Thumbnail Image

تقرير الدورة التاسعة عشرة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك، بيرغن، النرويج، 11-15 سبتمبر/أيلول 2023











منظمة الأغذية والزراعة. 2024.  تقرير الدورة التاسعة عشرة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك، بيرغن، النرويج، 11-15 سبتمبر/أيلول 2023. تقرير المنظمة عن مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية رقم 1429. روما. 




Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    منظمة الأغذية والزراعة . تقرير الدورة الثامنة والعشرين للجنة مصايد الأسماك. روما، 2-6 مارس/آذار 2009. 2009
    عقدت لجنة مصايد الأسماك دورتها الثامنة والعشرين في روما خلال الفترة من 2 إلى 6 مارس/آذار 2009. واستعرضت اللجنة المسائل ذات الطابع الدولي وبرنامج عمل منظمة الأغذية والزراعة في مجالي مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتنفيذ هذا البرنامج. وفي إطار مواصلة العمل لتسهيل وضمان تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وخطط العمل الدولية التابعة لها، شجّعت لجنة مصايد الأسماك الأمانة على المُضي قدماً في نشر الخطوط التوجيهية الفنية لأفضل الممارسات بالنسبة إلى خطة العمل الدولية بشأن الطيور البحرية. وأيّدت ال لجنة وضع الخطوط التوجيهية بشأن أفضل ممارسات السلامة في البحر. ووافقت على الأهمية الأساسية لبناء القدرات من أجل مساعدة البلدان النامية على تنفيذ المدونة. كما وافقت اللجنة على ضرورة الاضطلاع بعمل إضافي بخصوص الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية الداخلية. وأوصت اللجنة بأن تواصل منظمة الأغذية والزراعة تقديم المشورة الفنية للاتفاقية بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية في ما يتعلق بإدراج الأنواع المائية المستغ لّة تجارياً في قوائم الاتفاقية، وتوفير المدخلات الفنية في المفاوضات بشأن الإعانات لمصايد الأسماك الجارية حالياً في إطار منظمة التجارة العالمية. وأكّدت اللجنة من جديد ثقتها في المنظمة للقيام بدور المنسق من أجل إحراز تقدّم على صعيد جدول الأعمال العالمي لتربية الأحياء المائية وأقرّت اللجنة أيضاً بالحاجة إلى تقديم مزيد من الدعم للبرنامج الخاص لتنمية الأحياء المائية في أفريقيا. وأشير إلى ضرورة أن تواصل المنظمة الاضطلاع بدور قيادي للمساعدة على تنفيذ الخطوط التوجيهية الدولية لإدارة مصايد أسماك المياه العميقة في أعالي البحار في ما يتعلق بإدارة موارد مصايد الأسماك المستغلّة عن طريق الصيد في المياه العميقة. وأكّدت اللجنة من جديد أنّ الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم ما زال يشكّل أحد المخاطر الرئيسية أمام مصايد الأسماك الرشيدة وشدّدت على أهمية المفاوضات حول مشروع صك مُلزم قانوناً بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء. ورحبّت اللجنة بنتائج المؤتمر العالمي عن مصايد الأسماك الصغيرة الحجم في عام 2008 وركّزت على مختلف السياسات والاستراتيجيات والتدابير القانونية والاجتماعية التي اتّخذها الأعضاء من أجل تأمين سبل معيشة مستدامة في مصايد الأسماك البحرية والداخلية الصغيرة الحجم. أما في ما يتعلق ببرنامج عمل المنظمة في مجال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، فقد أخذت اللجنة علماً بخطة العمل الفورية لتجديد المنظمة (2009-2010) وأيّدت تعزيز دورها في إسداء المشورة بشأن الأولويات. ولدى النظر في مشروع إطار النتائج المتعلقة بالهدف الاستراتيجي حول "إدارة موارد مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية واستخدامها بشكل مستدام"، رحبّت اللجنة بهذا التحول في تركيز عمل المنظمة من النتائج إلى المحصلات وأعربت عن تأييدها لعملية تنفيذ خطة العمل الفورية. وأبرزت اللجنة مجدداً الأهمية الحيوية لوضع سلّم بالأولويات لمختلف الأنشطة المتعلقة بهذه النتائج التنظيمية، واتفقت على إضافة إشارة محددة إلى مصايد الأسماك الصغيرة الحجم في النتائج التنظيمية الستّ، حسب الاقتضاء.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تقرير الدورة الحادية عشرة للجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية. روما، إيطاليا، 24–27 مايو/أيار 2022 2022
    انعقدت الدورة الحادية عشرة للجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية (اللجنة الفرعية) التابعة للجنة مصايد الأسماك بصورة افتراضية في روما، إيطاليا خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 27 مايو/أيار 2022. وأشادت اللجنة الفرعية بالعمل الذي اضطلعت به منظمة الأغذية والزراعة خلال الفترة الفاصلة بين الدورات بما يشمل التحضير للسنة الدولية لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية الحرفية، وسلّطت الضوء على أهمية تربية الأحياء المائية ولا سيما تلك الصغيرة النطاق لتحقيق الأمن الغذائي والتغذية، وتوفير سبل العيش، والتنمية الاقتصادية والصحة العامة، وشجعت جميع الأعضاء على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواصلة إشراك صغار المستزرعين. ورحّبت اللجنة الفرعية باعتماد خطة العمل العالمية بشأن صون الموارد الوراثية المائية للأغذية والزراعة واستخدامها وتطويرها على نحو مستدام، والإطار الاستراتيجي للمنظمة ومجال الأولوية البرامجية الخاص بالتحول الأزرق، وأحاطت علمًا بالحاجة إلى وضع استراتيجية واضحة للتنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية، وأيّدت مواصلة بلورة مشروع الخطوط التوجيهية للتربية المستدامة للأحياء المائية، وطلبت إلى المنظمة اعتبارها كأساس لعملها البرامجي، وشدّدت على الحاجة إلى برنامج منظمة الأغذية والزراعة العالمي المتكامل للتربية المستدامة للأحياء المائية.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تقرير الدورة الثلاثين للجنة مصايد الأسماك. روما، 9-13 يوليو/تموز 2012 2012
    عُقدت الدورة الثلاثون للجنة مصايد الأسماك في روما، إيطاليا، من 9 إلى 13 يوليو/تموز 2012. وقد استعرضت اللجنة المسائل الدولية الطابع وبرنامج منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) الخاص بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتطبيق هذا البرنامج. وإذ شدّدت اللجنة على القيمة العالية لتقرير حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم باعتباره مطبوعاً أساسياً من مطبوعات المنظمة، أوصت بضرورة أن تقدّم الفاو مزيداً من الدعم للبلدان في مجال جمع البيانات ومراقبة الجودة، فضلاً عن تبسيط تصنيف حالة الأرصدة. وأ بدت اللجنة دعمها الشديد للمعايير والمواصفات الواردة في مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد والصكوك المتصلة بها، واتفقت على تكثيف الجهود في سبيل تيسير النفاذ إليها وتفعيل عملية تطبيقها. واتفقت اللجنة على وضع خطوط توجيهية عن أفضل ممارسات التتبّع. وأكّدت اللجنة مجدداً دعمها لتعاون الفاو مع اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية. وطالبت اللجنة مجدداً بتقديم مزيد من المساعدة لتطوير تربية الأحياء المائية في أفريقيا وفي الدول النامية الجزرية الصغيرة. وطلبت الل جنة إلى الفاو وضع إطار لتقييم مدى التطابق مع الخطوط التوجيهية لإصدار الشهادات في مجال تربية الأحياء المائية، فضلاً عن مسودة وثيقة استراتيجية تتضمّن خطة استراتيجية طويلة الأجل للجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية وشدّدت على الاحتياجات الخاصة للعمل في المستقبل. وحثّت اللجنة الفاو على تعزيز تركيزها على الأسماك كغذاء وعلى الحرص على مراعاة هذه الجوانب في الأطر العالمية والإقليمية لصون المحيطات وإدارتها، وعلى تأكيد دورها القيادي في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية على صعيد إدارة المحيطات. وطلبت اللجنة إلى الفاو معالجة مسألة ترسّبات الهيدروكربون في المحيطات وتقييم التهديدات التي يمكن أن تنشأ جراء ذلك. ودعت اللجنة إلى مواصلة المشاورات مع أصحاب المصلحة جميعاً لوضع الخطوط التوجيهية الدولية لتأمين استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق واتفقت على ضرورة وضع استراتيجيات لتنفيذ هذه الخطوط التوجيهية. واتفقت اللجنة على أنّ الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم لا يزال يشكّل مشكلة قائمة وملحّة تؤثر سلباً على استدامة مصايد الأسماك وعلى الأمن الغذائي. وأقرّت اللجنة اختصاصات مجموعة العمل المخصص ة المعنية باتفاق الفاو الصادر في عام 2009 بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء. وطلبت اللجنة الدعوة إلى عقد الدورة المستأنفة الثانية للمشاورة التقنية حول مسودة المعايير لأداء دولة العلم. وأكّدت اللجنة مجدداً دعمها للسجل العالمي لسفن الصيد وسفن النقل المبرّدة وسفن التموين. واتفقت اللجنة على ضرورة أن تركّز الفاو على التحديات المتصلة بولايتها الأساسية وعلى أهمية أن تتضافر جهودها مع جهود شركائها لتحسين التنسيق وحثّت الفاو على الحرص على إبراز الأولويات الخاصة بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية ف ي الأهداف الإستراتيجية. واعتمدت اللجنة اللائحة الداخلية المنقّحة وأقرّت التغييرات ذات الصلة في الممارسة الحالية. ووافقت اللجنة كذلك على برنامج عملها المتعدد السنوات في الفترة 2012-2015.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.