Thumbnail Image

تربية الأحياء المائية في الأقفاص - مقالات إقليمية ونظرة عامة.










Arabic version of: Halwart, M.; Soto, D.; Arthur, J.R. (eds.) Cage aquaculture – Regional reviews and global overview. FAO Fisheries Technical Paper. No. 498. Rome, FAO. 2007. 246 pp.



Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    ÊÞÑíÑ ÇáÏæÑÉ ÇáÃæáì ááÌäÉ ÇáÝÑÚíÉ ÇáãÎÊÕÉ ÈÊÑÈíÉ ÇáÃÍíÇÁ ÇáãÇÆíÉ ÈíÌíäÛ¡ ÇáÕíä¡ 18-20 ÃÈÑíá/äíÓÇä 2002 2002
    Also available in:

    قررت لجنة مصايد الأسماك في دورتها الرابعة والعشرين إنشاء لجنة فرعية لتربية الأحياء المائية لتكون منتدى للتشاور ومناقشة مسائل تربية الأحياء المائية وتقديم المشورة للجنة مصايد الأسماك بشأن قضايا تقنية ومتعلقة بالسياسات في مجال تربية الأحياء المائية والعمل الذي يتعيّن على منظمة الأغذية والزراعة القيام به في مجال تربية الأحياء المائية. وعقدت الدورة الأولى للجنة الفرعية في بيجينغ، الصين في الفترة من 18 إلى 22 أبريل/نيسان 2002 واعترفت اللجنة الفرعية بالدور الهام الذي يمكن أن تقوم به تربية الأحياء الما ئية من أجل تحسين سبل العيش وتوليد المداخيل وتحفيز التنمية القطرية والإقليمية وحددت مجالات الأولوية الأساسية التالية للعمل في المستقبل: أ- إيجاد بيئة مواتية لتشجيع التنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية وإدارتها. ب- وضع إطار للتنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية الريفية. ج- التوعية، واقتسام المعلومات، وبناء القدرات. د- جمع البيانات وكتابة التقارير لتحسين المعرفة بهذا القطاع وإدارته. كما أقرت اللجنة الفرعية بعدم كفاية الاعتمادات من البرنامج العادي في الوقت الحاضر لكي ينج ح في تنفيذ الأنشطة التي أوصي بها في هذه الدورة. وفي ضوء ذلك، أوصت اللجنة الفرعية بأن تستعرض مصلحة مصايد الأسماك في المنظمة خطتها متوسطة الأجل بحيث تتمشى مع التوصيات الصادرة عن هذه الدورة، وأن تشكل أجهزة برنامجية جديدة مع طلب الحصول على ميزانيات لها، بحسب الحاجة، للإنفاق منها على هذه الاحتياجات غير الممولة، وتقديم هذه الطلبات إلى الدورة القادمة للجنة مصايد الأسماك. وطلبت اللجنة الفرعية من مصلحة مصايد الأسماك في المنظمة أن ترفع تقريرا عن جهودها في هذا الصدد والنتائج التي تتوصل إليها، إلى الدورة ال تالية للجنة الفرعية.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    ÞÑíÑ ÇáÏæÑÉ ÇáÍÇÏíÉ æÇáÃÑÈÚíä ááåíÆÉ ÇáÚÇãÉ áãÕÇíÏ ÃÓãÇß ÇáÈÍÑ ÇáÃÈíÖ ÇáãÊæÓØ¡ ÈæÏÝÇ¡ ÇáÌÈá ÇáÃÓæÏ¡ 16-20 ÃßÊæÈÑ/ÊÔÑíä ÇáÃæá 2017. ÊÞÑíÑ ÇáåíÆÉ ÇáÚÇãÉ áãÕÇíÏ ÃÓãÇß ÇáÈÍÑ ÇáÃÈíÖ ÇáãÊæÓØ ÑÞã
    . روما، إيطاليا. 41.
    2018
    Also available in:

    منظمة الأغذية والزراعة. 2018. تقرير الدورة الحادية والأربعين للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، بودفا، الجبل الأسود، 16-20 أكتوبر/تشرين الأول 2017. تقرير الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط رقم 41. روما، إيطاليا. حضر الدورة الحادية والأربعين للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى الدورة الثامنة للجنة الإدارة والمالية، ممثلون عن الأطراف المتعاقدة، وعددها 22 طرفًا، وممثلون عن ثلاثة أطراف متعاونة غير متعاقدة، وطرف واحد غير متعاقد. كما حضر الدورة ممثلون عن 20 منظمة حكومية دولية وغير حكومية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومشاريعها الإقليمية، وكذلك مكاتب الهيئة وأجهزتها الفرعية. وخلال الدورة، تم استعراض التقدم المُحرز في تنفيذ الاستراتيجية المتوسطة الأجل، بما في ذلك ما يتعلق بإعلان مالطة الوزاري لعام 2017. وعلاوة على ذلك، نوقشت أنشطة التعاون في إطار الاتفاقات المبرمة مع الأطراف المتعاقدة والأطراف المتعاونة غير المتعاقدة والمنظمات الشريكة. وفي ضوء زيادة التعاون مع الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، منحت الهيئة مركز الدولة الطرف المتعاونة غير المتعاقدة لجمهورية مولدوفا. وفي ما يتعلق بإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في منطقة اختصاص الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، اعتمد ما مجموعه ثماني توصيات مُلزمة تتناول المسائل التالية: الإبلاغ عن البيانات والمعلومات المتعلقة بتربية الأحياء المائية؛ وإدارة مصايد أسماك الشبوط المرقط في بحر الألبوران؛ وإنشاء منطقة مصايد مقيَّدة في جابوكا/بومو بيت (البحر الأدرياتيكي)؛ وخطة متعددة السنوات لإدارة مصايد سمك الترس في البحر الأسود؛ ووضع خطة إدارة تكيُّفية إقليمية لاستغلال المرجان الأحمر في البحر الأبيض المتوسط؛ وتقديم بيانات عن أنشطة الصيد في منطقة اختصاص الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط؛ وخطة عمل إقليمية لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم في منطقة اختصاص الهيئة، وخطة دولية مشتركة للتفتيش والإشراف خارج المياه الخاضعة للولاية الوطنية في مضيق صقلية. واعتمدت الهيئة كذلك ستة قرارات، بما في ذلك ما يلي: استراتيجية للتنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود؛ وخطوط توجيهية لتبسيط عمليات الترخيص والتأجير في مجال تربية الأحياء المائية؛ واستئناف عمل مجموعة العمل المعنية بتكنولوجيا الصيد؛ ومجموعة عمل دائمة معنية بالنُظم الإيكولوجية البحرية الهشة؛ وشبكة للموائل الأساسية للأسماك، وتطبيق نظام وضعته المنظمة البحرية الدولية لتعريف السفن. وأخيرًا، اعتمدت الهيئة برنامج عملها للفترة المقبلة في ما بين الدورات، وأقرت ميزانيتها لعام 2018 التي تبلغ 162 532 2 دولارًا أمريكيًا، فضلًا عن عدد من الإجراءات الاستراتيجية ستموَّل من الموارد من خارج الميزانية. كما وافقت الهيئة بالإجماع على تجديد ولايات مكاتب لجنة الإدارة والمالية، واللجنة العلمية الاستشارية المعنية بتربية الأحياء المائية، ومجموعة العمل المخصصة المعنية بالبحر الأسود، ولجنة الامتثال.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تطوير تربية الأحياء المائية 2009
    تعتبر تربية الأحياء المائية إحدى نظم إنتاج الأغذية الأسرع نموا في العالم، ويتواجد معظم هذا الإنتاج في البلدان النامية، ومن المتوقع أن تستمر مساهمة تربية الأحياء المائية في الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر. وقد سمحت معظم ممارسات تربية الأحياء المائية المنتشرة في العالم بتحقيق منافع غذائية واجتماعية، بتكاليف بيئية ضئيلة أو معدومة، بصورة عامة. وبالتالي، لا بد للجهود الحالية الهادفة لإنجاح تربية الأحياء المائية في المستقبل في البلدان النامية والبلدان المتقدمة النمو، من معالجة المشاكل البيئية والا جتماعية المحتملة كي تضمن تطور تربية الأحياء المائية بصورة مستدامة. توفر هذه الوثيقة تفسيرات لمبادئ المادة 9 من مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد. والغرض هو أن تصبح توجيهات عامة، يجب اعتبارها كاقتراحات أو ملاحظات تهدف لمساعدة الأشخاص المهتمين بتحديد معاييرهم الخاصة وخياراتهم لتنفيذ المبادرات، والشركاء المحتملين للمساعدة، دعما للتنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية. نظرا لتعددية تربية الأحياء المائية والتفاوت أحيانا في تفسير

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.