Thumbnail Image

مشروع دعم إصلاح التعاونيات الزراعية في مصر










Also available in:
No results found.

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    حالة أسواق السلع الزراعية 2018
    تجارة المنتجات الزراعية وتغير المناخ والأمن الغذائي
    2018
    تشهد تجارة المنتجات الزراعية على الصعيد العالمي ارتفاعًا ملحوظًا من حيث القيمة منذ عام 2000 . وقد تغيّ نمطها أيضا، فالاقتصادات الناشئة والبلدان النامية باتت تضطلع بدور أكبر في الأسواق الدولية، وتزايدت بشكل ملحوظ التجارة الزراعية فيما بين بلدان الجنوب. ومن المتوقع أن يؤثر تغير المناخ على الزراعة والأمن الغذائي والتغذية بصورة متفاوتة باختلاف البلدان والأقاليم. كما ستؤثر التغييرات التي تطرأ على الميزة النسبية في قطاع الزراعة في مختلف أنحاء العالم على التجارة الدولية. وينصب تركيز هذا الإصدار من تقرير حالة أسواق السلع الزراعية على الترابط المعقّد وغير المدروس بالقدر الكافي القائم بين التجارة الزراعية وتغير المناخ والأمن الغذائي. ويسهم هذا التقرير إسهامًا هامًا في مناقشات السياسات المتعلقة بالتكيّف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره تحت إطار اتفاق باريس وقواعد التجارة الزراعية المتعددة الأطراف. كما يناقش التقرير السياسات - الدعم المحلي والتدابير التجارية على حد سواء- التي يمكن أن تنهض بالأمن الغذائي والتكيّف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره، وتحسّن سبل عيش المزارعين الأسريين في مختلف أرجاء العالم. وبالنظر إلى كلٍ من الآثار البطيئة والسريعة الظهور لتغير المناخ، من شأن السياسات التي تعزّز بشكل كبير التكيّف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره أن تستفيد ممّ يجري في المحافل الدولية من مناقشات أعمق بشأن السبل الكفيلة بتعزيز الدور التعاضدي للقواعد التجارية والتدابير المتخذة في مجال المناخ.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    ﺣﺎﻟﺔ اﻷﻣﻦ اﻟﻐﺬاﺋﻲ واﻟﺘﻐﺬﻳﺔ في العالم 2023
    التوسع الحضري وتحويل النُظم الزراعية والغذائية والأنماط الغذائية الصحية عبر التسلسل الريفي الحضري المتصل
    2023
    يقدم هذا التقرير معلومات محدثة عن التقدم العالمي المحرز نحو تحقيق مقصدي القضاء على الجوع (المقصد 2-1 من أهداف التنمية المستدامة) والقضاء على جميع أشكال سوء التغذية (المقصد 2-2 من أهداف التنمية المستدامة). ويُظهر أن الجوع على المستوى العالمي ظل مستقرًا نسبيًا لم بين عامي 2021 و2022، ولكنه لا يزال أعلى بكثير من مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، كما أنه يرتفع أيضًا في العديد من الأماكن حيث لا يزال الناس يكافحون لاسترداد خسائر الدخل في أعقاب الجائحة أو أنهم تأثروا بزيادة أسعار الأغذية، والمدخلات الزراعية والطاقة، والنزاعات و/أو الظواهر المناخية المتطرفة. ويقدم التقرير أيضًا تقديرات محدثة لمليارات من الأشخاص غير القادرين على الحصول على أغذية مغذية وآمنة وكافية على مدار السنة. وبشكل عام، يُظهر التقرير أننا بعيدين عن المسار الصحيح لتحقيق جميع أهداف التغذية. وبينما تَبيّن تحقيق تقدم في المؤشرات المهمة لتغذية الأطفال، يُنذر تنامي الوزن الزائد والسمنة في العديد من البلدان بتزايد أعباء الأمراض غير المعدية.ويتزايد التوسع الحضري في العديد من البلدان، ويظهر هذا التقرير أنه يغير النظم الزراعية والغذائية بطرق لم يعد بإمكاننا فهمها ببساطة باستخدام الانقسام بين المناطق الحضرية والريفية. ويعيد النمط المتغير للتجمعات السكانية عبر التسلسل الريفي الحضري المتصل وواجهتها كمكان للتبادل والتفاعلات الاجتماعية والاقتصادية، تشكيل النظم الزراعية والغذائية، كما يعاد تشكيله من خلالها، مع ما يترتب على ذلك من آثار على توافر الأنماط الغذائية الصحية والقدرة على تحمل كلفتها، وبالتالي على الأمن الغذائي والتغذية. وتظهر أدلة جديدة أن مشتريات الأغذية في بعض البلدان لم تعد مرتفعة فقط بين الأسر التي تعيش في المناطق الحضرية ولكن أيضًا بين الأسر التي تعيش في المناطق الريفية. كما أن استهلاك الأغذية العالية التجهيز آخذ في الازدياد في المناطق شبه الحضرية والريفية في بعض البلدان. وتؤثر هذه التغييرات على أمن الأشخاص الغذائي وتغذيتهم بطرق تختلف بحسب المكان الذي يعيشون فيه عبر التسلسل الريفي الحضري المتصل.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    (SOCO) حالة أسواق السلع الزراعية 2015-2016
    التجارة والأمن الغذائي: تحقيق توازن أفضل بين الأولويات الوطنية والصالح العام
    2015
    لقد نمت التجارة العالمية بالمنتجات الزراعية والغذائية بسرعة خلال العقود الأخيرة، بحيث أصبحت البلدان تشارك أكثر فأكثر في هذه التجارة. سواء من جانب التصدير أم الاستيراد. ويتوقع أن تتواصل هذه النزعة خلال العقود المقبلة، ونتيجة لذلك سوف تؤدي الزراعة دوراً متنامي الأهمية من حيث التأثير في نطاق الأمن الغذائي وطبيعته، عبر كافة الأقاليم في العالم. ويتمثل التحدي إذاً في ضمان أن يراعي توسع التجارة الزراعية القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، لا أن يسير في عكسها. ويهدف هذا الإصدار من تقري ر حالة أسواق السلع الزراعية، إلى خفض الانقسام الراهن في الآراء بشأن تأثيرات التجارة الزراعية في انعدام الأمن الغذائي، وبشأن الطريقة المعتمدة لإدارة التجارة الزراعية، ضماناً لاستفادة البلدان كافة من زيادة الانفتاح التجاري. وعبر تقديم الأدلة والتوضيحات بشأن مجموعة من المواضيع، يسعى التقرير إلى المساهمة في نقاش أكثر استنارة حول الخيارات السياساتية وتحديد التحسينات المطلوبة في الإجراءات السياساتية التي تتخذ تلك الخيارات ضمنها. اشتري نسخة

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.