Thumbnail Image

موجز عن حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم 2024

التحوّل الأزرق في ميدان العمل









يرها من المواد المتصلة بنشر الرئيسي وتتوفر أيضا :


منظمة الأغذية والزراعة. 2024. موجز عن حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم 2024 – التحوّل الأزرق في ميدان العمل. روما، منظمة الأغذية والزراعة





Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم 2024
    التحول الأزرق في ميدان العمل
    2024
    تولي طبعة عام 2024 من تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم، أهمية خاصة لتنفيذ التحوّّل الأزرق على أرض الواقع من خلال أنشطة ومبادرات تقودها المنظمة بالتعاون مع الأعضاء والشركاء وأصحاب المصلحة الرئيسيين وتهدف إلى دمج الأغذية المائية في الأمن الغذائي العالمي والاستدامة، وتحسين الدعوة في مجال السياسات، والبحوث العلمية وبناء القدرات، ونشر الممارسات المستدامة والابتكارات التكنولوجية، ودعم مشاركة المجتمعات المحلية. ويستفيد الجزء الأول من هذا الإصدار من تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم من التحسينات الكبرى التي تحققت في مجال جمع البيانات، وأدوات التحليل والتقييم، والمنهجيات المتبعة، لعرض أحدث استعراض لإنتاج مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم واستخدامه. ويسلّّط الجزء الثاني الضوء على دور المنظمة وشركائها في تحفيز التغيّّرات التحوّّلية اللازمة لدعم توسيع نطاق تربية الأحياء المائية وتكثيفها، والإدارة الفعالة لمصايد الأسماك العالمية، وتطوير سلاسل القيمة المائية. ويتناول الجزء الثالثالتحديات والفرص العالية التأثير التي تنطوي عليها الإمكانات غير المستغلة لاستخدام الأسماك كاملة ومشتقاتها من أجل تحسين الأمن الغذائي والتغذية، ويشرح دور نظم الأغذية المائية في توفير حلول حاسمة ومؤاتية للمناخ والتنوع البيولوجي والبيئية، ويسلّّط الضوء على أهمية دمج هذه الحلول في العمليات الوطنية والمتعددة الأطراف. ويعرض الجزء الثالث أيضًًا نظرة استشرافية على الاتجاهات المستقبلية حتى عام 2032 بناءًً على الإسقاطات المتاحة.ويقدّّم تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم 2024 أحدث المعلومات القائمة على الأدلة، والسياسات الداعمة، والرؤى العلمية والتقنية حول التحديات والفرص والابتكارات التي ترسم ملامح القطاع اليوم وفي المستقبل لخدمة جمهور واسع ومتزايد من واضعي السياسات، والمديرين، والعلماء، والصيادين، ومزارعي الأسماك، والتجار، والناشطين في المجتمع المدني، والمستهلكين.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    2022 حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم
    نحو التحول الأزرق
    2022
    يتزامن إصدار عام 2022 من تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم مع إطلاق عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل تحقيق الأهداف العالمية، وعقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة، وعقد الأمم المتحدة لإصلاح النظم الإيكولوجية. وهو يعرض كيفية إدماج هذه الأحداث وغيرها من أحداث الأمم المتحدة التي لا تقل أهمية عنها، مثل السنة الدولية لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية الحرفية في عام 2022، ودعمها من خلال التحول الأزرق، وهو مجال يحظى بالأولوية في الإطار الاستراتيجي الجديد لمنظمة الأغذية والزراعة للفترة 2022–2031، وقد جرى تصميمه لتسريع تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في مجال الأغذية والزراعة.وانبثق مفهوم التحول الأزرق عن الدورة الرابعة والثلاثين للجنة مصايد الأسماك التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة في فبراير/شباط 2021، ولا سيما الإعلان بشأن استدامة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية الذي تم التفاوض بشأنه وإقراره من جانب جميع الأعضاء في المنظمة. ويدعو الإعلان إلى دعم “رؤية آخذة في التطور وإيجابية لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية خلال القرن الحادي والعشرين، يتم بموجبها الاعتراف بالقطاع اعترافًا كاملًا لمساهمته في مكافحة الفقر والجوع وسوء التغذية.” وفي هذا السياق، يستعرض الجزء الأول من هذا الإصدار من تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم الوضع العالمي لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، في حين جرى تخصيص الجزأين الثاني والثالث للتحول الأزرق وركائزه المتعلقة بتكثيف وتوسيع تربية الأحياء المائية وتحسين إدارة مصايد الأسماك وتحديث سلاسل قيمة مصايد الأسماك تربية الأحياء المائية. ويؤكد التحول الأزرق على الحاجة إلى إجراءات استشرافية وجريئة يتم إطلاقها أو تسريعها في السنوات القادمة من أجل تحقيق أهداف الإعلان ودعم خطة عام 2030. ويتناول الجزء الرابع القضايا الناشئة الحالية وذات التأثير الكبير – جائحة كوفيد–19، وتغير المناخ والمساواة بين الجنسين – التي تتطلب دراسة دقيقة للخطوات التحويلية والجهوزية لتأمين مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية المستدامة والفعالة والعادلة، وأخيرًا فإنه يقدم بعض التوقعات حول الاتجاهات المستقبلية بناءً على الإسقاطات المتاحة.
  • Thumbnail Image
    Booklet
    موجز عن حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم 2022
    نحو التحول الأزرق
    2022
    يحتوي الموجز من المنشور الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة، حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم 2022، على الرسائل الرئيسية والنقاط الأساسية من المنشور ويستهدف وسائل الإعلام وواضعي السياسات وعامة الجمهور.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.