Thumbnail Image

مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد










FAO. Code of Conduct for Responsible Fisheries Rome, FAO. 1995.



Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم 2014
    فـرص وتـحديـات
    2014
    إن قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية – وهو مصدر حيوي لسبل كسب العيش، وللطعام المغذي وللفرص الاقتصادية – يلعب دوراً رئيسياً في رفع أحد أكبر التحديات في العالم: ألا وهو إطعام سكان العالم المتوقع تزايدهم إلى 9 مليارات نسمة بحلول عام 2050. وتكشف مسألة حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم الكيفية التي تواصِل بها تربية الأحياء المائية نموها المثير للإعجاب، وذلك من حيث تزايد الكمية وتحسُن النوعية. ومع ذلك، وللوفاء بالطلب المتزايد بسبب الزيادة السكانية المتنامية، يحتاج القطاع ككل إلى زيادة الإنتاج بصورة مستدامة والحد من الهدر وذلك في سياق تغير المناخ، والمزيد من التنافس على الموارد الطبيعية، والمصالح المتضاربة. وتتكاتف العلوم المُحسَّنة والتكنولوجيا والحوكمة مع المزيد من التفاهم والالتزام العالمييْن من أجل المساعدة في تحقيق أهداف الاستخدام المستدام والرشيد للموارد المائية. وفي ظل الجهود المبذولة لتعزيز الإمدادات من الأسماك والمنتجات السمكية، تم إتباع نُهجٌ ابتكارية تتبنى نهج النظام الإيكولوجي، وتصون هدف الحقوق الاجتماعية من أجل كفالة الموارد القيِّمة وذلك لمصلحة الأجيال الحالية والمُقبلة. ويستخدم هذا التقرير أحدث الإحصاءات المتوافرة بشأن مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، وذلك لتقديم تحليل عالمي لحالة واتجاهات هذا القطاع. وهى تناقش كذلك القضايا ذات الصلة الأوسع نطاقاً مثل حفظ أسماك القرش وإدارتها، وخسائر ما بعد الحصاد في مصايد الأسماك الصغيرة النطاق، وإدارة المياه الداخلية للأسماك. وتُقدِم أهم النقاط المنتقاة نظرات فاحصة بشأن موضوعات محددة مثل حوكمة الحيازة، واستغلال المنتجات الثانوية لمصايد الأسماك. وختاماً فإن هذه الوثيقة تستكشف التوقعات والنُهج لمواجهة الطلب على الأسماك في المستقبل.
  • Thumbnail Image
    Policy brief
    اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك ودور منظمة الأغذية والزراعة 2024
    يُعدُّ اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك، الذي اعتُمد إبّان المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية في يونيو/حزيران 2022، الاتفاق الأوّل لهذه المنظمة الذي يركّز على البيئة والاتفاق المتعدد الأطراف الأوّل والملزم قانونًا بشأن استدامة الموارد البحرية. وهو ينظّم الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك ويقرّ بأن أنواعًا معينة من الإعانات قد تؤثّر سلبًا على استدامة الموارد البحرية الطبيعية. وإن إدارة مصايد الأسماك ضروريّةٌ لضمان الامتثال الفعلي للقواعد المنصوص عليها في اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك، وخاصةً حظر الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك المرتبطة بالأرصدة السمكية المستغلة بشكل مفرط والصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم. وتعتبر القدرة الوطنية على جمع البيانات والمعلومات وإدارتها ومعالجتها بغية تقييم حالة مصايد الأسماك والأرصدة السمكية وإعداد التقارير بشأنها، من المسائل الحاسمة لاستدامة القطاع والامتثال لاتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك. ويُعدُّ دمج الصكوك الدولية القائمة أمرًا جوهريًا للتصدي بفعالية لمشاكل الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، نظرًا إلى ما يكتنف سلاسل القيمة العالمية من تعقيد. ومن أجل إدارة الأرصدة وتحقيق استدامتها في المناطق الواقعة خارج الولاية الوطنية، من الضروري التنسيق بين البلدان من خلال شتّى الترتيبات على غرار الأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك. كما يناقش موجز السياسات هذا بإيجاز أهمية اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك وركائزه الثلاث، وينظر في العلاقة القائمة بين إدارة مصايد الأسماك ورصد الأرصدة، ويعرض الدور الذي تضطلع به منظمة الأغذية والزراعة في ما يتعلّق بالأرصدة السمكية المستغلّة بشكل مفرط والصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم في المناطق الواقعة خارج الولاية الوطنية.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    منظمة الأغذية والزراعة . تقرير الدورة الثامنة والعشرين للجنة مصايد الأسماك. روما، 2-6 مارس/آذار 2009. 2009
    عقدت لجنة مصايد الأسماك دورتها الثامنة والعشرين في روما خلال الفترة من 2 إلى 6 مارس/آذار 2009. واستعرضت اللجنة المسائل ذات الطابع الدولي وبرنامج عمل منظمة الأغذية والزراعة في مجالي مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتنفيذ هذا البرنامج. وفي إطار مواصلة العمل لتسهيل وضمان تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وخطط العمل الدولية التابعة لها، شجّعت لجنة مصايد الأسماك الأمانة على المُضي قدماً في نشر الخطوط التوجيهية الفنية لأفضل الممارسات بالنسبة إلى خطة العمل الدولية بشأن الطيور البحرية. وأيّدت ال لجنة وضع الخطوط التوجيهية بشأن أفضل ممارسات السلامة في البحر. ووافقت على الأهمية الأساسية لبناء القدرات من أجل مساعدة البلدان النامية على تنفيذ المدونة. كما وافقت اللجنة على ضرورة الاضطلاع بعمل إضافي بخصوص الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية الداخلية. وأوصت اللجنة بأن تواصل منظمة الأغذية والزراعة تقديم المشورة الفنية للاتفاقية بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية في ما يتعلق بإدراج الأنواع المائية المستغ لّة تجارياً في قوائم الاتفاقية، وتوفير المدخلات الفنية في المفاوضات بشأن الإعانات لمصايد الأسماك الجارية حالياً في إطار منظمة التجارة العالمية. وأكّدت اللجنة من جديد ثقتها في المنظمة للقيام بدور المنسق من أجل إحراز تقدّم على صعيد جدول الأعمال العالمي لتربية الأحياء المائية وأقرّت اللجنة أيضاً بالحاجة إلى تقديم مزيد من الدعم للبرنامج الخاص لتنمية الأحياء المائية في أفريقيا. وأشير إلى ضرورة أن تواصل المنظمة الاضطلاع بدور قيادي للمساعدة على تنفيذ الخطوط التوجيهية الدولية لإدارة مصايد أسماك المياه العميقة في أعالي البحار في ما يتعلق بإدارة موارد مصايد الأسماك المستغلّة عن طريق الصيد في المياه العميقة. وأكّدت اللجنة من جديد أنّ الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم ما زال يشكّل أحد المخاطر الرئيسية أمام مصايد الأسماك الرشيدة وشدّدت على أهمية المفاوضات حول مشروع صك مُلزم قانوناً بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء. ورحبّت اللجنة بنتائج المؤتمر العالمي عن مصايد الأسماك الصغيرة الحجم في عام 2008 وركّزت على مختلف السياسات والاستراتيجيات والتدابير القانونية والاجتماعية التي اتّخذها الأعضاء من أجل تأمين سبل معيشة مستدامة في مصايد الأسماك البحرية والداخلية الصغيرة الحجم. أما في ما يتعلق ببرنامج عمل المنظمة في مجال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، فقد أخذت اللجنة علماً بخطة العمل الفورية لتجديد المنظمة (2009-2010) وأيّدت تعزيز دورها في إسداء المشورة بشأن الأولويات. ولدى النظر في مشروع إطار النتائج المتعلقة بالهدف الاستراتيجي حول "إدارة موارد مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية واستخدامها بشكل مستدام"، رحبّت اللجنة بهذا التحول في تركيز عمل المنظمة من النتائج إلى المحصلات وأعربت عن تأييدها لعملية تنفيذ خطة العمل الفورية. وأبرزت اللجنة مجدداً الأهمية الحيوية لوضع سلّم بالأولويات لمختلف الأنشطة المتعلقة بهذه النتائج التنظيمية، واتفقت على إضافة إشارة محددة إلى مصايد الأسماك الصغيرة الحجم في النتائج التنظيمية الستّ، حسب الاقتضاء.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.