Thumbnail Image

كوفید- 19 وسلامة الأغذیة: إرشادات للسلطات المختصّة المسؤولة عن النظم الوطنیةّ لمراقبة سلامة الأغذیة












Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    خطة عمل منظمة الأغذية والزراعة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات للفترة 2021-2025
    دعم الابتكار والقدرة على الصمود في قطاعي الأغذية والزراعة
    2021
    ينتج عن مُقاوَمة مضادات الميكروبات ظهور العدوى المُقاوِمة للأدوية التي باتت تشكّل عبئاً متفاقماً على صحة الإنسان والحيوان والنبات والبيئة. فالعدوى المُقاوِمة للأدوية قادرةٌ على أن تصبح من الأسباب الرئيسية للوفاة. وقد تدفع مقاوَمة مضادات الميكروبات بعشرات الملايين الإضافية من البشر إلى براثن الفقر المدقع والجوع وسوء التغذية، وما يصاحب ذلك من خسائر اقتصادية من المتوقع أن تبلغ نسبتها عدة درجات مئوية من الناتج المحلي الإجمالي. إلا أنه بمقدورنا تجنُّب وقوع ذلك، في حال تصرَّفنا بسرعة. تلخِّص هذه الوثيقة خطة عمل منظمة الأغذية والزراعة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات للفترة 2021-2025، والتي تمثِّل خريطة طريقٍ من أجل تركيز الجهود العالمية على التصدِّي لمقاوَمة مضادات الميكروبات في القطاعات الغذائية والزراعية. وتتوخى هذه الخطة المساعدة في تسريع التقدُّم المُحرز في وضع وتنفيذ خطط عمل وطنية متعددة القطاعات معنيّة بمعالجة مقاوَمة مضادات الميكروبات، وذلك عبر لفتِ الانتباه إلى الأولويات الاستراتيجية ومجالات الخبرة للدعم الذي تقدّمه منظمة الأغذية والزراعة. وُضعَت خطة العمل من قبل فريق متعدد الاختصاص تابع لمنظمة الأغذية والزراعة حرصاً على أخذ جميع الجوانب ذات الصلة في الاعتبار - بما فيها صحة وإنتاج الحيوانات البرية والمائية، وإنتاج المحاصيل، وسلامة الأغذية والأعلاف، والموارد الجينية، وإدارة الموارد الطبيعية، والتواصل بشأن المخاطر، والتغيرات السلوكية؛ مع الانتباه إلى أطر العمل التنظيمية، والمقاييس، ووضع المعايير، وعمليات العمل الجماعي المتدرجة من القاعدة إلى القمة. ومن خلال عملنا المشترك، ستحظى الأنظمة الغذائية ومصادر الرزق والأنظمة الاقتصادية بحمايةٍ أفضل من عوامل زعزعة الاستقرار الناجمة عن الأمراض غير القابلة للعلاج.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    دليل الرقابة على الأغذية المستوردة على أساس المخاطر 2021
    يهدف دليل منظمة الأغذية والزراعة بشأن مراقبة الأغذية المستوردة على أساس المخاطر إلى دعم السلطات المختصة في تحسين فعالية إجراءات الرقابة التي تشرف عليها، استناداً إلى تحليل لوضعها القطري المحدد. يناقش الدليل المنهجيات المختلفة لإدارة المخاطر المتعلقة بالأغذية المستوردة ويقدم أمثلة ملموسة عن كيفية تنفيذ الخطوط التوجيهية لهيئة الدستور الغذائي بطرق مختلفة. فإلى جانب احترام المبادئ والتوجيهات والأهداف المتفق عليها من قبل هيئة الدستور الغذائي، يمكن اعتماد خيارات مختلفة لتدابير الرقابة والجمع بينها لتنفيذ مجموعة متماسكة من عمليات الرقابة على المواد المستوردة لتناسب احتياجات كل بلد على الوجه الأمثل. ويقدم الدليل أمثلة مختلفة على النحو المعتمد في عدد من البلدان تظهر توفر عدة بدائل في أغلبية الأحيان للوصول إلى هدف مشترك. كما يقدم مجموعة من الفكار الهامةؤعن الأطر القانونية والمؤسسية، وكذلك عن خدمات الدعم اللازمة لتنفيذ إجراءات الرقابة الغذائية القائمة على المخاطر بشكل فعال.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حالة الأغذية والزراعة 2021
    زيادة قدرة النظم الزراعية والغذائية على الصمود أمام الصدمات وحالات الإجهاد
    2021
    كشفت جائحة كوفيد-19 مدى هشاشة النظم الزراعية والغذائية أمام الصدمات وحالات الإجهاد وأفضت إلى ازدياد انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في العالم. ولا بد من اتخاذ إجراءات لجعل النظم الزراعية والغذائية أكثر قدرة على الصمود وكفاءة واستدامة وشمولاً. يعرض تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية لعام 2021 مؤشرات على المستوى القطري لقدرة النظم الزراعية والغذائية على الصمود. وتقيس هذه المؤشرات مدى متانة الإنتاج الأولي وتوافر الأغذية إضافة إلى الحصول المادي والاقتصادي على الأغذية. ومن شأن هذه المؤشرات بالتالي أن تساعد في تقييم قدرة النظم الزراعية والغذائية الوطنية على استيعاب الصدمات وحالات الإجهاد وهو جانب رئيسي من جوانب الصمود. ويجري التقرير تحليلاً لحالات الضعف في سلاسل القيمة الغذائية وكيفية تعاطي الأسر المعيشية الريفية مع المخاطر والصدمات. ويبحث في الخيارات المتاحة للحد قدر المستطاع من المقايضات التي قد تنجم عن بناء القدرة على الصمود مع الكفاءة والشمول. والغرض من ذلك هو إعطاء توجيهات بشأن السياسات من أجل تعزيز قدرة سلاسل الإمدادات الغذائية على الصمود ودعم سبل العيش في النظم الزراعية والغذائية وضمان الحصول المستدام على أغذية كافية وآمنة ومغذية للجميع، في ظلّ الاختلالات.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.