Thumbnail Image

الاستدامة بالأرقام

المنتجات الحرجية في منظمة الأغذية والزراعة









.منظمة الأغذية والزراعة. 2024. الاستدامة بالأرقام – المنتجات الحرجية في منظمة الأغذية والزراعة. روما




Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    لحالة الموارد الحرجيةالتقييم العالمي لعام 2015
    الجداول المرجعية
    2015
    تساهم الغابات مساهمة بعيدة الأثر في رفاه البشر. فالغابات توفر إمدادات حيوية من الأخشاب، وتساعد على مكافحة الفقر في المناطق الريفية وضمان الأمن الغذائي وتوفير سبل المعيشة اللائقة. وهي تقدم فرصاً واعدة للنمو الأخضر على المدى المتوسط، كما أنها تقدم خدمات بيئية حيوية على المدى البعيد، مثل الهواء والماء النظيفين والتنوع البيولوجي والتخفيف من وطأة تغ ّير المناخ. تساهم الغابات مساهمة بعيدة الأثر في رفاه البشر. فالغابات توفر إمدادات حيوية من الأخشاب، وتساعد على مكافحة الفقر في المناطق الريفية وضمان الأم ن الغذائي وتوفير سبل المعيشة اللائقة. وهي تقدم فرصاً واعدة للنمو الأخضر على المدى المتوسط، كما أنها تقدم خدمات بيئية حيوية على المدى البعيد، مثل الهواء والماء النظيفين والتنوع البيولوجي والتخفيف من وطأة تغ ّير المناخ.تساهم الغابات مساهمة بعيدة الأثر في رفاه البشر. فالغابات توفر إمدادات حيوية من الأخشاب، وتساعد على مكافحة الفقر في المناطق الريفية وضمان الأمن الغذائي وتوفير سبل المعيشة اللائقة. وهي تقدم فرصاً واعدة للنمو الأخضر على المدى المتوسط، كما أنها تقدم خدمات بيئية حيوية على المدى البعيد، م ثل الهواء والماء النظيفين والتنوع البيولوجي والتخفيف من وطأة تغ ّير المناخ.
  • Thumbnail Image
    Document
    استراتيجية منظمة الأغذية والزراعة للعلوم والابتكار 2022
    ركّزت الدورات الأخيرة للأجهزة الرئاسية لمنظمة الأغذية والزراعة )المنظمة( تركيزًا شديدًا على العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ويطلب الأعضاء بشكل متزايد دعم المنظمة من أجل تسخير العلوم والابتكار. وقد اعتمد مجلس المنظمة استراتيجية المنظمة للعلوم والابتكار )الاستراتيجية( في دورته السبعين بعد المائة عقب عملية تشاورية شاملة وشفافة، شارك فيها جميع الأعضاء من خلال جلسات رسمية للأجهزة الرئاسية )بما في ذلك المؤتمرات الإقليمية في دوراتها لعام 2022 (، إضافة إلى مشاورتين غير رسميتين واجتماعات غير رسمية مع المجموعات الإقليمية. وتسعى الاستراتيجية إلى دعم عمل المنظمة في مجال العلوم والابتكار عبر توفير التوجيهات والاتساق والمواءمة في مجال العلوم والابتكار على نطاق 2031 وتتمتّع بأهمية مشتركة بين القطاعات في برنامج عمل المنظمة. - المنظمة. وتشكّل العلوم والابتكار أساسًا للإطار الاستراتيجي للفترة 2022 2031 ، الذي يهدف إلى تسريع وتيرة - كما أن الابتكار والتكنولوجيا هما عاملان من العوامل المسرّعة الأربعة في الإطار الاستراتيجي للفترة 2022 » العوامل المسرّعة « التقدم المحرز وتعظيم الجهود المبذولة لبلوغ أهداف التنمية المستدامة. وفي الوقت ذاته، تشكّل العلوم الأساس الذي ترتكز إليه الأربعة جميعها )وهي التكنولوجيا والابتكار والبيانات والعناصر المكمّلة ]أي الحوكمة ورأس المال البشري والمؤسسات[(. لذلك، تم إدراج العلوم والابتكار في مجالات الأولوية البرامجية العشرين، والعوامل المسرّعة، والمواضيع الشاملة. وتتمثّل رؤية الاستراتيجية في عالم خالٍ من الجوع وسوء التغذية حيث تتم الاستفادة بالكامل من الإمكانات التي تنطوي عليها العلوم والابتكار لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المعقدة التي تطرحها النظم الزراعية والغذائية، على نحو منصف وشامل ومستدام على الصعيد العالمي. أما الهدف فهو أن يقوم الأعضاء بتسخير العلوم والابتكار لإيجاد حلول نظمية وخاصة بكل سياق لإقامة نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولً وقدرة على الصمود واستدامة من أجل إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف الركب، دعمً لخطة . التنمية المستدامة لعام 2030 وترتكز الاستراتيجية إلى المبادئ التوجيهية التالية: قائمة على الحقوق ومتمحورة حول الإنسان؛ ومتساوية بين الجنسين؛ ومستندة إلى الأدلة؛ وموجهة نحو تلبية الاحتياجات؛ ومتسقة مع الاستدامة؛ ومدركة للمخاطر؛ وقائمة على القيم الأخلاقية. وتركّز الاستراتيجية على ركائز ثلاث تجمع تسع نتائج. وسيجري تحفيز الإجراءات المتخذة في إطار هذه الركائز بعاملي تمكين شاملين اثنين هما الشراكات التحويلية وتأمين الموارد والتمويل المبتكر. وهذه الركائز هي: الركيزة 1: تعزيز عملية صنع القرارات القائمة على العلوم والأدلة؛ الركيزة 2: دعم الابتكار والتكنولوجيا على المستويين الإقليمي والقطري؛ الركيزة 3: تقديم خدمات أفضل للأعضاء من خلال تعزيز قدرات المنظمة. وسيكون الرصد متسقًا بالكامل مع سلاسل النتائج السببية ومقاصد أهداف التنمية المستدامة المحدّدة في الإطار الاستراتيجي للفترة 2031-2022 ، مما يعكس الأبعاد الثلاثة للاستدامة. وفي ما يخص العوامل المسرّعة
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    دراســة استشــرافية للأغذية - موجــــز الأســــواق
    يونيو/حزيران 2021
    2021
    على خلفية اتساع التجارة، إلى جانب الزيادات الحادة التي تشهدها فواتير استيراد الأغذية والتي باتت سمة لكثير من تطورات التي تعطي الشكل الذي آلت إليه أسواق الأغذية على المستوى العالمي للفترة 2020/21، تشير باكورة التنبؤات بشأن الفترة 2021/22 إلى مرونة في تجارة الأغذية مع محافظة الأسعار الدولية على قوتها وسط كثير من حالات الضبابية التي تكتنف العرض والطلب. يعرض هذا التقرير تنبؤات تتعلق بالعرض والطلب على مواد غذائية أساسية ومنتجات الأسماك ومصائد الأسماك، إلى جانب تحليل للأسعار ومعلومات حول السياسات ذات الصلة. أما السمة التي يختص بها هذا التقرير فتكمن في إبقائه على الاتجاهات الأخيرة في تجارة الأغذية العالمية تحت المجهر، مع التركيز بصفة خاصة على كيفية قياس تدفقات السلع إبان جائحة كوفيد-19. وعلى عكس ما انتشر من توقعات بانهيار الأسواق العالمية، تظهر البيانات مؤخراً أن التجارة لا تزال تطرق حاجز مستويات مرتفعة جديدة. كما أُدخل مقياس جديد يجسده بصورة أفضل زخم الأسعار المرتقب في الأسواق الدولية. ينشر تقرير "دراسة استشرافية للأغذية" من قبل شعبة التجارة والأسواق لمنظمة الأغذية والزراعة كجانب من أنشطة "النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر". ويركز هذا التقرير، الذي يصدر مرتين في العام (نوفمبر/تشرين الأول ويونيو/حزيران)، على التطورات التي تؤثر في الأسواق العالمية للأغذية. كما يبقي إصدار "دراسة استشرافية للأغذية" على حالة من التآزر الوثيق مع إصدار آخر "للنظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر" بعنوان "آفاق المحاصيل وحالة الأغذية" لاسيما فيما يتعلق بتغطية الحبوب. الدراسة الاستشرافية للأغذية متوافرة باللغة الإنجليزية، مع ملخص بالعربية والصينية والفرنسية والروسية والاسبانية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.