Thumbnail Image

رقم 5 – الدعم المحلي: القضايا المتصلة بالتجارة والقرائن التجريبية

منظمة الأغذية والزراعة مذآرات فنية عن السياسات التجارية













Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    رقم 2 – صيغة تخفيض التعريفات الجمركية: القضايا المنهجية في تقييم الآثار المترتبة عليها
    منظمة الأغذية والزراعة مذآرات فنية عن السياسات التجارية
    2005
    أسفرت الجولة الحالية لمفاوضات منظمة التجارة العالمية التي بدأت في الدوحة في 2001 عن مجموعة من المقترحات فيما يتعلق بالطريقة السليمة لإجراء مزيد من التخفيضات على تعريفات المنتجات الزراعية وفرض الضوابط على استخدام هذه التعريفات. وقد أسفرت التحليلات التي أجريت بعد ذلك عن معلومات مهمة بالنسبة للمفاوضين ومحللي السياسات عن الآثار النسبية التي يمكن أن تترتب على هذه المناهج بالنسبة لهياكل التعريفات الجمركية لبلدانهم وكذلك بالنسبة لشركائهم التجاريين الرئيسيين. ومع ذلك، فمن المهم أن يكون المحللون والمفاوض ون على عِلم بعدد من القضايا المنهجية والافتراضات الرئيسية التي يمكن أن يكون لها تأثير جوهري على نتائج التحليلات
  • Thumbnail Image
    Booklet
    فرصة تساوي مليارات الدولارات - إعادة تحديد غايات الدعم الزراعي لتحويل النظم الغذائية
    نسخة مختصرة
    2021
    تعيق آليات الدعم العام للزراعة في كثير من الحالات التحوّل نحو نظم غذائية أكثر صحة واستدامة وإنصافًا وكفاءة، وبالتالي تحيد بنا بعيداً عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة واتفاق باريس. ويقدّم هذا التقرير حجة دامغة لإعادة تحديد غاية الدعم الضار للمنتجين الزراعيين بغية عكس هذا الوضع عبر الاستخدام الأمثل للموارد العامة النادرة، وتعزيز الانتعاش الاقتصادي من جائحة كوفيد-19، وفي نهاية المطاف تنشيط تحويل النظم الغذائية الذي بإمكانه دعم الالتزامات العالمية للتنمية المستدامة. ويتيح التقرير لصانعي السياسات تقديرًا محدّثًا بشأن الدعم السابق والحالي للمنتجين الزراعيين في 88 بلدًا، والدعم المتوقع حتى عام 2030. وتُعتبر الاتجاهات الناشئة عن التحليل دعوة واضحة للعمل على المستويات القطرية والإقليمية والعالمية للتخلص من الدعم الأكثر تشويهًا وضررًا بالبيئة والمجتمع، مثل الحوافز للأسعار والإعانات المقرونة وإعادة تحديد غايتها نحو الاستثمارات في السلع والخدمات العامة في مجال الزراعة، مثل البحث والتطوير والبنية التحتية بالإضافة إلى الإعانات المالية المنفصلة. ويسلّط التحليل الضوء عمومًا على أنه وإن كان من الضروري إلغاء و/أو تقليل الدعم الزراعي الضار، فإن مبادرات إعادة تحديد الغايات التي تشمل تدابير تقلل إلى الحد الأدنى المفاضلات المتعلقة بالسياسيات ستكون ضرورية لضمان نتيجة مفيدة بشكل عام. ويؤكد التقرير على أنه في حين أن عددًا قليلًا من البلدان قد بدأ في إعادة تحديد غايات الدعم الزراعي وإصلاحه، هناك حاجة إلى إصلاحات أوسع وأعمق وأسرع من أجل تحويل النظم الغذائية. وبالتالي، فإنه يوفّر إرشادات (في ستّ خطوات) حول كيف يمكن للحكومات القيام بإعادة تحديد غايات دعم المنتجين الزراعيين - والإصلاحات التي سيتطلّبها ذلك. ويقترح التقرير قدرًا أكبر من التنسيق والتعاون بين الحكومات ومؤسسات البحوث والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص لتوليد الأدلة اللازمة لوضع استراتيجيات إعادة تحديد الغايات وتنفيذها. ويشير إلى أن قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية في سبتمبر/أيلول 2021 تُعدّ فرصة عظيمة لتوليد موجة كبيرة من الدعم لإعادة تحديد الغايات. ولا بد بعد ذلك من المحافظة على هذا الزخم وتعزيزه من خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي في أكتوبر/تشرين الأول 2021 والمؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ في نوفمبر/تشرين الثاني 2021. وستقوم القرارات والالتزامات المتخذة في هذه المنتديات العالمية وفي السنوات القادمة بدعم أو عرقلة ما لا يقلّ عن 12 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة البالغ عددها 17 هدفًا.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    ﺑرﻧﺎﻣﺞ ﻣﻧظﻣﺔ اﻷﻏذﯾﺔ واﻟزراﻋﺔ ﻟﻼﺳﺗﺟﺎﺑﺔ ﻟﺟﺎﺋﺣﺔ ﻛوﻓﯾد-19 واﻟﺗﻌﺎﻓﻲ ﻣﻧﮭﺎ - ﺧطﺔ اﻻﺳﺗﺟﺎﺑﺔ اﻹﻧﺳﺎﻧﯾﺔ اﻟﻌﺎﻟﻣﯾﺔ
    معالجة آثار كوفيد -19 وحماية سبل العيش في سياقات أزمة الغذاء
    2021
    تُعد جائحة كوفيد -19 أحد أكبر الصدمات العالمية منذ أجيال. سيكون الوضع أكثر حدة في البلدان التي تعاني بالفعل من أزمات غذائية أو تلك الأكثر عرضة للصدمات. في العام الماضي، عانى 135 مليون شخص من أزمة أو مستويات أسوأ من انعدام الأمن الغذائي الحاد، من بينهم 27 مليون في ظروف طارئة. بالنسبة لهؤلاء السكان، يمكن أن تكون تأثيرات كوفيد -19 كارثية. مع تقدم الوباء في سياقات أزمة الغذاء، هناك قلق حقيقي بشأن تزايد خطر المجاعة. لا يمكن للوقاية من الأزمات الغذائية أن تنتظر حتى تنتهي الأزمة الصحية. نظرًا لموسمية الإنتاج الزراعي المحلي، حصن الأمن الغذائي، فإن الدعم العاجل أمر بالغ الأهمية لتجنب الارتفاع الكبير في عدد الأشخاص الذين يعانون من الأزمات أو مستويات أسوأ من انعدام الأمن الغذائي الحاد، خاصة مع استمرار الصدمات الأخرى جنبًا إلى جنب مع الوباء. العمل الآن يعني التدخلات المستهدفة لحماية سلاسل الإمدادات الغذائية وحماية الوصول إلى الغذاء وتوافره للفئات الأكثر ضعفاً.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.