Thumbnail Image

الخطوط التوجيهية الفنية لإصدار الشهادات لتربية الأحياء المائية









Arabic version of FAO. Technical Guidelines on Aquaculture Certification. Rome, FAO. 2011. 59 pp.



Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    ÊÞÑíÑ ÇáÏæÑÉ ÇáÃæáì ááÌäÉ ÇáÝÑÚíÉ ÇáãÎÊÕÉ ÈÊÑÈíÉ ÇáÃÍíÇÁ ÇáãÇÆíÉ ÈíÌíäÛ¡ ÇáÕíä¡ 18-20 ÃÈÑíá/äíÓÇä 2002 2002
    Also available in:

    قررت لجنة مصايد الأسماك في دورتها الرابعة والعشرين إنشاء لجنة فرعية لتربية الأحياء المائية لتكون منتدى للتشاور ومناقشة مسائل تربية الأحياء المائية وتقديم المشورة للجنة مصايد الأسماك بشأن قضايا تقنية ومتعلقة بالسياسات في مجال تربية الأحياء المائية والعمل الذي يتعيّن على منظمة الأغذية والزراعة القيام به في مجال تربية الأحياء المائية. وعقدت الدورة الأولى للجنة الفرعية في بيجينغ، الصين في الفترة من 18 إلى 22 أبريل/نيسان 2002 واعترفت اللجنة الفرعية بالدور الهام الذي يمكن أن تقوم به تربية الأحياء الما ئية من أجل تحسين سبل العيش وتوليد المداخيل وتحفيز التنمية القطرية والإقليمية وحددت مجالات الأولوية الأساسية التالية للعمل في المستقبل: أ- إيجاد بيئة مواتية لتشجيع التنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية وإدارتها. ب- وضع إطار للتنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية الريفية. ج- التوعية، واقتسام المعلومات، وبناء القدرات. د- جمع البيانات وكتابة التقارير لتحسين المعرفة بهذا القطاع وإدارته. كما أقرت اللجنة الفرعية بعدم كفاية الاعتمادات من البرنامج العادي في الوقت الحاضر لكي ينج ح في تنفيذ الأنشطة التي أوصي بها في هذه الدورة. وفي ضوء ذلك، أوصت اللجنة الفرعية بأن تستعرض مصلحة مصايد الأسماك في المنظمة خطتها متوسطة الأجل بحيث تتمشى مع التوصيات الصادرة عن هذه الدورة، وأن تشكل أجهزة برنامجية جديدة مع طلب الحصول على ميزانيات لها، بحسب الحاجة، للإنفاق منها على هذه الاحتياجات غير الممولة، وتقديم هذه الطلبات إلى الدورة القادمة للجنة مصايد الأسماك. وطلبت اللجنة الفرعية من مصلحة مصايد الأسماك في المنظمة أن ترفع تقريرا عن جهودها في هذا الصدد والنتائج التي تتوصل إليها، إلى الدورة ال تالية للجنة الفرعية.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تربية الأحياء المائية في الأقفاص - مقالات إقليمية ونظرة عامة. 2010
    تربية الأحياء المائية في الأقفاص قد نمت نمواً سريعاً خلال العقود الماضية، وتشهد حالياً تغيرات سريعة في الإستجابة لضغوط العولمة وتصاعد الطلب العالمي للمنتجات المائية. كان هناك تحرك نحو تجميع الأقفاص القائمة وكذلك نحو تطوير وإستخدام أكثر كثافة لنظم تربية الأحياء المائية في الأقفاص. خصوصاً، أن الحاجة إلى مواقع مناسبة أدى في تربية الأحياء المائية في أقفاص إلى الوصول والتوسع في فتح مجالات جديدة لتربية الأحياء المائية في مناطق مائية مفتوحة غير مستغلة مثل البحيرات والخزانات والأنهار وسواحل الأجاج وأعالي البحار. يهدف هذا التقرير إلى تقييم الوضع الراهن وآفاق المستقبل لتربية الأحياء المائية في الأقفاص حول العالم. وهو منظم في تسعة فصول بما في ذلك لمحة عامة عالمية وثمانية مقالات تغطي الصين وآسيا )بإستثناء الصين( وشمال أوروبا والبحر المتوسط وجنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا الشمالية وأوقيانوسيا. ويعترف التقرير بالأهمية الكبيرة الحالية لتربية الأحياء المائية في الأقفاص ودورها الرئيسي للنمو المستقبلي لقطاع تربية الأحياء المائية. كل مقال، حسب ا لمنطقة الجغرافية، يعلم عن تاريخ وأصل تربية الأحياء المائية في الأقفاص ويوفر معلومات مفصلة عن الحالة الراهنة والخطوط العريضة للقضايا الرئيسية والتحديات الإقليمية ويسلط الضوء على قضايا تقنية وبيئية وإجتماعية وإقتصادية وتسويقية محددة، تواجه تربية الأحياء المائية في الأقفاص و/أو معالجة الإحتياجات في المستقبل. النظرة العامة العالمية تناقش الإتجاهات في مجال تربية الأحياء المائية في الأقفاص إستناداً إلى أحدث البيانات المتاحة والكاملة وتلخص المعلومات عن الأنواع المستزرعة ونظم الإستزراع وبيئات ال إستزراع وتستكشف الطريق أمام تربية الأحياء المائية في الأقفاص والتي تقدم خاصةً خيارات واعدة للتكامل المتعدد التغذية للنظم الحالية لتربية الأحياء المائية الساحلي، كذلك التوسع ومواصلة التكثيف المتزايد في مواقع أعالي البحار.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تقرير الدورة الثانية عشرة للجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية، هيرموسيو، المكسيك، 16–19 مايو/ أيار 2023 2023
    عقدت الدورة الثانية عشرة للجنة الفرعية المعنية بتربية الأحياء المائية التابعة للجنة مصايد الأسماك التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة في هيرموسيلو ، المكسيك ، في الفترة من 16 إلى 19 مايو / أيار 2023. وأثنت اللجنة الفرعية: على عمل منظمة الأغذية والزراعة وسلطت الضوء على أهمية تربية الأحياء المائية للأمن الغذائي والتغذية وسبل العيش والتنمية الاقتصادية والصحة العامة بالإضافة إلى أهداف التنمية المستدامة ؛ وافق على المبادئ التوجيهية للاستزراع المائي المستدام ؛ ورحبوا بخريطة طريق التحول الأزرق لمنظمة الأغذية والزراعة ؛ دعا إلى مزيد من الإجراءات البارزة نحو تحسين المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في تربية الأحياء المائية ؛ وأشار إلى الإمكانات الكبيرة لتربية الأحياء المائية بالأعشاب البحرية التي لا تزال هناك حاجة إلى المساعدة الفنية وتبادلها من قبل الأعضاء ؛ ورحب بالعرض الكريم الذي قدمته تركيا لاستضافة دورتها الثالثة عشرة.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.