Thumbnail Image

تقرير المشاورة التقنيـة بشأن الخطوط التوجيهيـــة الدوليـــة لإدارة مصايد أسماك المياه العميقــة فـــي أعالي البحـــار. روما، 4-8 فبراير/شباط و 25-29 أغسطس/آب 2008










Arabic version of Report of the Technical Consultation on International Guidelines for the Management of Deep-sea Fisheries in the High Seas. Rome, 4–8 February and 25–29 August 2008.


Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    منظمة الأغذية والزراعة . تقرير الدورة الثامنة والعشرين للجنة مصايد الأسماك. روما، 2-6 مارس/آذار 2009. 2009
    عقدت لجنة مصايد الأسماك دورتها الثامنة والعشرين في روما خلال الفترة من 2 إلى 6 مارس/آذار 2009. واستعرضت اللجنة المسائل ذات الطابع الدولي وبرنامج عمل منظمة الأغذية والزراعة في مجالي مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتنفيذ هذا البرنامج. وفي إطار مواصلة العمل لتسهيل وضمان تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وخطط العمل الدولية التابعة لها، شجّعت لجنة مصايد الأسماك الأمانة على المُضي قدماً في نشر الخطوط التوجيهية الفنية لأفضل الممارسات بالنسبة إلى خطة العمل الدولية بشأن الطيور البحرية. وأيّدت ال لجنة وضع الخطوط التوجيهية بشأن أفضل ممارسات السلامة في البحر. ووافقت على الأهمية الأساسية لبناء القدرات من أجل مساعدة البلدان النامية على تنفيذ المدونة. كما وافقت اللجنة على ضرورة الاضطلاع بعمل إضافي بخصوص الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية الداخلية. وأوصت اللجنة بأن تواصل منظمة الأغذية والزراعة تقديم المشورة الفنية للاتفاقية بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية في ما يتعلق بإدراج الأنواع المائية المستغ لّة تجارياً في قوائم الاتفاقية، وتوفير المدخلات الفنية في المفاوضات بشأن الإعانات لمصايد الأسماك الجارية حالياً في إطار منظمة التجارة العالمية. وأكّدت اللجنة من جديد ثقتها في المنظمة للقيام بدور المنسق من أجل إحراز تقدّم على صعيد جدول الأعمال العالمي لتربية الأحياء المائية وأقرّت اللجنة أيضاً بالحاجة إلى تقديم مزيد من الدعم للبرنامج الخاص لتنمية الأحياء المائية في أفريقيا. وأشير إلى ضرورة أن تواصل المنظمة الاضطلاع بدور قيادي للمساعدة على تنفيذ الخطوط التوجيهية الدولية لإدارة مصايد أسماك المياه العميقة في أعالي البحار في ما يتعلق بإدارة موارد مصايد الأسماك المستغلّة عن طريق الصيد في المياه العميقة. وأكّدت اللجنة من جديد أنّ الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم ما زال يشكّل أحد المخاطر الرئيسية أمام مصايد الأسماك الرشيدة وشدّدت على أهمية المفاوضات حول مشروع صك مُلزم قانوناً بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء. ورحبّت اللجنة بنتائج المؤتمر العالمي عن مصايد الأسماك الصغيرة الحجم في عام 2008 وركّزت على مختلف السياسات والاستراتيجيات والتدابير القانونية والاجتماعية التي اتّخذها الأعضاء من أجل تأمين سبل معيشة مستدامة في مصايد الأسماك البحرية والداخلية الصغيرة الحجم. أما في ما يتعلق ببرنامج عمل المنظمة في مجال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، فقد أخذت اللجنة علماً بخطة العمل الفورية لتجديد المنظمة (2009-2010) وأيّدت تعزيز دورها في إسداء المشورة بشأن الأولويات. ولدى النظر في مشروع إطار النتائج المتعلقة بالهدف الاستراتيجي حول "إدارة موارد مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية واستخدامها بشكل مستدام"، رحبّت اللجنة بهذا التحول في تركيز عمل المنظمة من النتائج إلى المحصلات وأعربت عن تأييدها لعملية تنفيذ خطة العمل الفورية. وأبرزت اللجنة مجدداً الأهمية الحيوية لوضع سلّم بالأولويات لمختلف الأنشطة المتعلقة بهذه النتائج التنظيمية، واتفقت على إضافة إشارة محددة إلى مصايد الأسماك الصغيرة الحجم في النتائج التنظيمية الستّ، حسب الاقتضاء.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن أداء دولة العلم 2015
    بناءً على توصية صادرة عن لجنة مصايد الأسماك في دورتها الثامنة والعشرين في عام 2009 ، عقدت منظمة الأغذية والزراعة المشاورة التقنية بشأن أداء دولة العلم في المقر الرئيسي في روما، إيطاليا، خلال الفترة من 2 إلى 6 مايو/ أيار 2011 ، وثم استئنافها خلال الفترة من 5 إلى 9 مارس/آذار 2012 ومن 4 إلى 8 فبراير/شباط 2013 . وقد موّلت حكومات كندا ونيوزيلندا والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية والمفوضية الأوروبية هذه المشاورة التي اعتمدت "الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن أداء دولة العلم" لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه من خلال التنفيذ الفعال لمسؤوليات دولة العلم. وأقرت لجنة مصايد الأسماك الخطوط التوجيهية في دورتها الحادية والثلاثين التي عقدت في مقر المنظمة بروما، إيطاليا، خلال الفترة من 9 إلى 13 . يونيو/حزيران 2014 وفي حين تنشر النسخ الإنكليزية والفرنسية والإسبانية للخطوط التوجيهية الطوعية في وثيقة واحدة، فإن النسخ باللغات العربية والصينية والروسية تنشر بشكل منفصل.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تقرير المشاورة التقنية بشأن أداء دولة العلم. روما، 2-6 مايو/أيار 2011 و5-9 مارس/آذار 2012 و4-8 فبراير/شباط 2013 2013
    تحتوي هذه الوثيقة على تقرير المشاورة التقنية بشأن أداء دولة العلم. وقد عقدت هذه المشاورة ثلاث دورات في المقر الرئيسي للمنظمة، روما، خلال الفترات من 2 إلى 6 مايو/أيار 2011، ومن 5 إلى 9 مارس/آذار 2012 ومن 4 إلى 8 فبراير/شباط 2013. وبادر المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إلى عقد هذه المشاورة بناء على توصية صادرة عن لجنة مصايد الأسماك في دورتها الثامنة والعشرين. ووضعت المشاورة التقنية الصيغة النهائية للخطوط التوجيهية الطوعية بشأن أداء دولة العلم. ومُولت المشاورة من قبل حكومات كندا و نيوزيلندا والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية والمفوضية الأوروبية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.