Thumbnail Image

رقم 4 – المنافسة في أسواق التصدير : بعضالقضايا والقرائن التجريبية

منظمة الأغذية والزراعة مذآرات فنية عن السياسات التجارية













Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Policy brief
    انتقال الأسعار في أسواق الأغذية 2024
    يُقيّم هذا الموجز الخاص بالسياسات ما إذا كانت أسواق الأغذية المحلية في البلدان النامية تستجيب للتغيّرات في الأسعار الدولية، إضافة إلى سرعة استجابتها. ويُقصد بانتقال تأثيرات الأسعار المدى الذي تؤدي فيه التغيّرات في الأسعار الدولية للأغذية إلى تغيّرات في أسعار الأغذية على المستوى المحلي، ويشكّل هذا الانتقال عنصرًا أساسيًا لتقييم أداء الأسواق. ويفيد قانون السعر الواحد بأن انتقال تأثيرات الأسعار يكتمل عندما تختلف أسعار المنتجات الغذائية التي تُباع في الأسواق الأجنبية التنافسية والأسواق المحلية بحسب تكاليف النقل فقط. ويتحقق مثل هذا المرور الكامل للأسعار عن طريق التجارة. وتتأثّر الأسعار بالتغيّرات التي تطرأ على العرض والطلب في بلد ما، ممّا يؤدي بدوره إلى تحفيز التجارة مع البلدان الأخرى. ونظرًا إلى أن التجارة تُعيد التوازن إلى الأسواق، تميل الأسعار في الأسواق المحلية إلى التساوي مع الأسعار في الأسواق الأجنبية بخلاف تكاليف النقل - ومن هنا جاء مصطلح "قانون السعر الواحد". وتشكّل الأسواق قنوات مهمة للتكامل الاقتصادي، ولكنّها قادرة أيضًا على نقل الصدمات. وفي هذا الصدد، يوضح الموجز الخاص بالسياسات أن الاعتماد الكبير على الواردات وتحرير نظام التجارة يرتبطان بسرعة انتقال تأثيرات الأسعار. وعلى العكس من ذلك، تشهد البلدان انتقالًا غير مكتمل للتغيّرات في الأسعار الدولية عندما تكون تكاليف التجارة أعلى نسبيًا والسياسات التجارية أكثر تقييدًا. وأخيرًا، يشير التحليل الوارد في الموجز الخاص بالسياسات هذا إلى أنه عندما تعتمد البلدان على الاستيراد وتكون الأسواق المحلية أقل اندماجًا مع الأسواق الدولية، تكون عمومًا الأسعار للمستهلكين أعلى بكثير من الأسعار العالمية.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    حالة أسواق السلع الزراعية 2018
    تجارة المنتجات الزراعية وتغير المناخ والأمن الغذائي
    2018
    تشهد تجارة المنتجات الزراعية على الصعيد العالمي ارتفاعًا ملحوظًا من حيث القيمة منذ عام 2000 . وقد تغيّ نمطها أيضا، فالاقتصادات الناشئة والبلدان النامية باتت تضطلع بدور أكبر في الأسواق الدولية، وتزايدت بشكل ملحوظ التجارة الزراعية فيما بين بلدان الجنوب. ومن المتوقع أن يؤثر تغير المناخ على الزراعة والأمن الغذائي والتغذية بصورة متفاوتة باختلاف البلدان والأقاليم. كما ستؤثر التغييرات التي تطرأ على الميزة النسبية في قطاع الزراعة في مختلف أنحاء العالم على التجارة الدولية. وينصب تركيز هذا الإصدار من تقرير حالة أسواق السلع الزراعية على الترابط المعقّد وغير المدروس بالقدر الكافي القائم بين التجارة الزراعية وتغير المناخ والأمن الغذائي. ويسهم هذا التقرير إسهامًا هامًا في مناقشات السياسات المتعلقة بالتكيّف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره تحت إطار اتفاق باريس وقواعد التجارة الزراعية المتعددة الأطراف. كما يناقش التقرير السياسات - الدعم المحلي والتدابير التجارية على حد سواء- التي يمكن أن تنهض بالأمن الغذائي والتكيّف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره، وتحسّن سبل عيش المزارعين الأسريين في مختلف أرجاء العالم. وبالنظر إلى كلٍ من الآثار البطيئة والسريعة الظهور لتغير المناخ، من شأن السياسات التي تعزّز بشكل كبير التكيّف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره أن تستفيد ممّ يجري في المحافل الدولية من مناقشات أعمق بشأن السبل الكفيلة بتعزيز الدور التعاضدي للقواعد التجارية والتدابير المتخذة في مجال المناخ.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    2022 حالة أسواق السلع الزراعية
    جغرافيا تجارة المنتجات الغذائية والزراعية نهج السياسات من أجل التنمية المستدامة
    2022
    يناقش تقرير حالة أسواق السلع الزراعية لعام 2022 كيف يمكن للسياسات التجارية القائمة على النُهج الإقليمية والمتعددة الأطراف على حد سواء مواجهة تحديات يومنا هذا من أجل تحقيق التنمية المستدامة. ويجب على السياسات التجارية في مجال الأغذية والزراعة أن تسعى إلى حماية الأمن الغذائي العالمي، والمساهمة في معالجة المقايضات بين الأهداف الاقتصادية والبيئية، وتعزيز قدرة النظام الزراعي والغذائي العالمي على الصمود في وجه الصدمات، مثل النزاعات والجوائح والظواهر المناخية المتطرفة. ويناقش التقرير جغرافيا التجارة، من خلال تحليل تجارة المنتجات الغذائية والزراعية وأنماطها عبر البلدان والأقاليم، والدوافع الكامنة وراءها وبيئة السياسات التجارية. وتحدد الميزة النسبية والسياسات التجارية وتكاليف التجارة معالم أنماط تجارة المنتجات الغذائية والزراعية. وعند الاستفادة من الميزة النسبية في الأسواق العالمية، فإن التجارة تعود بالفائدة على جميع البلدان. وبإمكان خفض الحواجز الجمركية وخفض تكاليف التجارة أن يعززا التجارة والنمو الاقتصادي. ويمكن لاتفاقات التجارة المتعددة الأطراف والاتفاقات الإقليمية على حد سواء أن تسهل عملية جعل التجارة سبيلًا يفضي إلى النمو، غير أن مكاسب التجارة ليست موزعة بشكل متساوٍ. وعند النظر في التأثيرات البيئية العالمية، مثل تغير المناخ، يمكن أن يساعد اتباع نهج متعدد الأطراف للتجارة في توسيع نطاق تدابير التخفيف من التأثيرات.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.