Thumbnail Image

البرنامج العالمي للإحصاء الزراعي 2020

المجلد الثاني المبادئ التوجيهية العملية.










Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    البرنامج العالمي للإحص اء0 202 الزراعي
    االب لمجرنلادم ا ج لأووالملفاهيم والتعريفات
    2017
    يتمّ تقديم الإرشاد للدول لإجراء إحصاء زراعي وطني من خلال برامج عقدية منذ عام 1930 . يُفترض في هذا المنشور، البرنامج العالمي للإحصاء الزراعي 2020 ) WCA 2020 (، أن يقُدّم الإرشاد والتوجيه عن الإحصاءات الزراعية التي تقوم بها الدول في الفترة الواقعة بين 2016 و 2025 . يلعب الإحصاء الزراعي دوراً أساسياً في جمع البيانات الهيكلية عن القطاع الزراعي. سيضمن البرنامج العالمي للإحصاء الزراعي إمكانية مقارنة المعلومات التي تمّ جمعها على مستوى عالمي بالإضافة إلى تلبية الحاجة المتزايدة للمعلومات في القرن 21 . تم ّ مناقشة أربع طرق لإجراء المسح الزراعي وهي: النهج التقليدي )مرة واحدة(، والذي لا يزال يستخدم على نطاق واسع. النهج التركيبي، الذي تمّ عرضه في البرنامج العالمي للإحصاء الزراعي 2010 ؛ وطريقة التعداد / المسح المتكاملة، التي تنطوي على دورية وحدات المسح على مر السنين بين عمليتي إحصاء. وطريقة التعداد المدمجة، والتي تستخدم البيانات الإدارية. كما قد تمّ إعادة مفهوم البنود "الأساسية"، والتمييز الواضح بين العناصر "الأساسية" وعناصر "الإطار" وذلك سيسهّل العملية على الدول التي ترغب باتباع النهج التركيبي أو مس وحات المتابعة. يركّز هذا المنشور على فوائد التطوّر في استخدام تكنولوجيا المعلومات أثناء عممليات جمع المعلومات، معالجتها ونشرها. يحافظ هذا البرنامج على السمات الرئيسية التي أُدخلت في البرنامج السابق وهي: العلاقة الوثيقة بين التعداد العام للسكان والمساكن والتعدادات الزراعية، وإمكانية جمع البيانات على مستوى المجتمع المحلي عن البنية التحتية والخدمات المتاحة للحيازات الزراعية، وجمع بيانات مصنفة حسب الجنس في التعداد الزراعي. كما يوفر البرنامج الجديد أيضا قائمة منقّحة من الموضوعات وعناصر البيانات من أج ل تعامل أفضل مع الاحتياجات للبيانات، بما في ذلك اثنين من الموضوعات الجديدة الناشئة: "مصائد الأسماك" و"البيئة/ غازات الدفيئة". كما يحثّ الدول على تقييم استخدام التكنولوجيا المتقدمة في التخطيط لإحصاءاتها مع التركيز على المشاكل في نوعية المعلومات واستمراريتها وسهولة استخدام نتائج الإحصاء المنشورة. سيتمّ استعراض البرنامج العالمي الإحصاء الزراعي 2020 في مجلّدين منفصلين للتمييز بين محورين منفصلين للإحصاء. المجلّد الموجود بين يديك الآن وهو المجلّد الأول، يركز على وصف برنامج الإحصاء ومفاهيمه وتعريفاته. وسيركّز المجلّد الثاني على المحاور التشغيلية والتنفيذية لإجراء إحصاء زراعي.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    التصدي للحراجة والحراجة الزراعية في خطط التكيف الوطنية
    خطوط توجيهية تكميلية
    2022
    ﯾﻘﺪم ھﺬا اﻟﻤﻨﺸﻮر ﺑﻌﻨﻮان ”اﻟﺘﺼﺪي ﻟﻠﺤﺮاﺟﺔ واﻟﺤﺮاﺟﺔ اﻟﺰراﻋﯿﺔ ﻓﻲ ﺧﻄﻂ اﻟﺘﻜﯿﻒ اﻟﻮطﻨﯿﺔ: اﻟﺨﻄﻮط اﻟﺘﻮﺟﯿﮭﯿﺔ اﻟﺘﻜﻤﯿﻠﯿﺔ“ إرﺷﺎدات ﺗﻘﻨﯿﺔ ﺑﺸﺄن دﻣﺞ اﻟﻐﺎﺑﺎت واﻟﺤﺮاﺟﺔ اﻟﺰراﻋﯿﺔ واﻷﺷﺠﺎر ﻓﻲ ﺻﯿﺎﻏﺔ ﺧﻄﻂ اﻟﺘﻜﯿﻒ اﻟﻮطﻨﯿﺔ وﺗﻨﻔﯿﺬھﺎ. ﻛﻤﺎ ﯾﺴﻌﻰ إﻟﻰ إﺣﺎطﺔ ﺻﺎﻧﻌﻲ اﻟﺴﯿﺎﺳﺎت واﻟﻤﻮظﻔﯿﻦ اﻟﺤﻜﻮﻣﯿﯿﻦ اﻟﻤﺴﺆوﻟﯿﻦ ﺑﺎﻟﻮﺿﻊ اﻟﺨﺎص ﺑﺨﻄﺔ اﻟﺘﻜﯿﻒ اﻟﻮطﻨﯿﺔ وﻋﻤﻠﯿﺎﺗﮭﺎ، وﻛﺬﻟﻚ أﺻﺤﺎب اﻟﻤﺼﻠﺤﺔ اﻟﻤﻌﻨﯿﯿﻦ ﺑﺎﻟﻐﺎﺑﺎت واﻟﺠﮭﺎت اﻟﻔﺎﻋﻠﺔ اﻷﺧﺮى اﻟﻤﻌﻨﯿﺔ، ﺑﺸﺄن اﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﻐﺎﺑﺎت واﻟﺤﺮاﺟﺔ اﻟﺰراﻋﯿﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻟﺘﻜﯿﻒ، وإﻣﻜﺎﻧﺎﺗﮭﺎ ﻟﺪﻋﻢ ﺗﻜﯿﻒ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت واﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﻔﺮﻋﯿﺔ واﻷﻧﺸﻄﺔ اﻷﺧﺮى. يحشد المنشور مجموعة المعارف الحالية المتعلقة بإدارة الغابات وتقييمات لقابلية التأثر والتكيف مع تغير المناخ، بناءً على خبرة منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج البحوث بشأن الغابات والأشجار والحراجة الزراعية التابع للفريق الاستشاري المعنى بالبحوث الزراعية الدولية. بغية تلبية احتياجات البلدان بشكل فعال، يعتمد المنشور أيضًا على إجراء تحليل لخطط التكيف الوطنية المنشورة بالفعل والوثائق المماثلة التي أعدتها البلدان المتقدمة أو السلطات دون الوطنية.
  • Thumbnail Image
    Booklet
    قصص نجاح من مشروع الإدارة المستدامة للنظم الإيكولوجية الزراعية لواحة الخارجة 2023
    Also available in:
    No results found.

    لتحقيق الإدارة الفعالة والمستدامة للتربة والمياه والحفاظ على التنوع البيولوجي الزراعي ولتحسين النظم الإيكولوجية الزراعية بالواحة تم تبني نهج مدارس المزارعين الحقلية الذي يقوم على تعلّم محوره الإنسان، ويفسح للمزارعين مجالاً للتعلّم العَملي الجماعي، إذ يعزز المهارات المتعلقة بالتحليل النقدي وتحسين صنع القرارات من جانب السكان المحليين. وأنشطة المدرسة الحقلية للمزارعين هي أنشطة ميدانية تشمل إجراء تجارب لحلّ المشاكل ويُراعى فيها السياق المحلي المحدد. ويتعلم المشاركون كيفية صقل مهاراتهم من خلال المراقبة والتحليل واختبار أفكار جديدة في حقولهم، مما يساهم في تحسين الإنتاج وسبل العيش. ويمكن أن يتبادل المشاركون المعارف والتجارب، ومن شأن التمارين الحقلية العَملية التي تستخدم المراقبة والمناقشة وصنع القرارات بصورة مباشرة أن تشجع على التعلّم بالممارسة. أدت هذه المدارس إلى تحسين نمط الإنتاج الزراعي وتعزيز ممارسات الإدارة المستدامة للتربة والمياه وحفظ التنوع البيولوجي الزراعي بواحة الخارجة، إضافة إلى زيادة الإنتاجية وتحسين سبل عيش المزارعين، في هذا الكتيب نستعرض بعض من قصص النجاح التي تحققت من خلال أنشطة المشروع المتعلقة بمدارس المزارعين الحقلية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.