Thumbnail Image

إدارة مستجمعات المياه في الشرق الأدنى

Near East Forestry and Range Commission, Twenty-first Session, Amman, Jordan, 26 - 30 January 2014 (Arabic version)








Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    التعامل مع ندرة المياه في إقليم الشرق الادنى وشمال أفريقيا 2014
    Also available in:

    لربما يواجه إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا 1 التفاقم الأكثر حدة في ندرة المياه في تاريخه. فالزراعة التي تستهلك 85 % من مجمل المياه العذبة ستكون على الأغلب المتحمل الأساسي لهذه المشكلة. وهذا النقص سيكون له تداعيات أساسية على الأمن الغذائي والاقتصاد الريفي في الإقليم. وتحتاج بلدان الشرق الأدنى وشمال أفريقيا لأن تقوم بالتخطيط الاستراتيجي لمواردها المائية، حيث أن الاستخدام الأفضل لكل قطرة مياه أصبح إلزامياً.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    المياة فى جدول أعمال 2030 لمنطقـة الشـرق الأدنـى وشمـال أفريقيا
    تنفيذ خطة 2030 لتحسين كفاءة وإنتاجية المياه وإستدامه الميـاه فى دول الشـرق الأدنـى وشمال أفريقيا
    2019
    Also available in:

    تشهد منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا حاليًا تكثيفًا حادًا لندرة المياه بسبب العديد من المحركات ، بما في ذلك النمو السكاني وما يتصل به من متطلبات الغذاء ، والتحضر ، والطلب على الطاقة ، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة. علاوة على ذلك ، تعاني منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا من الظواهر الشديدة والمتكررة (ولا سيما حالات الجفاف) نتيجة لتغير المناخ. يهدف المشروع إلى دعم هذا النموذج من أجل التنمية المستدامة وتنفيذ خطة عام 2030 لكفاءة المياه وإنتاجيتها (SDG 6.4).
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    ندرة المياه - أيام الأراضي والمياه 2019 - الشرق الأدنى وشمال أفريقيا
    ورقة معلومات أساسية: الملخص اﻟﺘﻨﻔﻴﺬي
    2019
    Also available in:

    سيتطلب حل مشكلة ندرة المياه اتباع منهجية متعددة الأبعاد، بما في ذلك الحصول على مساعدة أدوات دعم القرار لمساعدة المديرين الوطنيين على إيجاد المزيج الصحيح من خيارات المياه والأغذية والطاقة الأنسب لوضع الدول. وبمجرد تحديد المسارات المقبولة اجتماعياً والتي تعزز المزايا النسبية للدولة ونشرها، ستكون هنالك حاجة لبناء القدرات المؤسسية والسياسات وإيجاد التمويل للمضي قدماً في وضع الخطط والخروج بالنتائج والآثار المرجوة. إن فرص التوسع الأفقي للمناطق المروية هي محدودة في معظم المناطق. وقد تحول التركيز من ذلك إلى ضمان الارتقاء بمستوى أداء نظام الري وإنتاجية المياه الزراعية من أنظمة الري القائمة. وقد بات تصميم بعض أنظمة الري وطريقة تشغيلها يتسمان بالقدم. ولم تعد الطريقة التقليدية في تقديم الخدمات مناسبة، خاصة مع حاجة المزارعين للحصول على مياه الري عند الطلب. ويجب أن تأتي المكتسبات الجديدة من خلال المشاركة مع المجتمعات وجمعيات مستخدمي المياه الذين أصبحوا يطلبون وبشكل متزايد أن تُؤخذ آراؤهم بعين الاعتبار.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.