Thumbnail Image

منظمة الأغذية والزراعة . تقرير الدورة الثامنة والعشرين للجنة مصايد الأسماك. روما، 2-6 مارس/آذار 2009.











Arabic version of: FAO. Report of the twenty-eighth session of the Committee on Fisheries. Rome, 2–6 March 2009. FAO Fisheries and Aquaculture Report. No. 902. Rome, FAO. 2009. 69p.



Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تقرير الدورة الحادية والثلاثين للجنة مصايد الأسماك 2015
    13 يونيو/حزيران 2014. وقد استعرضت اللجنة المسائل الدولية الطابع، فضلا عن برنامج الفاو الخاص بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتنفيذها. وقد أشادت اللجنة بتقرير حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم لعام 2014 وأبدت دعمها له، وشددت على ضرورة اتخاذ المزيد من التدابير لإعادة بناء الأرصدة السمكية. واللجنة، إذ تشيد بالاستبيان الإلكتروني الجديد بشأن تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد التابعة للمنظمة (مدونة السلوك)، دعت الفاو إلى مواصلة تطوير الاستبيان واستعراضه. وفي معرض الإحاطة بال تقدم الذي أحرزته الدول الأعضاء في تنفيذ المدونة والصكوك ذات الصلة، أكدت اللجنة ضرورة مواصلة دعم البلدان النامية. واعترفت اللجنة بالجهود المبذولة من قبل الأعضاء في مكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم (الصيد غير القانوني)، وشددت على أهمية دخول اتفاقية عام 2009 بشأن تدابير دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه حيّز التنفيذ في أقرب وقت ممكن. وطلبت اللجنة إلى الفاو تكثيف جهودها المبذولة لتنفيذ الخطوط التوجيهية الدولية بشأن إدارة الصيد العرضي والحد من المصيد المرتجع تنفيذا فعالا. وقد أيدت اللجنة الخطوط التوجيهية الطوعية لأداء دولة العلم. وأكدت اللجنة مجددا دعمها للمضي في إعداد السجل العالمي. وافقت اللجنة على الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة النطاق في سياق تحقيق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر، واتفقت على تكريم السيدة Chandrika Sharma، الأمين التنفيذي للتجمع الدولي لدعم العاملين في مصايد الأسماك. ورحبت اللجنة بمقترح الفاو لوضع برنامج مساعدة عالمي لتنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة ال نطاق وأوصت بمواصلة تطوير برنامج المساعدة العالمي على نحو تشاركي. وأقرت اللجنة بمبادرة النمو الأزرق التي أطلقتها الفاو واقترحت إنشاء مجموعة عمل معنية بها تتولى بلورة تطبيقها. وأقرت اللجنة بأهمية مصايد الأسماك الداخلية وأوصت بأن تدرج مسائل مصايد الأسماك الداخلية بشكل أفضل في الصكوك الوطنية والإقليمية الفرعية والإقليمية والعالمية التي تتناول استخدام المياه والأمن الغذائي. وحثت اللجنة الفاو على توفير الإرشاد وزيادة تنمية القدرات في مجالات جمع البيانات وتحليلها، وتقييم الأرصدة والإدارة ومسائل ما بعد الصيد ووضع السياسات. وأقرت اللجنة تقرير الدورة الرابعة عشرة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك وتقرير الدورة السابعة للجنة الفرعية المعنية بتربية الأحياء المائية. ورحبت اللجنة بالأهداف الاستراتيجية الجديدة للمنظمة كأساس لتركيز عمل المنظمة الخاص بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. ووافقت اللجنة على التقرير المرحلي بشأن برنامج عمل اللجنة المتعدد السنوات للفترة 2012-2015 وبرنامج العمل المتعدد السنوات للفترة 2014-2017. واعتمدت اللجنة التعديلات المقترحة على اللائحة الداخلية للجنة.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تقرير الدورة الثلاثين للجنة مصايد الأسماك. روما، 9-13 يوليو/تموز 2012 2012
    عُقدت الدورة الثلاثون للجنة مصايد الأسماك في روما، إيطاليا، من 9 إلى 13 يوليو/تموز 2012. وقد استعرضت اللجنة المسائل الدولية الطابع وبرنامج منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) الخاص بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتطبيق هذا البرنامج. وإذ شدّدت اللجنة على القيمة العالية لتقرير حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم باعتباره مطبوعاً أساسياً من مطبوعات المنظمة، أوصت بضرورة أن تقدّم الفاو مزيداً من الدعم للبلدان في مجال جمع البيانات ومراقبة الجودة، فضلاً عن تبسيط تصنيف حالة الأرصدة. وأ بدت اللجنة دعمها الشديد للمعايير والمواصفات الواردة في مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد والصكوك المتصلة بها، واتفقت على تكثيف الجهود في سبيل تيسير النفاذ إليها وتفعيل عملية تطبيقها. واتفقت اللجنة على وضع خطوط توجيهية عن أفضل ممارسات التتبّع. وأكّدت اللجنة مجدداً دعمها لتعاون الفاو مع اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية. وطالبت اللجنة مجدداً بتقديم مزيد من المساعدة لتطوير تربية الأحياء المائية في أفريقيا وفي الدول النامية الجزرية الصغيرة. وطلبت الل جنة إلى الفاو وضع إطار لتقييم مدى التطابق مع الخطوط التوجيهية لإصدار الشهادات في مجال تربية الأحياء المائية، فضلاً عن مسودة وثيقة استراتيجية تتضمّن خطة استراتيجية طويلة الأجل للجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية وشدّدت على الاحتياجات الخاصة للعمل في المستقبل. وحثّت اللجنة الفاو على تعزيز تركيزها على الأسماك كغذاء وعلى الحرص على مراعاة هذه الجوانب في الأطر العالمية والإقليمية لصون المحيطات وإدارتها، وعلى تأكيد دورها القيادي في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية على صعيد إدارة المحيطات. وطلبت اللجنة إلى الفاو معالجة مسألة ترسّبات الهيدروكربون في المحيطات وتقييم التهديدات التي يمكن أن تنشأ جراء ذلك. ودعت اللجنة إلى مواصلة المشاورات مع أصحاب المصلحة جميعاً لوضع الخطوط التوجيهية الدولية لتأمين استدامة مصايد الأسماك صغيرة النطاق واتفقت على ضرورة وضع استراتيجيات لتنفيذ هذه الخطوط التوجيهية. واتفقت اللجنة على أنّ الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم لا يزال يشكّل مشكلة قائمة وملحّة تؤثر سلباً على استدامة مصايد الأسماك وعلى الأمن الغذائي. وأقرّت اللجنة اختصاصات مجموعة العمل المخصص ة المعنية باتفاق الفاو الصادر في عام 2009 بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء. وطلبت اللجنة الدعوة إلى عقد الدورة المستأنفة الثانية للمشاورة التقنية حول مسودة المعايير لأداء دولة العلم. وأكّدت اللجنة مجدداً دعمها للسجل العالمي لسفن الصيد وسفن النقل المبرّدة وسفن التموين. واتفقت اللجنة على ضرورة أن تركّز الفاو على التحديات المتصلة بولايتها الأساسية وعلى أهمية أن تتضافر جهودها مع جهود شركائها لتحسين التنسيق وحثّت الفاو على الحرص على إبراز الأولويات الخاصة بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية ف ي الأهداف الإستراتيجية. واعتمدت اللجنة اللائحة الداخلية المنقّحة وأقرّت التغييرات ذات الصلة في الممارسة الحالية. ووافقت اللجنة كذلك على برنامج عملها المتعدد السنوات في الفترة 2012-2015.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تقرير الدورة التاسعة والعشرين للجنة مصايد الأسماك. روما، من 31 يناير/كانون الثاني إلى 4 فبراير/شباط 2011. 2011
    عقدت لجنة مصايد الأسماك (اللجنة) دورتها التاسعة والعشرين في روما، إيطاليا، خلال الفترة الممتدة من 31 يناير/كانون الثاني 2011 إلى 4 فبراير/شباط 2011. واستعرضت اللجنة القضايا ذات الطابع الدولي وبرنامج عمل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في مجالي مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. واتفقت اللجنة على ضرورة بذل المزيد من الجهود لتوسيع نطاق تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد والصكوك ذات الصلة وتكثيفه. واعتمدت اللجنة الخطوط التوجيهية المتعلقة بالتوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من مصايد الأسماك الطبيعية الداخلية وأوصت بأن تقوم "الفاو" بوضع إطار تقييمي لقياس مدى تطابق نُظم القطاعين العام والخاص لوضع بطاقات التوسيم الإيكولوجي مع نُظم "الفاو". واعتمدت اللجنة كذلك الخطوط التوجيهية الفنية لإصدار الشهادات لتربية الأحياء المائية وأوصت بأن تقوم "الفاو" بوضع إطار تقييمي لقياس مدى تطابق نُظم إصدار الشهادات في القطاعين العام والخاص مع الخطوط التوجيهية هذه. واتفقت‏ اللجنة على أنّ تدابير دولة الميناء تشكّل أداة قويّة وأكثر فعالية من حيث التكلفة لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظي م وأقرّت بالدور الحاسم الذي تلعبه تنمية القدرات. وكرّرت اللجنة دعمها للسجلّ العالمي لسفن الصيد وسفن النقل المبرّدة وسفن التموين كواحدة من الأدوات الفعّالة لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم. وأحاطت اللجنة علماً بخارطة الطريق التي تتبعها "الفاو" في مجالات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتغيّر المناخ. ودعمت اللجنة الدور الذي تضطلع به "الفاو" والجهود التي تبذلها لدمج تنمية مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وإدارتها، وصون التنوع البيولوجي وحماية البيئة، وأعادت التأكيد على دور " الفاو" كمصدر رئيسي للخبرات العلمية والمشورة في ما يخص القضايا العالمية المتعلقة بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. وأيّدت اللجنة الخطوط التوجيهية المتعلقة بإدارة الصيد العرضي والحد من المصيد المرتجع. وأيّدت كذلك إعداد صك دولي جديد يتناول مصايد الأسماك صغيرة النطاق، يكون على شكل خطوط توجيهية دولية. كما اتفقت اللجنة على إعداد برنامج مساعدة عالمي وتنفيذه. وأعربت اللجنة عن دعمها للإصلاحات الشاملة في المنظمة، بما في ذلك الإطار الاستراتيجي الجديد ووافقت على الأولويات المقترحة، ومن بينها المجالات ا لتي يجب التركيز عليها وتلك التي ينبغي إنهاء التركيز عليها، مع أخذ العلم بوجود تباين في الآراء بشأن هذه الأولويات.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.