Thumbnail Image

سياسات التنمية الزراعية في الشرق الأدنى:الواقع - القضايا - المتطلبات المؤسسية - والمنهجيات








Also available in:
No results found.

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    2022 حالة أسواق السلع الزراعية
    جغرافيا تجارة المنتجات الغذائية والزراعية نهج السياسات من أجل التنمية المستدامة
    2022
    يناقش تقرير حالة أسواق السلع الزراعية لعام 2022 كيف يمكن للسياسات التجارية القائمة على النُهج الإقليمية والمتعددة الأطراف على حد سواء مواجهة تحديات يومنا هذا من أجل تحقيق التنمية المستدامة. ويجب على السياسات التجارية في مجال الأغذية والزراعة أن تسعى إلى حماية الأمن الغذائي العالمي، والمساهمة في معالجة المقايضات بين الأهداف الاقتصادية والبيئية، وتعزيز قدرة النظام الزراعي والغذائي العالمي على الصمود في وجه الصدمات، مثل النزاعات والجوائح والظواهر المناخية المتطرفة. ويناقش التقرير جغرافيا التجارة، من خلال تحليل تجارة المنتجات الغذائية والزراعية وأنماطها عبر البلدان والأقاليم، والدوافع الكامنة وراءها وبيئة السياسات التجارية. وتحدد الميزة النسبية والسياسات التجارية وتكاليف التجارة معالم أنماط تجارة المنتجات الغذائية والزراعية. وعند الاستفادة من الميزة النسبية في الأسواق العالمية، فإن التجارة تعود بالفائدة على جميع البلدان. وبإمكان خفض الحواجز الجمركية وخفض تكاليف التجارة أن يعززا التجارة والنمو الاقتصادي. ويمكن لاتفاقات التجارة المتعددة الأطراف والاتفاقات الإقليمية على حد سواء أن تسهل عملية جعل التجارة سبيلًا يفضي إلى النمو، غير أن مكاسب التجارة ليست موزعة بشكل متساوٍ. وعند النظر في التأثيرات البيئية العالمية، مثل تغير المناخ، يمكن أن يساعد اتباع نهج متعدد الأطراف للتجارة في توسيع نطاق تدابير التخفيف من التأثيرات.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    الخطوط التوجيهية حول ممارسات إدارة سوسة النخيل الحمراء 2021
    Also available in:

    تعد سوسة النخيل الحمراء(RPW) Rhynchophorus ferrugineus Olivier من الافات الرئيسية التي تصيب أشجار النخيل في مجموعة متنوعة من النظم الإيكولوجية الزراعية في جميع أنحاء العالم. بعد اكتساب موطئ قدم لها على نخيل التمر في الشرق الأدنى خلال منتصف الثمانينيات، انتشرت بسرعة خلال العقود الثلاثة الماضية. تشير التقارير الأخيرة حول غزو سوسة النخيل الحمراء إلى أن الآفة تنتشر في منطقة القوقاز، حيث تم اكتشافها في نخيل جزر الكناري في أبخازيا في جورجيا، وكذلك في شرق إفريقيا حيث تم اكتشافها على نخيل التمر في جيبوتي. في مارس 2017، نظمت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "مشاورة علمية واجتماعًا رفيع المستوى بشأن إدارة سوسة النخيل الحمراء" وقدمت اطاراً عامةً لاستئصالها. علاوة على ذلك، دعا "إعلان روما" الذي صدر في نهاية الاجتماع إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء من خلال الجهود المشتركة والالتزامات على المستويات القطرية والإقليمية والعالمية لوقف انتشار هذه الآفة المدمرة. توجد فجوات وتحديات في جميع المكونات الحالية لاستراتيجية الإدارة المتكاملة لآفات سوسة النخيل الحمراء، لا سيما فيما يتعلق بالكشف المبكر عن الآفات، تطوير وتنفيذ تدابير الصحة النباتية، نقص عوامل المكافحة البيولوجية الفعالة في الحقل وضعف مشاركة المزارعين في برامج المكافحة، مما يجعل مكافحة سوسة النخيل الحمراء والقضاء عليها أمراً في غاية الصعوبة. على الرغم من وجود العديد من المنشورات البحثية وبرامج البحوث الجارية حول سوسة النخيل الحمراء في العديد من البلدان، إلا أن هناك حاجة ملحة لتكثيف الابحاث بشكل أكبر لتطوير تقنيات سهلة الاستخدام من شأنها تعزيز الإستراتيجية الحالية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء. تُعد انشاء البيانات حول الجوانب الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بمكافحة سوسة النخيل الحمراء وتعزيز مشاركة المزارعين في برنامج المكافحة من الجوانب الهامة الأخرى التي يجب أخذها في عين الاعتبار. يصف هذا الدليل، الذي طوره خبراء رائدون في مجال سوسة النخيل الحمراء، حياتية والمدى العائلي لسوسة النخيل الحمراء، ويقدم إرشادات بشأن المكافحة المتكاملة لها، بما في ذلك المراقبة، وتدابير الصحة النباتية، والكشف المبكر، وبروتوكولات الاصطياد بالفيرومونات التي يتعين اعتمادها، والمعالجات الكيميائية الوقائية والعلاجية، والإزالة و التخلص الامن من أشجار النخيل المصابة بشدة، وأفضل الممارسات الزراعية للتخفيف من هجمات هذه الآفة القاتلة على النخيل. ستكون الموضوعات التي يغطيها هذا الدليل مفيدة لجميع المشاركين في الإدارة اليومية لسوسة النخيل الحمراء في الميدان وأيضًا للباحثين والإداريين الذين يعملون على دعم استراتيجية المكافحة المتكاملة للآفة سوسة النخيل الحمراء.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    المؤتمر الإقليمي حول الأمن الغذائي وتوليد الدخل من خلال خفض الفواقد والمُهدر في مصايد الأسماك 2017
    Also available in:

    عُقِدَ المؤتمر الإقليمي حول الأمن الغذائي وتوليد الدخل من خلال خفض الفواقد والمُهدر في مصايد الأسماك من 15 إلى 17 ديسمبر/كانون الأول 2013 في نواكشوط، جمهورية موريتانيا الإسلامية. نُظِّمَ المؤتمر بالتشارك ما بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة )الفاو( ومركز المعلومات التسويقية والخدمات الاستشارية للمنتجات السمكية في المنطقة العربية )إنفوسمك( ووزارة الصيد السمكي والإقتصاد البحري. تَضَمَّن المشاركون ) 78 مشاركاً( ممثلين عن 14 بلداً ومنظمات المجتمع المدني وروابط الصيادين ومعاهد البحث العلمي. كا نت الأهداف: 1( مراجعة ممارسات الصيد الراهنة في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، 2( تَفَحُّص دراسات حالة لأفضل التطبيقات بهدف تحديد خيارات مناسبة للمنطقة و 3( تحديد أشكال التدخل اللازمة على صعيد السياسات وعلى صعيد العمليات لتحسين الأمن الغذائي وتوليد الدخل من خلال خفض الفواقد والمُهدر. حدد المؤتمر أدوات وتطبيقات عديدة من شأنها أن تخفض من فواقد الصيد السمكي وفضالته من خلال إنشاء مبادرات تكون بمثابة خطوط انطلاق نحو معطيات أساسية دقيقة ونحو خفض الفواقد. استُعرِضَت دراساتُ حالةٍ لأفضل التطبيقات في خ مسة بلدان، ثم أعقب ذلك نقاشات جماعية ركزت على: 1( التطبيقات الأمثل لخفض فواقد ما بعد الحصاد وفُضالاتِه إلى حدود دنيا، 2( تحسين الإفادة من المنتجات الثانوية للصيد السمكي لخفض المُهدر، 3( المقاربات المبنية على سلسلة القيمة لخفض الفواقد والمُهدر إلى حدود دنيا، و 4( أفضل التطبيقات لإدارة المصيد العَرَضي والمصايد المرتجعة. سَطَّرَ المؤتمر إعلان نواكشوط وتَبَنَّاه، والذي تضمن دعوةً لتطبيق سياساتٍ وأطرٍ تشريعيةٍ داعمةٍ لمقاربةٍ تشاركيةٍ لإدارة المصايد السمكية ولإنشاء بيئة مناسبة للفاعلين في سلسلة القيم ة في مصايد الأسماك صغيرة النطاق. دعا الاعلان دول المنطقة لبناء كفاءات مستخدمي الموارد وإدارييها وشركاء ما بعد الحصاد ومقدمي الخدمات بهدف خفض الفواقد والمُهدر في سلسلة الإمداد السمكي.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.