Thumbnail Image

التعاون الدولي حول تلوث الأغذية ومراقبة الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية








Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    أداة تقييم نظام الرقابة على الأغذية - القسم ب: وظائف الرقابة 2020
    يركّز القسم باء على عمليات ومخرجات أنشطة الرقابة للنظام الوطني للرقابة على الأغذية. ويقوم بمراجعة وظائف الرقابة الرئيسية التي يجب أن تمارسها السلطات المختصة على مشغّلي قطاع الأغذية، سواء على المستوى المحلي أو الاستيراد أو التصدير لضمان سلامة الأغذية وجودتها للمستهلكين الوطنيين وعلى امتداد السلسلة الغذائية وكذلك ضمانا لممارسات التجارة النزيهة. كما أنه يحدد وظائف وآليات الرقابة على كل إمدادات الأغذية، وهو أمر ضروري لتحديد ورصد والتنبؤ والتعامل مع مخاطر سلامة الأغذية والمخاطر الناشئة وإدارة حالات الطوارئ المتعلقة بسلامة الأغذية. تشمل الآليات الرئيسية التي ينبغي تطبيقها برامج جمع البيانات عن المنتجات الغذائية )يشار إليها في هذا السياق ببرامج الرصد(، وعن الأمراض التي تنقلها الأغذية )يشار إليها في هذا السياق باسم برامج المراقبة أو الترصّد(. ويشمل ذلك أيضا البرامج الرامية إلى إدارة حالات الطوارئ المتعلقة بسلامة الأغذية.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    الأنفلونزا والأمراض الحيوانية الأخرى المشُتركة بين الإنسان والحيوان
    التشاور العلمي المُشترك بين مُنظمة الأغذية والزراعة والمُنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومُنظمة الصحة العالمية 27- 29 أبريل 2010 فيرونا (إيطاليا)
    2013
    Also available in:

    نظراً للصعوبات الناتجة عن ظهور الأمراض حيوانية المنشأ في عالم يزداد عولمة، لذا فلابد من تحديد استراتيجيات فعالة للحد من التهديدات المُستقبلية. الدروس المُستفادة من التجارب السابقة ومُكافحة الأمراض مثل مرض الالتهاب الرئوى الحاد (سارس)، وأنفلونزا الطيور شديدة الضراوة، ووباء الأنفلونزا من النوع H1N1 2009، تُشير إلى أن هناك حاجة إلى نماذج جديدة للإكتشاف المُبكر، والوقاية والسيطرة للحد من المخاطر العالمية المُستمرة من الأنفلونزا والأمراض الأخرى المُشتركة حيوانية المنشأ. قامت كل من مُنظمة الأغذية والز راعة التابعة للأمم المُتحدة FAO ، والمُنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE ، ومُنظمة الصحة العالمية WHO بالتعاون مع معهد زوبروفيلاتيكو سبيريمينتالي ديللو فينيزيIZSVe ، بتنظيم اجتماع تشاوري علمي بمدينة فيرونا، إيطاليا (27- 29 أبريل 2010) تحت عنوان " الإجتماع التشاوري العلمي المُشترك لمُنظمات FAO-OIE-WHO عن الأنفلونزا وظهور الأمراض الأخرى المُشتركة حيوانية المنشأ عند مُستوي التداخل بين الإنسان والحيوان". هذه الوثيقة هي مُلخص الاجتماع التشاوري، حيث تُعطي أمثلة عن الأمراض الفيروسية المُشتركة حيو انية المنشأ ونشأتها، كما تصف خصائصها، والأفكار والطرق الجديدة والخطوات المُقترحة تجاه ترجمة نتائج هذا الاجتماع إلى سياسات.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.