل المنظمة في لبنان منذ 44 سنة على تعزيز التنمية الزراعية والريفية المستدامة، وتشجيع الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية بالتعاون الوثيق مع وزارة الزراعة اللبنانية وغيرها من الوزارات المختصة. تشمل الأنشطة دعم نظم الإنتاج ومساعدة أصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة والمزارعين الأسريين على تحسين الانتاجية، وخفض كلفة الإنتاج، ورفع الجودة، ومواجهة التحديات التي يواجهونها في مرحلة ما بعد الحصاد إلى ذلك، تدعم الفاو التعاونيات الزراعية بالأخص التعاونيات النسائية وجمعيات المنتجين. كما تدعم المنظمة تطبيق التكنولوجيات الزراعية الذكية مناخيًا بما فيها تقنيات الريّ الكفوؤة والممارسات الزراعية الجيدة، ودعم قدرات المؤسسات المعنية بلتخطيط وإدارةلموارد مياه الري؛ ودعم جهود التحريج والإدارة المستدامة للغابات، خاصة " زراعة 40 مليون شجرة حرجية" الذي أطلقته الحكومة اللبنانية. كما تدعم المنظمة صغار الصيادين لتعزيز استدامة ممارساتهم ودعم سبل عيشهم. بالإضافة إلى ذلك، تدعم الفاو الاستثمارات في البنى التحتية الزراعية وسلاسل الانتاج الزراعي الغذائي لخلق فرص عمل وتأمين سبل عيش، خاصة في المناطق الريفية الرئيسية حيث توجد معظم المجتمعات المحلية المضيفة للنازحين السوريين.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    دليل المدرِّبين
    مدارس إدارة الأعمال الزراعية
    2021
    Also available in:
    No results found.

    تمّ إعداد هذا الدليل كجزء من مجموعة المواد التدريبيّة لمدارس إدارة الأعمال الزراعيّة. يشكّل هذا الدليل ركيزةً للمدربين الراغبين تأسيس مدارس إدارة الأعمال الزراعيّة. فهو يقدّم لهم، بشكل مفصّل، سلسلةً من المحاضرات المُعَدَّة لتدريب ميسّري مدارس إدارة الأعمال الزراعية بالإضافة إلى طريقة تقديم التدريب وكيفية تصميم المدارس وإعدادها وإدارتها واستخدام المواد التدريبيّة والتمارين الداخلة ضمن البرنامج. مع أنّ هذا الدليل موجَّه، بشكلٍ أساسي، إلى المُرشدين الزراعيّين الذين يُطبّقون مناهج مدارس إدارة الأعمال الزراعيّة، إلّا أنّه ما من قيود أو مُتطلّبات تُحدّد الجهات التي يُمكنها تأسيس هكذا مدارس. فيستطيع عددٌ كبيرٌ من الأفراد أو المنظَّمات تأسيس مدارس إدارة الأعمال الزراعيّة، بما في ذلك جهات القطاع العام التي تُقدّم خدمات الإرشاد والمنظّمات غير الحكوميّة وتجمُّعات المُزارعين التي تُقدّم خدمات استشاريّة وجمعيّات وتعاونيّات المُزارعين والمعاهد والجامعات.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    اليوم العالمي للجبال 2022
    المرأة تحرّك الجبال
    2022
    تضطلع النساء بدور رئيسي في حماية البيئة وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق الجبلية. فغالبًا ما يضطلعن بدور المدبّرات الأساسيات للموارد الجبلية، وحاميات للتنوع البيولوجي، وحارسات للمعارف التقليدية، والمؤتمنات على الثقافات المحلية والخبيرات في الطب التقليدي. وغالبًا ما دفعت الفرص الاقتصادية المحدودة وتدهور الأراضي بصورة متزايدة، إلى جانب آثار تغير المناخ ونقص الاستثمارات في الزراعة في المناطق الجبلية والتنمية الريفية، الرجال إلى الهجرة بحثًا عن سبل عيش بديلة. ولذلك، فقد تولّت النساء الكثير من المهام التي كان الرجال يضطلعون بها في السابق، ولكن من دون التمتّع بنفس الوضع القانوني وقوة اتخاذ القرارات والانتفاع بالتدريب والخدمات والموارد، في غالب الأحيان. وبإمكان النساء والفتيات في المناطق الجبلية أن يكنّ عوامل تغيير رئيسيات من موقعهنّ كمزارعات وبائعات في الأسواق ورائدات أعمال وحرفيات ورائدات مشاريع وقائدات للمجتمعات المحلية. فعندما تحصل النساء الريفيات على فرص متساوية، يصبحن قوى دافعة لمكافحة الجوع وسوء التغذية والفقر في الأرياف، ويكنّ فاعلات في تنمية الاقتصادات الجبلية. ومن أجل تحفيز إحداث تغيير حقيقي نحو التنمية المستدامة، من المهم المشاركة في التغيير التحولي على المستوى الجنساني الذي من شأنه أن يعزز المساواة بين الجنسين ويمكّن المرأة في المناطق الجبلية من المشاركة بفعالية في عمليات صنع القرار والحصول على فرص متساوية والتحكّم بالموارد الإنتاجية. ومن شأن الوصول إلى التكنولوجيا والقروض وتنمية القدرات والنفاذ إلى الأسواق والملكية المتساوية للأراضي أن يزيد من المساواة بين الجنسين ويتيح فرصًا أمام النساء والشباب.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.