Thumbnail Image

استراتيجية المنظمة لإتباع نهج السلسلة الغذائية في مجال سلامة الأغذية وجودتها:











Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    أداة تقييم نظام الرقابة على الأغذية - القسم ب: وظائف الرقابة 2020
    يركّز القسم باء على عمليات ومخرجات أنشطة الرقابة للنظام الوطني للرقابة على الأغذية. ويقوم بمراجعة وظائف الرقابة الرئيسية التي يجب أن تمارسها السلطات المختصة على مشغّلي قطاع الأغذية، سواء على المستوى المحلي أو الاستيراد أو التصدير لضمان سلامة الأغذية وجودتها للمستهلكين الوطنيين وعلى امتداد السلسلة الغذائية وكذلك ضمانا لممارسات التجارة النزيهة. كما أنه يحدد وظائف وآليات الرقابة على كل إمدادات الأغذية، وهو أمر ضروري لتحديد ورصد والتنبؤ والتعامل مع مخاطر سلامة الأغذية والمخاطر الناشئة وإدارة حالات الطوارئ المتعلقة بسلامة الأغذية. تشمل الآليات الرئيسية التي ينبغي تطبيقها برامج جمع البيانات عن المنتجات الغذائية )يشار إليها في هذا السياق ببرامج الرصد(، وعن الأمراض التي تنقلها الأغذية )يشار إليها في هذا السياق باسم برامج المراقبة أو الترصّد(. ويشمل ذلك أيضا البرامج الرامية إلى إدارة حالات الطوارئ المتعلقة بسلامة الأغذية.
  • Thumbnail Image
    Booklet
    2025–2020 الخطة الاستراتيجية للفترة 2019
    إن الخطة الاستراتيجية للفترة 2025 - 2020 تعرض على الهيئة المهمة والرؤية والأهداف والغايات ومؤشرات قابلة للقياس. وتدعم الأولوية العالية التي تستمر كل من المنظمة ومنظمة الصحة العالمية في إيلائها لسلامة الأغذية وجودتها، وتوجّه الهيئة في اضطلاعها بمسؤولياتها وبولايتها الفريدة من أجل حماية صحة المستهلكين وضمان ممارسات عادلة في مجال تجارة المواد الغذائية. وتبلّغ الأعضاء والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات الدولية غير الحكومية وأصحاب المصلحة الآخرين الطريقة التي تعتزم بها الهيئة تحقيق ولايتها وتلبية احتياجات أعضائها، بما في ذلك القضايا الناشئة، وتوقعاتهم خلال الفترة 2025 - 2020 .
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    القضايا الرئيسيّة - التوجه الاستراتيجي لمعالجة مسألة الأغذية غير المأمونة والأمراض المنقولة عن طريق الأغذية 2019
    يُعدّ الحصول على كميات كافية من الأغذية المأمونة والمغذية شرطًا أساسيًا لصحّة الإنسان. وتشمل عوامل الخطر المتسببة بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية مجموعةً متنوعةً من البكتيريا المسببة للأمراض والفيروسات والطفيليات والسموم والمواد الكيميائية الضارة التي تتسبب بالعديد من الأمراض بدءًا من التهابات الجهاز الهضمي ووصولاً إلى السرطان. وتقدّر منظمة الصحة العالمية بصورة متحفظة عدد من يصابون بأمراض جراء تناول أغذية ملوثة بحدود 600 مليون شخصٍ في العالم، أي شخص واحد من بين كل عشرة أشخاص في العالم. وإلى جانب المعاناة الشخصيّة، تعيق الأغذية غير المأمونة التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة، وتزيد من العبء على نظم الرعاية الصحية وتضرّ بالاقتصادات والتجارة والسياحة في البلدان كافةً. وتضيع الفرص الاقتصاديّة التي تتيحها سوق الأغذية الدوليّة في البلدان العاجزة عن الامتثال للمعايير الدوليّة لسلامة الأغذية، ما يعيق التنمية المستدامة فيها. وعلى الرغم من تأثير الأغذية غير المأمونة على السكان والاقتصادات، وعلى الرغم من الالتزامات التي تعهدت بها الدول الأعضاء في المؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية ، لم تحظَ مسألة سلامة الأغذية إلا بقدْرٍ ضئيلٍ من اهتمام واضعي السياسات. وثمة حاجة إلى التزامٍ عالمي رفيع المستوى في مجال سلامة الأغذية، على نحو يضمن سلامة الأغذية والأمن الغذائي والتغذية ويحقق أهداف التنمية المستدامة.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.