Thumbnail Image

حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم 2004












Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم - 2006
    القضاء على الجوع في العالم - حصاد عشر سنوات بعد مؤتمر القمة العالمي للأغذية
    2006

    انقضت عشر سنوات منذ أن تعهد مؤتمر القمة العالمي للأغذية، الذي انعقد في روما، بخفض عدد ناقصي التغذية في العالم بمقدار النصف في موعد لا يتجاوز عام 2015، وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2006، تُجري لجنة الأمن الغذائي العالمي التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة استعراض منتصف المدة للتقدم المحرز نحو هذا الهدف. وبهذه المناسبة تتناول الطبعة الثامنة من تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم التقدم المحرز نحو بلوغ هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

    والاستنتاج الرئيسي هو أننا لم نحقق تقدما نحو ا لقضاء على الجوع. فعدد الجياع في البلدان النامية لم ينخفض بالنسبة لعددهم في الفترة 1990-1992، وهي الفترة المرجعية لقياس التقدم المحرز في الحد من الجوع. وقد أحرزت عدة بلدان تقدما نحو الهدف، ولكن في بلدان أخرى كثيرة ارتفع عدد ناقصي التغذية.

    وقد أحرز بعض التقدم نحو الحد من الجوع في نطاق الهدف الأول من الأهداف الإنمائية للألفية، وهو خفض نسبة ناقصي التغذية بمقدار النصف بحلول عام 2015، وتُعتبر احتمالات بلوغ هذا الهدف الإنمائي واعدة نسبيا. ومن جهة أخرى، فإن هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية الأكث ر طموحا يصعب بلوغه بدون حدوث تكثيف شديد للغاية في الجهود الرامية إلى الحد من الجوع.

    ويقدم التقرير استعراضا للتقدم المحرز والنكسات في مختلف الأقاليم، ويناقش بعض معوقات الجهود الرامية إلى الحد من الجوع والتحديات التي ستُواجه. كما يركز على الحاجة الماسة إلى توسيع نطاق التقدم كي يتسنى لنا النجاح في بلوغ هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

    ويُبرز القسم الأخير من تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم بعض الدروس الرئيسية المستفادة في مجال الحد من الجوع، ويُحدد جدول أعمال لتس ريع وتيرة التقدم. ويختتم بتوجيه نداء من أجل زيادة التدابير المتخذة، ويشدد على أن هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية يمكن بلوغه في حالة شحذ الإرادة السياسية.

  • Thumbnail Image
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم - 2010
    التصدي لانعدام الأمن الغذائي في ظل الأزمات الممتدة
    2010
    بعد أكثر من عقد من الزيادات المتواصلة من حيث عدد ناقصي التغذية، تشير التقديرات في عام 2010 الواردة في هذه الطبعة من تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم إلى أن هناك بصيص أمل مع انخفاض هذا العدد للمرة الأولى منذ عام 1995. ومع هذا، لا يزال هناك قرابة مليار شخص معرضين للجوع، ومن السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت هذه بداية اتجاه تنازلي أو أنه مجرد انخفاض مؤقت في عدد ناقصي التغذية. ويركّز هذا العام تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم على مجموعة معيّنة من البلدان، هي البلدان التي تواجه أزم ات ممتدة، حيث تُقدّر مستويات نقص التغذية بنحو 40 في المائة. ويتناول هذا التقرير الصعوبات التي تعاني منها تلك البلدان في محاولتها التغلّب عليها، وليس أقلّها صعوبة تجاوز إطار التدخل الإنساني نحو برنامج إنمائي على نطاق أوسع.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.