Thumbnail Image

حالة الأغذية والزراعة 2023

الكشف عن الكلفة الحقيقية للأغذية من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية












.منظمة الأغذية والزراعة .2023 .حالة الأغذية والزراعة 2023 .الكشف عن الكلفة الحقيقية للأغذية من أجل تحويل النظم الزراعيةوالغذائية. روما




Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    ﺣﺎﻟﺔ اﻷﻣﻦ اﻟﻐﺬاﺋﻲ واﻟﺘﻐﺬﻳﺔ في العالم 2023
    التوسع الحضري وتحويل النُظم الزراعية والغذائية والأنماط الغذائية الصحية عبر التسلسل الريفي الحضري المتصل
    2023
    يقدم هذا التقرير معلومات محدثة عن التقدم العالمي المحرز نحو تحقيق مقصدي القضاء على الجوع (المقصد 2-1 من أهداف التنمية المستدامة) والقضاء على جميع أشكال سوء التغذية (المقصد 2-2 من أهداف التنمية المستدامة). ويُظهر أن الجوع على المستوى العالمي ظل مستقرًا نسبيًا لم بين عامي 2021 و2022، ولكنه لا يزال أعلى بكثير من مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، كما أنه يرتفع أيضًا في العديد من الأماكن حيث لا يزال الناس يكافحون لاسترداد خسائر الدخل في أعقاب الجائحة أو أنهم تأثروا بزيادة أسعار الأغذية، والمدخلات الزراعية والطاقة، والنزاعات و/أو الظواهر المناخية المتطرفة. ويقدم التقرير أيضًا تقديرات محدثة لمليارات من الأشخاص غير القادرين على الحصول على أغذية مغذية وآمنة وكافية على مدار السنة. وبشكل عام، يُظهر التقرير أننا بعيدين عن المسار الصحيح لتحقيق جميع أهداف التغذية. وبينما تَبيّن تحقيق تقدم في المؤشرات المهمة لتغذية الأطفال، يُنذر تنامي الوزن الزائد والسمنة في العديد من البلدان بتزايد أعباء الأمراض غير المعدية.ويتزايد التوسع الحضري في العديد من البلدان، ويظهر هذا التقرير أنه يغير النظم الزراعية والغذائية بطرق لم يعد بإمكاننا فهمها ببساطة باستخدام الانقسام بين المناطق الحضرية والريفية. ويعيد النمط المتغير للتجمعات السكانية عبر التسلسل الريفي الحضري المتصل وواجهتها كمكان للتبادل والتفاعلات الاجتماعية والاقتصادية، تشكيل النظم الزراعية والغذائية، كما يعاد تشكيله من خلالها، مع ما يترتب على ذلك من آثار على توافر الأنماط الغذائية الصحية والقدرة على تحمل كلفتها، وبالتالي على الأمن الغذائي والتغذية. وتظهر أدلة جديدة أن مشتريات الأغذية في بعض البلدان لم تعد مرتفعة فقط بين الأسر التي تعيش في المناطق الحضرية ولكن أيضًا بين الأسر التي تعيش في المناطق الريفية. كما أن استهلاك الأغذية العالية التجهيز آخذ في الازدياد في المناطق شبه الحضرية والريفية في بعض البلدان. وتؤثر هذه التغييرات على أمن الأشخاص الغذائي وتغذيتهم بطرق تختلف بحسب المكان الذي يعيشون فيه عبر التسلسل الريفي الحضري المتصل.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    2022 تقديم التوقعات الخاصة بالتكنولوجيات والابتكارات في مجال النُظم الزراعية والغذائية 2023
    يتطلّب تحويل النظم الزراعية والغذائية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة إيلاء اهتمام متزايد لتطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار المؤثرة، وتكييفها ونشرها. وإنّ المستويات والأنماط الحالية لاعتماد العلوم والتكنولوجيا والابتكار غير كافية لتيسير عمليات التحويل المطلوبة للنظم الزراعية والغذائية، خاصة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في يومنا هذا. وعلاوة على ذلك، هناك فهم غير كافٍ أيضًا للأدلة الوصفية والتقييمية بشأن العلوم والتكنولوجيا والابتكار المستجدة في مجال النظم الزراعية والغذائية لإتاحة الإدارة المتعمّدة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بغية تحقيق الأهداف المتعددة للنظم الغذائية والزراعية في المستقبل والمتمثلة في كونها كفؤة وشاملة وقادرة على الصمود ومستدامة. ويعرض هذا التقرير الرؤية والمسوغ المنطقي والنطاق والأساليب لمنتجات معرفية جديدة ستطلقها منظمة الأغذية والزراعة ضمن إطار إصدار "التوقعات الخاصة بالتكنولوجيات والابتكارات في مجال النظم الزراعية والغذائية" (ATIO). وتسعى هذه التوقعات إلى اختيار وعرض المعلومات المتاحة عن الحالة الراهنة والقابلة للقياس للعلوم والتكنولوجيا والابتكار والتغييرات المرتقبة فيها، إضافة إلى قدرتها على إحداث تحولات، للاسترشاد بها في الحوار والقرارات المستندة إلى الأدلة على مستوى السياسات، بما في ذلك في مجال الاستثمارات.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    القضايا الرئيسية-التوجّه الاستراتيجي للعلوم والابتكارات في النظم الغذائية 2018
    يمكن للتطورات العلمية والابتكارات الفنيّة وتطبيق التكنولوجيا الرقمية أن تسهم في التحول الهيكلي للنظم الغذائية على نطاق واسع. وفي مجال سلامة الأغذية والتحكم في عمليات التجهيز، كما هو الحال في مجالات أخرى، تسبق التطورات الفنية فهم كيفيّة استخدام هذه الأدوات للاستفادة منها على النحو الأمثل وكيفيّة تنظيم استخدامها. ونظرًا إلى الحاجة إلى إنتاج المزيد من الأغذية الآمنة بقدر أكبر في ظل الضغوط الناجمة عن التغيرات الديموغرافية وفي الأنماط الغذائية وتغير المناخ، يمكن للابتكارات مثل الأساليب التحليليّة الجديدة والتكنولوجيات الأحيائيّة للتحوير الوراثي والطرق الجديدة لإنتاج الأغذية أن تساعد في التوصّل إلى نظم غذائية أكثر كفاءة وقدرة على الصمود. وفي الوقت نفسه، تَعِد التطورات العلمية الرئيسية، مثل التسلسل الكامل للجينوم، بالتعرّف على المخاطر المحتملة وتوصيفها وتحديدها والاستجابة لها على نحو أفضل ومنع المخاطر في السلسلة الغذائية والحدّ منها. وليس من الضروري أن تكون الابتكارات معقدّة ليكون لها تأثير: فثمّة فرص عديدة لتكييف التكنولوجيات التي تعود بالفائدة وتعزيزها ولا سيما في البلدان المنخفضة الدخل. وثمّة دور هام آخر تضطلع به العلوم ويتمثل في توليد أفضل الأدلة ليسترشد بها كل من متّخذي القرارات والقطاع الخاص والمستهلكين. وحاليًا، لا تستند معظم التدابير المرتبطة بإسناد الأولوية لسلامة الأغذية وإدارتها إلى أساس علمي، وقد لا تتيح بالتالي استخدام الموارد الشحيحة على أفضل وجه. فلا بد من استكشاف العقبات والفرص المتاحة للتطبيق المنصف للتطورات العلمية الرئيسيّة وترشيد رقمنة النظم الغذائية من منظور التأثير على سلامة الأغذية وسهولة الوصول إليها واستدامتها على المستوى العالمي، مع إيلاء الاهتمام لجاهزية الأطر التنظيمية وقبول المستهلكين لها.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.