Thumbnail Image

العناصر العش رة للزراعة الإيكولوجية

توجيه المرحلة الانتقالية نحو استدامة النظم الغذائية والزراعية









Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم - 2011
    كيف يؤثر تقلب الأسعار الدولية على الاقتصادات المحلية والأمن الغذائي؟
    2011
    يسلط تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم 2011 الضوء على الآثار المتباينة التي خلفتها أزمة الغذاء العالمية في الفترة 2006-2008 على مختلف البلدان وأوقعت أشد أضرارها بأفقر السكان. وبينما تمكنت بعض البلدان الكبرى من التعامل مع أسوأ ما تمخضت عنه الأزمة فقد واجه السكان في الكثير من البلدان الصغيرة المعتمدة على الواردات زيادات كبيرة في الأسعار يمكن، حتى ولو كانت مجرد زيادات مؤقتة، أن تؤثر تأثيراً دائماً على قدرتهم على كسب العيش في المستقبل وإمكانية إفلاتهم من الفقر. ويركز تقرير هذا العام عل ى تكاليف تقلب أسعار الأغذية والأخطار والفرص الناجمة عن ارتفاع أسعار الأغذية. فالتغيُّرات المناخية وازدياد تواتر صدمات الأحوال الجوية، وازدياد الصلات بين أسواق الطاقة والأسواق الزراعية نتيجة لازدياد الطلب على الوقود الحيوي، وازدياد التوظيف المالي للسلع الغذائية والزراعية توحي كلها بأن تقلب الأسعار سيظل مستمراً. ويبين التقرير آثار تقلب الأسعار على الأمن الغذائي، ويعرض خيارات السياسات التي يمكن بها الحد من التقلبات على نحو يتسم بفعالية التكلفة، والتكيُّف معها عندما يتعذر تلافيها. وسوف يكون من المهم توفير معلومات محسَّنة عن الأسواق، وإنشاء شبكات أمان تراعى فيها الفوارق بين الجنسين وتصمم مسبقاً ويمكن تنفيذها بسرعة في أوقات الأزمات، والاستثمار في الزراعة على الأجل الطويل حتى تغدو أكثر إنتاجية وأقدر على تحمل الصدمات.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    الروابط بين الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر وبين مبادئ الاستثمار الرشيد في نظم الزراعة والأغذية 2021
    تعزز مبادئ لجنة الأمن الغذائي العالمي للاستثمار المسؤول في الزراعة وأنظمة الغذاء (مبادئ CFS-RAI) الاستثمارات التي تساهم في الأمن الغذائي والتغذية. إنها مناسبة لجميع أنواع الاستثمارات بما في ذلك الأصول الإنتاجية ، ولكن أيضًا للاستثمارات في رأس المال البشري أو رأس المال غير المادي. وبالتالي ، فإنها توفر نهجًا مختلفًا لمفهوم الاستثمار ؛ أقرب إلى مفهوم التنمية البشرية المتكاملة. وبالمثل ، فإن الخطوط التوجيهية الطوعية لتأمين مصايد الأسماك الصغيرة المستدامة في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر (SSF) تتجاوز مصايد الأسماك وتعالج أيضًا القضايا الاجتماعية والاقتصادية ذات الصلة بتأمين مصايد الأسماك الصغيرة المستدامة. هذا الموجز هو جزء من سلسلة تلفت الانتباه إلى طبيعة التعزيز المتبادل لأربعة أدوات معيارية عالمية تم تطويرها من خلال لجنة الأمن الغذائي العالمي (CFS) والمبادئ التوجيهية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) SSF. الأدوات الأربعة للجنة الأمن الغذائي العالمي ذات الروابط المباشرة بالإرشادات الطوعية هي المبادئ التوجيهية الطوعية للجنة الأمن الغذائي العالمي لدعم الإعمال التدريجي للحق في غذاء كاف في سياق الأمن الغذائي الوطني (المبادئ التوجيهية للحق في الغذاء) ، والمبادئ التوجيهية الطوعية للجنة الأمن الغذائي العالمي بشأن الحوكمة المسؤولة للأغذية. حيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني (VGGT) ، ومبادئ لجنة الأمن الغذائي العالمي للاستثمار المسؤول في الزراعة وأنظمة الغذاء (مبادئ CFS-RAI) وإطار عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي من أجل الأمن الغذائي والتغذية في الأزمات الممتدة ( CFS-FFA). يمكن أن يؤدي تنفيذها التآزري إلى إحداث فرق في تمكين مصايد الأسماك الصغيرة من المساهمة في النظم الغذائية المستدامة من خلال توفير أغذية مغذية للغاية للمجتمعات المحلية ، ويمكن أن تحدث فرقًا للمستهلكين في الأسواق الوطنية والإقليمية والدولية. تهدف الملخصات إلى تسليط الضوء على القواسم المشتركة الرئيسية بين أدوات لجنة الأمن الغذائي العالمي هذه والمبادئ التوجيهية لمصايد الأسماك الصغيرة ، وتقديم بعض الأمثلة التوضيحية للحث على اتخاذ إجراءات من قبل الجميع ، بما في ذلك الحكومات ومنظمات المصايد الصغيرة أو منظمات المجتمع المدني الأخرى والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية. ، وشركاء البحث والتطوير.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    ﺣﺎﻟﺔ اﻷﻣﻦ اﻟﻐﺬاﺋﻲ واﻟﺘﻐﺬﻳﺔ في العالم 2020
    تحويل النظم الغذائية من أجل أنماط غذائية صحيّة ميسورة الكلفة
    2020
    أمكن هذا العام، بفضل التحديثات الواردة من العديد من البلدان، إصدار تقديرات للجوع في العالم تتسم بقدر أكبر من الدقة. وعلى وجه الخصوص، مكّن الحصول على معلومات جديدة مراجعة مجمل سلسلة تقديرات النقص التغذوي بالنسبة إلى الصين بما يرقى إلى عام 2000، مما أدى إلى انخفاض كبير إلى الأسفل في سلاسل الأرقام الخاصة بعدد ناقصي التغذية في العالم. غير أنّ هذه المراجعة تؤكد الاتجاه الذي أفادت عنه الإصدارات السابقة، أي ارتفاع بطيء في عدد الجياع في العالم منذ سنة 2014. ويشير التقرير أيضًا إلى أنّ عبء سوء التغذية بجميع أشكاله لا يزال يشكل تحديًا. ولقد أحرز بعض التقدم على صعيد تقزّم الأطفال وتدني الوزن عند الولادة والرضاعة الطبيعية الخالصة وإن بوتيرة لا تزال بطيئة جدًا. ولم يسجل تحسن على صعيد الوزن الزائد لدى الأطفال في حين أنّ السمنة لدى البالغين تشهد ارتفاعًا في الأقاليم كافة. ويستكمل التقرير التقييم المعتاد للأمن الغذائي والتغذية بإسقاطات عما قد يكون العالم عليه في عام 2030 في ما لو بقيت الاتجاهات السائدة خلال العقد الماضي على حالها. وتشير الإسقاطات إلى أنّ العالم غير ماضٍ على المسار الصحيح باتجاه القضاء التام على الجوع بحلول عام 2030 ورغم إحراز بعض التقدم، فإنّ معظم المؤشرات ليست هي الأخرى على المسار الصحيح لتحقيق المقاصد العالمية المتعلقة بالتغذية. ومن المرجح أن تتدهور بقدر أكبر حالة الأمن الغذائي والتغذية للفئات السكانية الأضعف بفعل آثار جائحة كوفيد-19 على الصحة والمجتمع والاقتصاد. ويسلط التقرير الضوء على جودة النمط الغذائي والعلاقة الحرجة القائمة بين الأمن الغذائي والتغذية. ولن يكون بالإمكان تحقيق مقاصد الهدف 2 من أهداف التنمية المستدامة إلّا في حال توافر القدر الكافي من الأغذية لتناولها وإذا كان ما نتناوله مغذيًا وميسور الكلفة. ويقدم التقرير أيضًا تحليلًا جديدًا لكلفة الأنماط الغذائية الصحية والقدرة على تحمل كلفتها في مختلف أنحاء العالم، بحسب الأقاليم والسياقات الإنمائية المختلفة. ويعرض عمليات تقييم التكاليف الصحية والمتعلقة بتغير المناخ المتصلة بالأنماط الحالية لاستهلاك الأغذية، إضافة إلى الوفورات المحتملة في الكلفة في ما لو تحولت أنماط استهلاك الأغذية نحو أنماط غذائية صحية تراعي الاعتبارات الخاصة بالاستدامة. ويناقش التقرير في الختام السياسات والاستراتيجيات الكفيلة بتحويل النظم الغذائية بما يضمن اتباع أنماط غذائية صحيّة ميسورة الكلفة في إطار الجهود المطلوبة لوضع حدٍّ للجوع ولجميع أشكال سوء التغذية على حدٍّ سواء.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.