Thumbnail Image

بطاقات وصف الحوتيات لمصايد أسماك المحيط الهندي









Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط - تقرير الدورة الخامسة والثلاثين، روما، إيطاليا، 9-14 مايو/أيار 2011 2012
    Also available in:

    قام بحضور الدورة الخامسة والثلاثين للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط (الهيئة)، ومن ضمنها الدورة الثانية للجنة الإدارة والمالية والدورة الخامسة للجنة الامتثال، ممثلون من 22 طرفاً من الأطراف المتعاقدة، وبَلَدان غير عضوان في الهيئة، وسبعة من المراقبين. وقامت الهيئة باستعراض أنشطة ما بين الدورات للَّجنة العلمية الاستشارية واللجنة المختصة بتربية الأحياء المائية وبالاستناد إلى النتائج التي تم الحصول عليها، قامت الهيئة باعتماد توصيات ملزمة بشأن استغلال المرجان الأحمر والحدِّ من الصيد الع ارض للطيور البحرية والصيد العرضي للسلاحف البحرية وحماية الفقمة الناسكة في البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى القرارات الخاصة بسياسة سريّة البيانات والقواعد والإجراءات المتعلقة بتقديم مقترحات جديدة للدورات السنوية للهيئة. كما أقرت خمس توصيات جديدة للهيئة الدولية لصون أسماك التونة في المحيط الأطلسي والمتصلة بالبحر الأبيض المتوسط، وقامت أيضاً بتعديل التوصيات المتعلقة بسجل الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط وإبلاغ البيانات والمعلومات عن تربية الأحياء المائية. وتناولت الهيئة المسائل التي أسفرت عنها نتائج استعراض أداء الهيئة وقررت بناء على ذلك إرساء فريق مهام مهمته مراجعة التوصيات التي قدمتها لجنة الخبراء واقتراح خيارات من شأنها تحسين عمل الهيئة. وعلاوة على ذلك، قامت الهيئة بانتخاب أمين تنفيذي جديد لها وبتجديد مكتبها، بالإضافة إلى اعتماد ترشيحات المكاتب الجديدة التابعة للجنة الإدارة والمالية واللجنة المختصة بتربية الأحياء المائية ولجنة الامتثال. ووافقت الهيئة على دعم الأمانة عن طريق تأمين وظائف جديدة، في الوقت الذي قررت فيه تجميد وظيفة الأمين التنفيذي المساعد للعام 2012. هذا وقد لاقى التطور الذي شهده المقر الرئيسي للهيئة، بالاقتران مع الانتقال الوشيك لأمانتها إلى هذا المبنى الجديد، استحسان الوفود جميعهم. واعتمدت الهيئة ميزانية مستقلة لها للعام 2011 بقيمة 239 708 1 دولارا أمريكيا وأقرت برنامج أعمالها للعام 2011 الذي يتضمن عقد 25 اجتماعاً تقنياً ووافقت كذلك على تشكيل مجموعة عمل مخصصة معنية بشؤون البحر الأسود.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    إنتاج الغذاء من الزراعة الأحيومائيةعلى نطاق-صغري – سمكية النباتية التكاملية 2016
    الزراعة الأحيومائية هي التكامل التكافلي بين اثنين من التخصصات الناضجة - تربية الأحياء المائية والزراعة المائية. وتناقش هذه الورقة التقنية المجموعات الثلاث من الكائنات الحية (البكتيريا، والنباتات والأسماك)، التي تشكل النظام البيئي للزراعة الأحيومائية، وتعرض استراتيجيات إدارة واستكشاف الممارسات، فضلا عن المواضيع ذات الصلة، وتسلط الضوء على وجه التحديد على مزايا وعيوب هذه الطريقة لإنتاج الغذاء. ويناقشُ هذا الدليل المفاهيم الرئيسة لنظرية الزراعة الأحيومائية، بما في ذلك دورة النتروجين، ودور البكتيريا، ومفهوم موازنة وحدة الزراعة الأحيومائية. وتأخذ في الاعتبار جودة المياه واختبارها ومصادرها للزراعة الأحيومائية، فضلا عن أساليب ونظريات تصميم الوحدة، بما في ذلك الطرق الرئيسة الثلاثة لأنظمة الزراعة الأحيومائية: سرير وسائط النمو، وتقنية غشاء المغذيات، وتقنية المياه العميقة. ويتضمن هذا الدليل موضوعات أخرى رئيسة: الظروف المثالية؛ لزراعة النباتات الشائعة، التي تزرع في الزراعة الأحيومائية، والضوابط الكيميائية والحيوية للآفات والأمراض الشائعة، بما في ذلك دليل الزراعة المتوافقة، وأمراض الأسماك المشتركة، والأعراض المرتبطة بها، والأسباب، والعلاجات، وأدوات لحساب الأمونيا المنتجة، ووسائط الترشيح الحيوي المطلوبة لقدر معين من علف الأسماك، وإنتاج أعلاف الأسماك محلية الصنع، والمبادئ التوجيهية والاعتبارات؛ لإنشاء وحدات الزراعة الأحيومائية، وتحليل التكاليف والمنافع على نطاق صغير، ووحدة سرير وسائط النمو للزراعة الأحيومائية، ودليل شامل لبناء أنظمة صغيرة الحجم من كل الطرق للزراعة الأحيومائية الثلاثة، وملخص موجز لهذا الدليل صمم ليكون نشرة تكميلية للتوعية والإرشاد والتعليم. والزراعة الأحيومائية هي نهج متكامل؛ لتكثيف ورفع كفاءة واستدامة الزراعة، التي تلبي احتياجات ندرة المياه. وعلى الصعيد العالمي هناك حاجة إلى تحسين الممارسات الزراعية؛ للتخفيف من حدة الفقر في المناطق الريفية، وتعزيز الأمن الغذائي. والزراعة الأحيومائية خالية من المتبقيات، وتتجنب استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية. والزراعة الأحيومائية تقنية لتوفير العمالة، ويمكن أن تكون شاملة للنوعين من الجنسين مع مختلف الفئات العمرية. وفي مواجهة النمو السكاني، وتغير المناخ، والإمدادات المتناقصة من المياه والأراضي الصالحة للزراعة في جميع أنحا ء العالم، فإن تطوير كفاءة تقنيات الزراعة المتكاملة ستدعم التنمية الاقتصادية.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    النصوص الأساسية للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط 2016
    إن النصوص الأساسية للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط (الهيئة العامة) هي الصكوك المؤسسية التي تحدد ولايتها ورؤيتها ومهامها وعملياتها الاستراتيجية. وهي تشمل اتفاق إنشاء الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط إضافة إلى لائحتها الداخلية ولائحتها المالية. وقد بادرت الهيئة العامة، منذ إنشائها كمجلس في عام 1949، إلى تعديل نصوصها الأساسية مرات عدة. والنسخة الحالية لهذ النصوص الأساسية هي ثمرة عملية بدأت في عام 2007، عندما وافقت لجنة مصايد الأسماك في دورتها السابعة والعشرين على ضرو رة قيام جميع المنظمات الإقليمية لإدارة مصايد الأسماك باستعراض أداء من أجل تعزيز دورها وتحسين أدائها. أخذت الهيئة العامة تبعا لذلك، في عام 2009، بزمام استعراض أداء على مدى فترة ثلاث سنوات من المشاورات. وأدى هذا العمل إلى عملية تعديل كاملة أسفرت عن اعتماد التعديل الرابع لاتفاق إنشاء الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط بالإجماع خلال الدورة السنوية الثامنة والثلاثين للهيئة في مايو/أيار 2014. ويمكن اعتبار النصوص الأساسية للهيئة العامة كخطة لتعزيز استخدام الموارد البحرية الحية وصونها بشكل مستدام وبطريقة مسؤولة من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في منطقة البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.