Thumbnail Image

التقرير التوليفي لاستعراض منتصف المدة لعام 2018 – ﻧﻈﺮة ﻋﺎﻣﺔ











Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Booklet
    خطة العمل الخاصة بتنفيذ استراتيجية منظمة الأغذية والزارعة للعلوم والابتكار للفترة 2022–2025 2023
    توفّر خطة العمل الخاصة باستراتيجية منظمة الأغذية والزراعة للعلوم والابتكار (2022-2025) إطارًا مشتركًا لإجراءات المنظمة على المستويات القطرية والإقليمية الفرعية والإقليمية والعالمية. وتمثّل استراتيجية المنظمة للعلوم والابتكار أداةً لدعم تنفيذ الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031، وبالتالي خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وتشكّل خطة العمل الخاصة بالاستراتيجية وثيقةً حية تغطي فترة أربع سنوات (2022-2025)، وسيتم تحديثها، حسب مقتضى الحال، لتعكس الاحتياجات والفرص والتحديات الجديدة. وقد وُضعت خطة العمل من خلال عملية تشاورية شاملة وشفافة، بالاعتماد على مساهمات من جميع مسارات العمل ذات الصلة في المنظمة ومن المكاتب الإقليمية والإقليمية الفرعية والقطرية، فضلًا عن التوجيهات والتعقيبات الصادرة عن الأعضاء. وتتّبع خطة العمل هيكل الاستراتيجية نفسه الذي يتألف من ثلاث ركائز وتسع نتائج وعاملي تمكين اثنين. وهي تربط بين نتائج الاستراتيجية وعامليها التمكينيين وبين أهداف التنمية المستدامة ومجالات الأولوية البرامجية ذات الصلة. وتقدّم خطة العمل تحت كل من النتائج وعاملي التمكين، العديد من المخرجات التي تنفّذ عبر مجالات العمل الرئيسية، ما يعكس أولويات المنظمة المتمثلة في دعم الأعضاء على صعيد تسخير العلوم والابتكار. وتتسم المبادئ التوجيهية للاستراتيجية بترابطها في ما بينها وهي تُرشد جميع أعمال المنظمة في ما يخص العلوم والابتكار، بما يتماشى مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    تقرير تنفيذ البرنامج 2014-2015 نظرة عامة 2016
    يوفر هذا الاستعراض العام المتكون من 28 صفحة حول الملامح البارزة في تقرير تنفيذ البرنامج الحقائق الرئيسية في أهم سياسات التنمية، النتائج التي تمَّ تحقيقها وتنفيذ برنامج العمل خلال فترة السنتين 2014-2015. ويعد تقرير تنفيذ البرنامج 2014-2015 الأول من نوعه ضمن إطار العمل الاستراتيجي المراجع لمنظمة الأغذية والزراعة والخطة متوسطة الأجل 2014-2017؛ وقد استعملت للمرة الأولى في هذا التقرير منهجية محكمة لرصد وللإبلاغ عن النتائج مثل إعداد تقارير عن النتائج تشمل الإبلاغ المتكامل حول الجنسانية كموضوع شامل وال فوائد الناجمة عن الوسائل المحسنة لتنفيذ المنظمة نتيجة التغير التحويلي.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    الشرق الأدنى وشمال أفريقيا - نظرة إقليمية عامة حول انعدام الأمن الغذائي والتغذية 2023
    الإحصائيات والاتجاهات
    2023
    Also available in:

    يأتي تقرير "الشرق الأدنى وشمال إفريقيا –– نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية 2023" الذي أعدته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عند منعطف حرج بعد أن ضربت المنطقة عدة صدمات في السنوات الأخيرة، بما في ذلك جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا. وفي عام 2022، وصلت أسعار المواد الغذائية والأسمدة في الأسواق الدولية والمحلية إلى مستويات قياسية. كما أدت الظروف الجوية المتطرفة ومواسم الجفاف إلى انخفاض المحاصيل في العديد من البلدان المنتجة للقمح في المنطقة. ويسلط تقرير "الشرق الأدنى وشمال إفريقيا –– نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية 2023"التقرير الضوء على مستوى التقدم الذي أحرزته البلدان العربية صوب تحقيق مقصدي هدف التنمية المستدامة الثاني بشأن القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وإنهاء جميع أشكال سوء التغذية، بالإضافة إلى الأهداف العالمية لجمعية الصحة العالمية لعام 2025 بشأن التغذية. وفي عام 2022، وصلت معدلات الجوع في الدول العربية إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2000، إذ بلغ عدد الأشخاص الذين عانوا من نقص التغذية في المنطقة في ذلك العام 59.8 مليون شخص، وهو أعلى بنسبة 75.9 في المائة عن الرقم المسجل سنة 2000. كما يمثل هذا الرقم ما نسبته 12.9 في المائة من إجمالي سكان المنطقة، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 9.2 في المائة. كما أثر انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد على 170.1 مليون شخص، أي 36.6 في المائة من إجمالي سكان المنطقة، منهم 61.0 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد، في زيادة مثيرة للقلق قدرها 3.8 مليون شخص عن العام السابق.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.