Thumbnail Image

ãÄÔÑÇÊ ÇáÊäãíÉ ÇáãÓÊÏÇãÉ áãÕÇíÏ ÇáÃÓãÇß ÇáÈÍÑíÉ ÇáØÈíÚíÉ











FAO Fishery Resources Division. Indicators for sustainable development of marine capture fisheries. FAO Technical Guidelines for Responsible Fisheries. No. 8. Rome, FAO. 2001.



Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    الروابط بين الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر وبين مبادئ الاستثمار الرشيد في نظم الزراعة والأغذية 2021
    تعزز مبادئ لجنة الأمن الغذائي العالمي للاستثمار المسؤول في الزراعة وأنظمة الغذاء (مبادئ CFS-RAI) الاستثمارات التي تساهم في الأمن الغذائي والتغذية. إنها مناسبة لجميع أنواع الاستثمارات بما في ذلك الأصول الإنتاجية ، ولكن أيضًا للاستثمارات في رأس المال البشري أو رأس المال غير المادي. وبالتالي ، فإنها توفر نهجًا مختلفًا لمفهوم الاستثمار ؛ أقرب إلى مفهوم التنمية البشرية المتكاملة. وبالمثل ، فإن الخطوط التوجيهية الطوعية لتأمين مصايد الأسماك الصغيرة المستدامة في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر (SSF) تتجاوز مصايد الأسماك وتعالج أيضًا القضايا الاجتماعية والاقتصادية ذات الصلة بتأمين مصايد الأسماك الصغيرة المستدامة. هذا الموجز هو جزء من سلسلة تلفت الانتباه إلى طبيعة التعزيز المتبادل لأربعة أدوات معيارية عالمية تم تطويرها من خلال لجنة الأمن الغذائي العالمي (CFS) والمبادئ التوجيهية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) SSF. الأدوات الأربعة للجنة الأمن الغذائي العالمي ذات الروابط المباشرة بالإرشادات الطوعية هي المبادئ التوجيهية الطوعية للجنة الأمن الغذائي العالمي لدعم الإعمال التدريجي للحق في غذاء كاف في سياق الأمن الغذائي الوطني (المبادئ التوجيهية للحق في الغذاء) ، والمبادئ التوجيهية الطوعية للجنة الأمن الغذائي العالمي بشأن الحوكمة المسؤولة للأغذية. حيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني (VGGT) ، ومبادئ لجنة الأمن الغذائي العالمي للاستثمار المسؤول في الزراعة وأنظمة الغذاء (مبادئ CFS-RAI) وإطار عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي من أجل الأمن الغذائي والتغذية في الأزمات الممتدة ( CFS-FFA). يمكن أن يؤدي تنفيذها التآزري إلى إحداث فرق في تمكين مصايد الأسماك الصغيرة من المساهمة في النظم الغذائية المستدامة من خلال توفير أغذية مغذية للغاية للمجتمعات المحلية ، ويمكن أن تحدث فرقًا للمستهلكين في الأسواق الوطنية والإقليمية والدولية. تهدف الملخصات إلى تسليط الضوء على القواسم المشتركة الرئيسية بين أدوات لجنة الأمن الغذائي العالمي هذه والمبادئ التوجيهية لمصايد الأسماك الصغيرة ، وتقديم بعض الأمثلة التوضيحية للحث على اتخاذ إجراءات من قبل الجميع ، بما في ذلك الحكومات ومنظمات المصايد الصغيرة أو منظمات المجتمع المدني الأخرى والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية. ، وشركاء البحث والتطوير.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    ÞÑíÑ ÇáÏæÑÉ ÇáÍÇÏíÉ æÇáÃÑÈÚíä ááåíÆÉ ÇáÚÇãÉ áãÕÇíÏ ÃÓãÇß ÇáÈÍÑ ÇáÃÈíÖ ÇáãÊæÓØ¡ ÈæÏÝÇ¡ ÇáÌÈá ÇáÃÓæÏ¡ 16-20 ÃßÊæÈÑ/ÊÔÑíä ÇáÃæá 2017. ÊÞÑíÑ ÇáåíÆÉ ÇáÚÇãÉ áãÕÇíÏ ÃÓãÇß ÇáÈÍÑ ÇáÃÈíÖ ÇáãÊæÓØ ÑÞã
    . روما، إيطاليا. 41.
    2018
    Also available in:

    منظمة الأغذية والزراعة. 2018. تقرير الدورة الحادية والأربعين للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، بودفا، الجبل الأسود، 16-20 أكتوبر/تشرين الأول 2017. تقرير الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط رقم 41. روما، إيطاليا. حضر الدورة الحادية والأربعين للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى الدورة الثامنة للجنة الإدارة والمالية، ممثلون عن الأطراف المتعاقدة، وعددها 22 طرفًا، وممثلون عن ثلاثة أطراف متعاونة غير متعاقدة، وطرف واحد غير متعاقد. كما حضر الدورة ممثلون عن 20 منظمة حكومية دولية وغير حكومية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومشاريعها الإقليمية، وكذلك مكاتب الهيئة وأجهزتها الفرعية. وخلال الدورة، تم استعراض التقدم المُحرز في تنفيذ الاستراتيجية المتوسطة الأجل، بما في ذلك ما يتعلق بإعلان مالطة الوزاري لعام 2017. وعلاوة على ذلك، نوقشت أنشطة التعاون في إطار الاتفاقات المبرمة مع الأطراف المتعاقدة والأطراف المتعاونة غير المتعاقدة والمنظمات الشريكة. وفي ضوء زيادة التعاون مع الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، منحت الهيئة مركز الدولة الطرف المتعاونة غير المتعاقدة لجمهورية مولدوفا. وفي ما يتعلق بإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في منطقة اختصاص الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، اعتمد ما مجموعه ثماني توصيات مُلزمة تتناول المسائل التالية: الإبلاغ عن البيانات والمعلومات المتعلقة بتربية الأحياء المائية؛ وإدارة مصايد أسماك الشبوط المرقط في بحر الألبوران؛ وإنشاء منطقة مصايد مقيَّدة في جابوكا/بومو بيت (البحر الأدرياتيكي)؛ وخطة متعددة السنوات لإدارة مصايد سمك الترس في البحر الأسود؛ ووضع خطة إدارة تكيُّفية إقليمية لاستغلال المرجان الأحمر في البحر الأبيض المتوسط؛ وتقديم بيانات عن أنشطة الصيد في منطقة اختصاص الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط؛ وخطة عمل إقليمية لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم في منطقة اختصاص الهيئة، وخطة دولية مشتركة للتفتيش والإشراف خارج المياه الخاضعة للولاية الوطنية في مضيق صقلية. واعتمدت الهيئة كذلك ستة قرارات، بما في ذلك ما يلي: استراتيجية للتنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود؛ وخطوط توجيهية لتبسيط عمليات الترخيص والتأجير في مجال تربية الأحياء المائية؛ واستئناف عمل مجموعة العمل المعنية بتكنولوجيا الصيد؛ ومجموعة عمل دائمة معنية بالنُظم الإيكولوجية البحرية الهشة؛ وشبكة للموائل الأساسية للأسماك، وتطبيق نظام وضعته المنظمة البحرية الدولية لتعريف السفن. وأخيرًا، اعتمدت الهيئة برنامج عملها للفترة المقبلة في ما بين الدورات، وأقرت ميزانيتها لعام 2018 التي تبلغ 162 532 2 دولارًا أمريكيًا، فضلًا عن عدد من الإجراءات الاستراتيجية ستموَّل من الموارد من خارج الميزانية. كما وافقت الهيئة بالإجماع على تجديد ولايات مكاتب لجنة الإدارة والمالية، واللجنة العلمية الاستشارية المعنية بتربية الأحياء المائية، ومجموعة العمل المخصصة المعنية بالبحر الأسود، ولجنة الامتثال.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    إدارة مصايد الأسماك. 2. نهج النظام الإيكولوجي 2010
    صدرت هذه الخطوط التوجيهية استكمالا لمدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد التي أصدرتها المنظمة. وقد أبرزت المدونة والكثير من الاتفاقيات والمؤتمرات الدولية الفوائد العديدة التي يمكن الحصول عليها باتباع نهج النظام الايكولوجي في مصايد الأسماك والتوصل إلى عدد من المبادئ والمفاهيم المتعلقة بهذا النهج. وتعطينا هذه الخطوط التوجيهية إرشادات عن كيفية ترجمة أهداف وطموحات السياسات الاقتصادية والاجتماعية والايكولوجية للتنمية المستدامة إلى أهداف عملية ومؤشرات ومقاييس للأداء. وهي لا تعتبر بديلا لممارسات إدارة مصايد الأسماك الحالية، وإنما هي امتداد لهذه الممارسات التي تحتاج إلى توسيعها لكي تضم عناصر حيوية ولا حيوية وبشرية للنظم الايكولوجية التي تعيش فيها الأسماك. ويتطلب نهج النظام الإيكولوجي في مصايد الأسماك أن تضم عمليات إدارة المصايد الحالية مجموعة أوسع من مستخدمي النظم الايكولوجية البحرية (بمن فيهم من يقومون بعمليات الاستخراج ومن لا يقومون بها) في المداولات وصنع القرارات، والوصول من خلال تحسين عمليات المشاركة، إلى تقدير أوسع وإلى توافق في الآراء بين المستخدمين، الذين تتنافس أهدافهم في أغلب ال أحيان. وينبغي لهذه العملية أن تأخذ في اعتبارها بصورة فعالة ذلك التفاعل بين مصايد الأسماك والنظم الايكولوجية، وأن كليهما يتأثر بالتقلبات الطبيعية الطويلة الأجل وبغيرها من التقلبات التي لا علاقة لها باستخدام مصايد الأسماك. والأكثر إلحاحا أن هذا النهج يهدف إلى ضمان استفادة الأجيال القادمة من جميع السلع والخدمات التي تستطيع النظم الايكولوجية أن توفرها، وذلك بأن تتعامل مع المسائل بطريقة كلية، بدلا من التركيز على أنواع أو مجموعات أنواع مستهدفة، كما حدث في أغلب الأحيان حتى الآن. وتتناول هذه الخطو ط التوجيهية أيضا مسائل أخرى تتعلق بالنهج الحالية لإدارة مصايد الأسماك التي تحتاج إلى توسيعها لتنفيذ نهج النظام الإيكولوجي في مصايد الأسماك وتشمل هذه الخطوط المقاييس والحوافز المتوافرة أمام المديرين لمساعدتهم في تحقيق الأهداف العملية. وهي عبارة عن إعادة تقدير للبنية الأساسية القانونية والمؤسسية المرتبطة بإدارة مصايد الأسماك على الصعيدين الإقليمي والقطري، بالإضافة إلى طرق لتحسين جمع البيانات وإجراء البحوث والتحليلات. ورغم العديد من الثغرات في معرفتنا الحالية بالنظم الايكولوجية وكيفية عملها، فإن هذه الخطوط التوجيهية تؤكد أن عدم اليقين هذا لا ينبغي أن يحول دون وضع أهدف تشغيلية تهدف إلى تحسين معيشة البشر مع حماية أوضاع النظم الايكولوجية البحرية الساحلية وتحسينها. وتعترف الخطوط التوجيهية بالفوارق الموجودة في القدرات والمعارف الحالية التي توجد بين البلدان المختلفة، وتسعى إلى إعطاء نهج عملي لتنفيذ نهج النظام الإيكولوجي في مصايد الأسماك بالنظر في هذه الاختلافات. وترسم الخطوط التوجيهية عددا من العقبات التي قد تحول دون تحقيق فوائد ملموسة في الأجل البعيد من تطبيق نهج النظام الإيكولوجي في مصايد الأسماك. ومن بين هذه العقبات، عدم وجود استثمارات في عملية الإدارة، وعدم وجود تدريب وتوعية كافيين، ووجود ثغرات في المعرفة، وقلة مشاركة أصحاب المصلحة الرئيسيين. ومع زيادة الخبرة، وظهور حلول لهذه التحديات الرئيسية، سوف ينشر كل ذلك في الطبعات التالية من هذه الخطوط التوجيهية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.