Thumbnail Image

ÇáÅÑÔÇÏÇÊ Íæá ÇáÊÌãíÚ ÇáÑæÊíäí áÈíÇäÇÊ ÇáãÕÇíÏ ÇáØÈíÚíÉ. Êã ÅÚÏÇÏå Ýí ãÔÇæÑÉ ÇáÎÈÑÇÁ ÈÇäßæß¡ ÊÇíáÇäÏ¡ 18-30 ãÇíæ/ÂíÇÑ 1998.










Arabic version of: FAO. Guidelines for the routine collection of capture fishery data. Prepared at the FAO/DANIDA Expert Consultation. Bangkok, Thailand, 18-30 May 1998. FAO Fisheries Technical Paper. No. 382. Rome, FAO. 1999. 113p.



Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    البرنامج العالمي للإحص اء0 202 الزراعي
    االب لمجرنلادم ا ج لأووالملفاهيم والتعريفات
    2017
    يتمّ تقديم الإرشاد للدول لإجراء إحصاء زراعي وطني من خلال برامج عقدية منذ عام 1930 . يُفترض في هذا المنشور، البرنامج العالمي للإحصاء الزراعي 2020 ) WCA 2020 (، أن يقُدّم الإرشاد والتوجيه عن الإحصاءات الزراعية التي تقوم بها الدول في الفترة الواقعة بين 2016 و 2025 . يلعب الإحصاء الزراعي دوراً أساسياً في جمع البيانات الهيكلية عن القطاع الزراعي. سيضمن البرنامج العالمي للإحصاء الزراعي إمكانية مقارنة المعلومات التي تمّ جمعها على مستوى عالمي بالإضافة إلى تلبية الحاجة المتزايدة للمعلومات في القرن 21 . تم ّ مناقشة أربع طرق لإجراء المسح الزراعي وهي: النهج التقليدي )مرة واحدة(، والذي لا يزال يستخدم على نطاق واسع. النهج التركيبي، الذي تمّ عرضه في البرنامج العالمي للإحصاء الزراعي 2010 ؛ وطريقة التعداد / المسح المتكاملة، التي تنطوي على دورية وحدات المسح على مر السنين بين عمليتي إحصاء. وطريقة التعداد المدمجة، والتي تستخدم البيانات الإدارية. كما قد تمّ إعادة مفهوم البنود "الأساسية"، والتمييز الواضح بين العناصر "الأساسية" وعناصر "الإطار" وذلك سيسهّل العملية على الدول التي ترغب باتباع النهج التركيبي أو مس وحات المتابعة. يركّز هذا المنشور على فوائد التطوّر في استخدام تكنولوجيا المعلومات أثناء عممليات جمع المعلومات، معالجتها ونشرها. يحافظ هذا البرنامج على السمات الرئيسية التي أُدخلت في البرنامج السابق وهي: العلاقة الوثيقة بين التعداد العام للسكان والمساكن والتعدادات الزراعية، وإمكانية جمع البيانات على مستوى المجتمع المحلي عن البنية التحتية والخدمات المتاحة للحيازات الزراعية، وجمع بيانات مصنفة حسب الجنس في التعداد الزراعي. كما يوفر البرنامج الجديد أيضا قائمة منقّحة من الموضوعات وعناصر البيانات من أج ل تعامل أفضل مع الاحتياجات للبيانات، بما في ذلك اثنين من الموضوعات الجديدة الناشئة: "مصائد الأسماك" و"البيئة/ غازات الدفيئة". كما يحثّ الدول على تقييم استخدام التكنولوجيا المتقدمة في التخطيط لإحصاءاتها مع التركيز على المشاكل في نوعية المعلومات واستمراريتها وسهولة استخدام نتائج الإحصاء المنشورة. سيتمّ استعراض البرنامج العالمي الإحصاء الزراعي 2020 في مجلّدين منفصلين للتمييز بين محورين منفصلين للإحصاء. المجلّد الموجود بين يديك الآن وهو المجلّد الأول، يركز على وصف برنامج الإحصاء ومفاهيمه وتعريفاته. وسيركّز المجلّد الثاني على المحاور التشغيلية والتنفيذية لإجراء إحصاء زراعي.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    Report of the Eighth Session of the Regional Commission for Fisheries (RECOFI), Muscat, Sultanate of Oman, 12-14 May 2015 2015
    Also available in:
    No results found.

    تتضمن هذه الوثيقة تقرير الدورة الثامنة للهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك التي عقدت في مسقط، سلطنة عمان، في الفترة 12-14 مايو/أيار2015. وحضر الدورة 21 مندوبا من جميع البلدان الثمانية الأعضاء في الهيئة، ومنظمتان مراقبتان (اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع النباتية والحيوانية البرية المعرضة للخطر، والصندوق العالمي للطبيعة). واطلعَّت الهيئة على عدد من القضايا المطروحة للمناقشة وعلى القرار المتعلق بالتعاون الإقليمي في إدارة مصايد الأسماك وتنمية تربية الأحياء المائية. وتناولت الهيئة التقرير المالي الذ ي يغطي الأنشطة خلال فترة السنتين السابقة، والحالة الراهنة لمساهمات الأعضاء وحالة الموارد المالية اللازمة للاضطلاع بالعمل في فترة السنتين 2015-2016. واعتمدت الهيئة بيان الاختصاصات المنقحة لجماعة العمل المعنية بتربية الأحياء المائية(WGA) ولجهات الاتصال ولموظفي المركز الإقليمي للنظام الإقليمي للمعلومات عن تربية الأحياء المائية. ونُقحت قائمة أنواع المصيد ذات الاهتمام المشترك في الهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك، واعتُمدت لتشمل أربعة أنواع إضافية من الأسماك الزعنفية. وجرى التصديق على برنامج العمل والمي زانية للفترة 2015-2016، مع تخفيض في الأنشطة بالمقارنة بالفترات السابقة بين الدورتين. واعتمدت الهيئة توصية الهيئة الإقليمية لمصايد الأسماكRECOFI/8/2015/1 بشأن الحد الأدنى للبيانات والمعلومات المتعلقة بتربية الأحياء المائية المطلوبة في التقارير. وعلاوة على ذلك، قررت الهيئة أن يشمل النظام الإقليمي للمعلومات عن تربية الأحياء المائية بيانات مصايد الأسماك الطبيعية التي يتم جمعها في إطار توصية الهيئة الإقليمية لمصايد الأسماكRECOFI/ 6/2011/1 بشأن الحد الأدنى من البيانات المطلوبة في التقارير في منطقة اله يئة. وأخيرا، نظرت الهيئة في تعزيز الأمانة، بما في ذلك وجودها في بلد من البلدان الأعضاء في الهيئة، واقترحت إجراء مزيد من النظر في هذا الأمر والموافقة عليه في دورة تخصص لهذا الغرض. وعرضت دولة الكويت استضافة مقر الهيئة وأمانتها، إذا تقرر نقل مكانهما.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    ÊÞÑíÑãÔÇæÑÉ ÇáÎÈÑÇÁ ÇáãÚäíÉ ÈÊäÔíØ ÇáÎÑæÌ ãä ÍÇáÉ ÇáØÇÞÉ ÇáãÝÑØÉ Ýí ãÕÇíÏ ÇáÃÓãÇß ÇáÈÍÑíÉ 2002

    هذا المطبوع هو التقرير النهائي الصادر عن مشاورة الخبراء بشأن الخروج من حالة الطاقة المفرطة في مصايد الأسماك البحرية، وهي المشاورة التي عقدت في روما، إيطاليا، من 15 إلى 18/10/2002

    وكان القصد من مشاورة الخبراء والتصميم الموضوع لها هو إصدار مجموعة توصيات عامة للمساعدة على التعامل مع موضوع صعب هو وجود طاقة مفرطة في مصايد الأسماك البحرية. وكانت النتيجة هي إرشادات عن عملية عامة ومرنة للمساعدة على تحول المصايد الأسماك التي تتميز بالإفراط في الطاقة إلى مصايد تتميز باستخدام الطاقة بالكام ل، وتتميز بالكفاءة الاقتصادية وأيضاً تحقق أهداف إدارة مصايد الأسماك وأغراضها التي وضعتها الوكالة أو المجموعة المسئولة عن إدارة مصايد الأسماك.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.