Thumbnail Image

حالة الموارد من الأراضي والمياه في العالم للأغذية والزراعة

إدارة النظم المعرضة للخطر











Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    حالة الموارد من الأراضي والمياه للأغذية والزراعة
    تقرير تجميعي
    2023
    Also available in:

    تقرير "حالة الموارد من الأراضي والمياه في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا” هو جزء من سلسلة تقارير رئيسية بدأت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في إصدارها في عام 2011. ونظراً لأن منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا هي واحدة من أكثر المناطق التي تعاني من ندرة في الأراضي والمياه في العالم، فإن الحفاظ على الأراضي والموارد المائية يُعدّ أمراً بالغ الأهمية وحاسماً لضمان الأمن الغذائي، وتلبية الطلب المتزايد على الغذاء. ويهدف هذا التقرير إلى تزويد صانعي السياسات والمؤسسات وغيرهم من أصحاب المصلحة، بنظرة عامة شاملة عن الوضع الحالي للأراضي والمياه، والتأثيرات التي يحدثها تغيّر المناخ والتحضر على إنتاج الغذاء، مما يمكن أن يسّهل عليهم اتخاذ القرارات الرشيدة. ويقدم هذا التقرير أحدث الإحصائيات عن موارد الأراضي والمياه في المنطقة، ويحدد أهم التحديات التي تواجهها من الآن وحتى عام 2030 وما بعده. كما يستعرض مبادرات إيجابية في المنطقة، ومجموعة من الخيارات المتاحة لمساعدة السلطات على الاستجابة لقضايا موارد الأراضي والمياه.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    حالة الموارد من الأراضي والمياه في العالم للأغذية والزراعة: نظم على حافة الانهيار (2021)
    2021 ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺗﺠﻤﻴﻌﻲ
    2021
    تفرض تلبية الطلب المتزايد على الغذاء ضغوطًا على الموارد من المياه والأراضي والتربة في العالم. وللزراعة دورها في تخفيف هذه الضغوط والمساهمة بشكل إيجابي في تحقيق أهداف المناخ والتنمية. ومن الممكن أن تؤدي الممارسات الزراعية المستدامة إلى تحسينات مباشرة في حالة الأراضي والتربة والمياه، وإلى توليد فوائد على مستوى النظام الإيكولوجي، فضلًا عن الحد من الانبعاثات الناتجة عن الأراضي. ويتطلب تحقيق كل هذه الأمور معلومات دقيقة وتغييرًا كبيرًا في كيفية إدارتنا للموارد. كما يتطلب بذل جهود مكمّلة من خارج مجال إدارة الموارد الطبيعية من أجل زيادة أوجه التآزر إلى أقصى حد وإدارة المقايضات.ويتمثل الهدف من تقرير حالة الموارد من الأراضي والمياه في العالم للأغذية والزراعة لعام 2021 في التوعية بحالة الموارد من الأراضي والمياه، مسلطًا الضوء على المخاطر ومبيّنًا الفرص والتحديات ذات الصلة. وهو يهدف كذلك إلى التأكيد على المساهمة الأساسية للسياسات العامة والمؤسسات والاستثمارات المناسبة. وتشير التقييمات والتوقعات والسيناريوهات الأخيرة إلى تسارع وتيرة استنزاف الموارد من الأراضي والمياه وما يرتبط بها من فقدان للتنوع البيولوجي. ويُبرز تقرير هذا العام المخاطر والاتجاهات الرئيسية المتعلقة بالموارد من أراض وتربة ومياه، ويقدّم وسائل لمعالجة المنافسة الدائرة بين مستخدمي الموارد، وللإتيان بالفوائد المنشودة. ويضيف التقرير بيانات حديثة إلى قاعدة المعارف، ويقدّم مجموعةً من الاستجابات والإجراءات لتمكين صانعي القرارات من القيام بانتقال مُستنير من التدهور والانكشاف إلى الاستدامة والقدرة على الصمود.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    The State of the World's Land and Water Resources for Food and Agriculture (SOLAW)
    Managing systems at risk
    2011
    This edition of The State of the World’s Land and Water Resources for Food and Agriculture presents objective and comprehensive information and analyses on the current state, trends and challenges facing two of the most important agricultural production factors: land and water. Land and water resources are central to agriculture and rural development, and are intrinsically linked to global challenges of food insecurity and poverty, climate change adaptation and mitigation, as well as d egradation and depletion of natural resources that affect the livelihoods of millions of rural people across the world. Current projections indicate that world population will increase from 6.9 billion people today to 9.1 billion in 2050. In addition, economic progress, notably in the emerging countries, translates into increased demand for food and diversified diets. World food demand will surge as a result, and it is projected that food production will increase by 70 percent in t he world and by 100 percent in the developing countries. Yet both land and water resources, the basis of our food production, are finite and already under heavy stress, and future agricultural production will need to be more productive and more sustainable at the same time.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.