Thumbnail Image

الاستقصاءات السمكية القائمة على المعاينة. كتيب تقني










Arabic version of: Stamatopoulos, C. Sample-based fishery surveys: a technical handbook. FAO Fisheries Technical Paper. No. 425. Rome, FAO. 2010. 144p.



Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    الإرشادات حول تصميم أنظمة تجميع البيانات وتقاسمها للمصايد ذات الإدارة المشتركة - الجزء الأول: الدليل العملي 2008
    Also available in:

    إن التحول المتزايد نحو الإدارة المشتركة قد دفع المدراء إلى التفكير مليا في أداء مهامهم الجديدة وإعادة النظر في الاحتياجات من المعلومات. هذه الورقة الفنية، في جزأين، تهدف إلى تلبية حاجة المدراء المشاركين المتزايدة، لإرشادات تساعدهم على تصميم وتطبيق برامج أو أنظمة بتكلفة مناسبة ومجدية لجمع البيانات. الجزء الأول: الدليل العملي قد تمت كتابته بشكل محدد للمدراء المشاركين والمنسقين العاملين في الميدان و يمثل نصيحة مبسطة وعملية لمساعدة أصحاب الشأن في تحديد احتياجاتهم من المعلومات حسب أهداف ومسؤوليا ت إدارتهم، وتطوير طرق تعاونية لتجميع و تبادل المعلومات بأحسن الطرق فعالية. الجزء الثاني: الإرشادات الفنية يوفر معلومات فنية أكثر تفصيلا لكل قسم موجود في الدليل العملي، وتتضمن أمثلة من أنواع البيانات التي قد تكون ذات اهتمام لمختلف أصحاب الشأن وطرق ومصادر تجميع البيانات وتصميم برامج تجميع العينات والتوجيه حول تحليل وتفسير البيانات. و يستهدف الجزء الثاني على وجه الخصوص قسم المصايد والموظفين المسؤولين، ومراكز البحث والمعاهد الأكاديمية، و يمكن أن يوفر أيضا للممارسين الميدانيين موارد إضافية يمكن ا لرجوع إليها عند الضرورة. الجزء الأول والثاني معا يستخلصان عناصر ذات الصلة بالمراجع، ومخرجات بحوث DFID، بالإضافة إلى خبرات واحتياجات المدراء المشاركين الذين يقومون أو يستعدون حاليا لتصميم الأنظمة الخاصة بهم لتجميع البيانات.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    مشاورة الخبراء بشأن وضع إطار تقييمي للمنظمة من أجل تقدير امتثال إجراءات التوسيم الإيكولوجي في القطاعين العام والخاص للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية البحرية. روما، 24-26 نوفمبر/تشرين الثاني 201 2011
    أصلا تم اعتماد الخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية البحرية من قبل لجنة مصايد الأسماك في عام 2005، وبصيغتها المنقحة في الدورة الثامنة والعشرين للجنة مصايد الأسماك في عام 2009. وفي أعقاب مشاورتين للخبراء عقدتا في عام 2006 وعام 2008، عقدت مشاورة ثالثة للخبراء في مايو/أيار 2010 استكملت مشروع الخطوط التوجيهية بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية الداخلية على أن تنظر فيها لجنة مصايد الأسماك في الفترة الممتدة بي ن يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2011. وبعد المناقشات التي دارت في كل من لجنة مصايد الأسماك ولجنتها الفرعية المختصة بتجارة الأسماك بشأن التحقق من طلبات امتثال إجراءات التوسيم البيولوجي للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم البيولوجي للأسماك والمنتجات السمكية، طلبت الدورة الثامنة والعشرون للجنة من الأمانة أن تقدم اقتراحاً برفع هذه المسألة إلى اللجنة الفرعية. وقامت الأمانة بإعداد وثيقة تقدم مختلف الخيارات لتقييم مدى امتثال خطط التوسيم الايكولوجي للخطوط التوجيهية للمنظمة وعرضتها على لجنة مصاي د الأسماك في دورتها الثانية عشرة. وقد وافقت الدورة الثانية عشرة للجنة الفرعية على أن تقوم أمانة المنظمة، كخطوة أولى، بعقد مشاورة للخبراء من أجل وضع إطار تقييمي للمنظمة بهدف تقدير امتثال إجراءات التوسيم الإيكولوجي في القطاعين العام والخاص للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من مصايد الأسماك الطبيعية البحرية. وقد عٌقدت مشاورة الخبراء استجابةً لهذا القرار. وقد أشارت اللجنة الفرعية أيضاً إلى أنه سيكون من المفيد وضع إطار تقييمي كهذا من أجل تقدير امتثال إجر اءات التوسيم الإيكولوجي للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية الداخلية بعد أن يتم اعتمادها. بالإضافة إلى ذلك، بما أن مشروع الخطوط التوجيهية هذا يتشابه إلى حد كبير مع الخطوط التوجيهية للمصايد البحرية، فقد نظرت مشاورة الخبراء أيضاً في معايير إضافية ترتبط تحديداً بالخطوط التوجيهية للمصايد الداخلية. وفي حال اعتماد لجنة مصايد الأسماك للخطوط التوجيهية للمصايد الداخلية، سيكون من الممكن إنشاء إطار تقييمي لإجراءات التوسيم الإيكولوجي يصدر الشهادات ل لأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الداخلية. وقد نظرت مشاورة الخبراء في عدد من المسائل المتعلقة بالخطوط التوجيهية وبالإطار التقييمي. ومن بين أمور أخرى، أشارت إلى أن الخطوط التوجيهية، وبالتالي مشروع الإطار التقييمي، يتعلقان فقط بالاستدامة البيولوجية للموارد السمكية وليس بالجوانب الأخرى التي قد تؤثر في الاستدامة. وقد تمت الإشارة أيضاً إلى القواسم المشتركة الكثيرة بين الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي في المصايد البحرية وبين مشروع الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي في المصايد الداخلية وإلى أن الفارق الرئيسي بينهما يتعلق بمسألة تحسين واستخدام الأنواع الدخيلة و/أو المنقولة في مشروع الخطوط التوجيهية الخاصة بالمصايد الداخلية. وقد أشارت مشاورة الخبراء إلى أنه لم يتم إيلاء الاهتمام الكافي لسلسلة الكفالة في مجموعتي الخطوط التوجيهية. كما تمت مناقشة المسؤوليات التي تتعلق بكل دولة وبإجراءات التوسيم البيولوجي فيما يتعلق بمساعدة البلدان النامية. ويمكن الاطلاع على مشروع الإطار التقييمي في المرفق "دال" مع شرح للنهج المعتمد في متن هذا التقرير.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    2018 حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم
    تحقيق التنمية المستدامة
    2018
    تشدد طبعة عام 2018 من تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم على دور القطاع في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة، وقياس التقدم المحرز نحو بلوغ هذه الأهداف. وتشير هذه الطبعة إلى المساهمات الخاصة التي تقدمها مصايد الأسماك الداخلية والصغيرة النطاق وتسلّط الضوء على أهمية الحوكمة القائمة على الحقوق من أجل تحقيق التنمية المنصفة والشاملة للجميع. وكما في الطبعات السابقة، يبدأ التقرير بتحليل شامل للاتجاهات السائدة في إنتاج مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، والأرصدة، والتجهيز والاستخدام، والتجارة والاستهلاك استنادًا إلى أحدث الاحصاءات الرسمية، وباستعراض لحالة أساطيل صيد الأسماك العالمية والعمل الإنساني والحوكمة في القطاع. وتشمل المواضيع التي تم استكشافها في الأجزاء 2 إلى 4 التنوع البيولوجي المائي؛ ونهج النظام الإيكولوجي إزاء مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية؛ وآثار تغيّر المناخ والاستجابة لها؛ ومساهمة القطاع في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية البشرية؛ والقضايا المرتبطة بالتجارة الدولية وحماية المستهلك وسلاسل القيمة المستدامة. كذلك، تتم مناقشة التطورات العالمية في مجال مكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، وبعض المخاوف المتعلّقة بتلوث المحيطات، وجهود منظمة الأغذية والزراعة لتحسين البيانات المتعلّقة بمصايد الأسماك الطبيعية. ويختم التقرير بعرض الآفاق المستقبلية للقطاع، بما في ذلك التوقعات حتى عام 2030 . وكالعادة، يهدف تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم إلى تقديم معلومات موضوعية وموثوقة ومستوفاة إلى طيف واسع من القرّاء، بمن فيهم صانعو السياسات والمديرون والعلماء وأصحاب المصلحة وكل المهتمين بقطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.