Thumbnail Image

2020 التقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية

التقرير الرئيسي










منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. 2021. التقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية 2020 - التقرير الرئيسي. روما​





Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حالة الغابات في العالم 2018
    مسارات الغابات نحو تحقيق التنمية المستدامة
    2018
    منذ ثلاث سنوات تقريبًا، وافق قادة العالم على خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر التي تمثل الإطار المركزي لتوجيه السياسات الإنمائية في جميع أنحاء العالم. ويهدف هذا الإصدار من حالة الغابات في العالم إلى تعزيز فهمنا لكيفية مساهمة الغابات وإدارتها المستدامة في تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة. وإنّ الوقت يداهم الغابات في العالم: ويجدر بنا أن نعمل على نحو يشمل جميع القطاعات وأن نجمع أصحاب المصلحة معًا وأن نتخذ إجراءات عاجلة. ويحدّد تقرير حالة الغابات في العالم لعام 2018 الإجراءات التي يمكن اتخاذها لزيادة مساهمات الغابات والأشجار اللازمة من أجل تسريع وتيرة التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ومن الضروري حاليًا اتخاذ خطوات للعمل مع القطاع الخاص بفعالية أكبر، ولا بد من تحويل قطاع الغابات غير الرسمي من أجل تحقيق منافع اقتصادية واجتماعية وبيئية أوسع نطاقًا. ومنذ سبعين عامًا، عندما أنجزت منظمة الأغذية والزراعة أول تقييم لها للموارد الحرجية في العالم، تمثل عامل القلق الرئيسي في ما إذا كانت كمية الأخشاب المتوافرة كافية لتلبية الطلب العالمي؛ أما اليوم، فإننا نعترف بالأهمية العالمية الأوسع نطاقًا التي تتمتع بها غاباتنا وأشجارنا. ويقدّم تقرير حالة الغابات في العالم لعام 2018 للمرة الأولى تقييمًا لمساهمة الغابات والأشجار في مناظرنا الطبيعية وسبل معيشتنا. ويهدف هذا المطبوع إلى تزويد شريحة أوسع من القراء بفهم لأهمية الغابات والأشجار بالنسبة إلى السكان والكوكب والأجيال القادمة.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حالة الغابات في العالم 2020
    الغابات والتنوّع البيولوجي والسكّان
    2020
    إذ يشارف عقد الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي للفترة 2011-2020 على نهايته وفي حين تتهيأ البلدان لاعتماد إطار عالمي للتنوع البيولوجي لما بعد عام 2020، ينظر هذا الإصدار من تقرير حالة الغابات في العالم في المساهمات التي تقدّمها الغابات والأشخاص الذين يستخدمونها ويقومون بإدارتها، فضلاً عن صون التنوع البيولوجي واستخدامه على نحو مستدام. وتغطي الغابات أكثر بقليل من 30 في المائة من مساحة اليابسة في العالم؛ ومع ذلك فهي توفر موئلاً للسواد الأعظم من النباتات البرية وأنواع الحيوانات المعروفة للعلم. لكن ولسوء الحظّ، لا تزال الغابات والتنوع البيولوجي فيها عرضة للتهديد جراء التدخلات الرامية إلى تحويل الأراضي إلى الزراعة أو مستويات الاستغلال غير المستدامة، بشكل غير قانوني في أغلبها. ويُجري تقرير حالة الغابات فى العالم لعام 2020 تقييمًا للتقدم المحرز حتى تاريخه في سبيل بلوغ الغايات والأهداف المتصلة بالتنوع البيولوجي وينظر في فعالية السياسات والإجراءات والنهج المتبعة من حيث النتائج المحققة على صعيدي الصون والتنمية المستدامة على حد سواء. وتعطي مجموعة من دراسات الحالة أمثلة على ممارسات مبتكرة تجمع بين صون التنوع البيولوجي الحرجي واستخدامه المستدام من أجل التوصل إلى حلول متوازنة لكل من السكان وكوكبنا.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    لحالة الموارد الحرجيةالتقييم العالمي لعام 2015
    الجداول المرجعية
    2015
    تساهم الغابات مساهمة بعيدة الأثر في رفاه البشر. فالغابات توفر إمدادات حيوية من الأخشاب، وتساعد على مكافحة الفقر في المناطق الريفية وضمان الأمن الغذائي وتوفير سبل المعيشة اللائقة. وهي تقدم فرصاً واعدة للنمو الأخضر على المدى المتوسط، كما أنها تقدم خدمات بيئية حيوية على المدى البعيد، مثل الهواء والماء النظيفين والتنوع البيولوجي والتخفيف من وطأة تغ ّير المناخ. تساهم الغابات مساهمة بعيدة الأثر في رفاه البشر. فالغابات توفر إمدادات حيوية من الأخشاب، وتساعد على مكافحة الفقر في المناطق الريفية وضمان الأم ن الغذائي وتوفير سبل المعيشة اللائقة. وهي تقدم فرصاً واعدة للنمو الأخضر على المدى المتوسط، كما أنها تقدم خدمات بيئية حيوية على المدى البعيد، مثل الهواء والماء النظيفين والتنوع البيولوجي والتخفيف من وطأة تغ ّير المناخ.تساهم الغابات مساهمة بعيدة الأثر في رفاه البشر. فالغابات توفر إمدادات حيوية من الأخشاب، وتساعد على مكافحة الفقر في المناطق الريفية وضمان الأمن الغذائي وتوفير سبل المعيشة اللائقة. وهي تقدم فرصاً واعدة للنمو الأخضر على المدى المتوسط، كما أنها تقدم خدمات بيئية حيوية على المدى البعيد، م ثل الهواء والماء النظيفين والتنوع البيولوجي والتخفيف من وطأة تغ ّير المناخ.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.