Thumbnail Image

هل يساوركم القلق إزاء المخاطر والاستدامة في سلاسل إمدادات الأفوكادو أو الأناناس؟

يمكن لمنظمة الأغذية والزراعة أن تساعد الأعمال التجارية لتصبح أكثر استدامة وقدرة على الصمود أمام الصدمات الخارجية










Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    جعل سلاسل إمدادات الأفوكادو والأناناس أكثر استدامةً وقدرة على الصمود 2021
    هل يساوركم القلق إزاء المخاطر التجارية في سلاسل إمدادات الأفوكادو أو الأناناس؟ يمكن لمنظمة الأغذية والزراعة أن تساعدكم. شهد الإنتاج العالمي للفواكه الاستوائية والإتجار بها نموًّا كبيرًا. وهي تشكّل جزءًا من نمط غذائي صحي لملايين السكّان وتساهم في التنمية الريفية والاقتصادية في البلدان المنتجة لها. ولكنّ جائحة كوفيد-19 والشواغل المتعلقة بالاستدامة (البيئية والاجتماعية والاقتصادية) قد أظهرت المخاطر التجارية التي ينبغي التصدي لها لضمان استمرار نجاح سلاسل القيمة هذه. وبناءً عليه، تقود منظمة الأغذية والزراعة مشروع "بناء سلاسل قيمة عالمية مسؤولة من أجل إنتاج الفواكه الاستوائية والاتجار بها على نحو مستدام. يعرض هذا الكتيّب المشروع على القطاع الخاص، بما يشمل الشركات، ومنظمات المنتجين، والرابطات التجارية، والمبادرات الصناعية. وهو يلخّص السّبل التي سيساعد بها المشروع الشركات العاملة في سلاسل إمدادات الأفوكادو والأناناس على جعل عملياتها أكثر استدامة وقدرة على الصمود. ويشمل ذلك تعزيز أو إنشاء نظم العناية الواجبة المستندة إلى المخاطر؛ وتوفير بيئة سرية للتعلّم من الأقران بشأن القضايا السابقة للمنافسة؛ ووضع سلسلة من الأدلة المبنيّة على الطلب بشأن الصعوبات الفنية؛ وتحديد الفرص لتسريع وتيرة الاستثمارات المستدامة في سلاسل الإمدادات هذه.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حالة الأغذية والزراعة 2021
    زيادة قدرة النظم الزراعية والغذائية على الصمود أمام الصدمات وحالات الإجهاد
    2021
    كشفت جائحة كوفيد-19 مدى هشاشة النظم الزراعية والغذائية أمام الصدمات وحالات الإجهاد وأفضت إلى ازدياد انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في العالم. ولا بد من اتخاذ إجراءات لجعل النظم الزراعية والغذائية أكثر قدرة على الصمود وكفاءة واستدامة وشمولاً. يعرض تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية لعام 2021 مؤشرات على المستوى القطري لقدرة النظم الزراعية والغذائية على الصمود. وتقيس هذه المؤشرات مدى متانة الإنتاج الأولي وتوافر الأغذية إضافة إلى الحصول المادي والاقتصادي على الأغذية. ومن شأن هذه المؤشرات بالتالي أن تساعد في تقييم قدرة النظم الزراعية والغذائية الوطنية على استيعاب الصدمات وحالات الإجهاد وهو جانب رئيسي من جوانب الصمود. ويجري التقرير تحليلاً لحالات الضعف في سلاسل القيمة الغذائية وكيفية تعاطي الأسر المعيشية الريفية مع المخاطر والصدمات. ويبحث في الخيارات المتاحة للحد قدر المستطاع من المقايضات التي قد تنجم عن بناء القدرة على الصمود مع الكفاءة والشمول. والغرض من ذلك هو إعطاء توجيهات بشأن السياسات من أجل تعزيز قدرة سلاسل الإمدادات الغذائية على الصمود ودعم سبل العيش في النظم الزراعية والغذائية وضمان الحصول المستدام على أغذية كافية وآمنة ومغذية للجميع، في ظلّ الاختلالات.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    مسار الإدارة التدريجي للأمن البيولوجي للحيوانات البرية الخاص بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة 2024
    تعرّف منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) مصطلح الأمن البيولوجي بأنه نهج استراتيجي ومتكامل لتحليل وإدارة المخاطر التي تهدد حياة وصحة الإنسان والحيوانات والنباتات، بالإضافة للمخاطر المرتبطة بالبيئة. يُعد تعزيز الأمن البيولوجي أحد العناصر المواضيعية الرئيسية لمجال "الصحة الواحدة" ذي الأولوية البرامجية الذي يهدف إلى منع واحتواء الخسائر المتزايدة في الإنتاج الزراعي والآثار الضارة على النظام البيئي ضِمن سعي الإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة لتحقيق "إنتاج أفضل".يُعد مسار الإدارة التدريجي للأمن البيولوجي لحيوانات اليابسة الخاص بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة نهجاً تعاونياً تدريجياً لمساعدة البلدان والصناعات والمنتجين على تقييم وإدارة المخاطر البيولوجية على مستوى المؤسسات والمجتمع المحلي والمستوى الوطني. وهو يتعزز من خلال توفير الأدوات المناسبة وتحمّل مسؤوليات مشتركة بين القطاعين العام والخاص وتخطيط السياسات والقوانين واللوائح والأطر المؤسسية والخطوط التوجيهية والتدخلات الميدانية.يتعزز الأمن البيولوجي على طول سلاسل القيمة المرتبطة بحيوانات اليابسة بدءاً من الإنتاج وصولاً إلى النقطة التي يتم عندها الذبح (متضمّنةً). ويتم تطوير الأنشطة وتنفيذها من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص وكذلك الحوار بين مختلف أصحاب المصلحة، بما في ذلك الحكومات والمنتجين والجهات الفاعلة الأخرى في المجال وفي سلسلة القيمة.وفي نهاية المطاف، فإن الوصول لنظام أمن بيولوجي أفضل يتسم بالاستدامة سيُسهم في تعزيز قدرة المجتمعات المحلية على الصمود وفي الوصول للاستدامة في قطاعات حيوانات اليابسة وتعزيز نتائج "الصحة الواحدة".

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.