Thumbnail Image

وضع تشريعات لضمان حقوق المرأة الريفية في أفريقيا








.الاقتباس المطلوب: منظمة الأغذية والزراعة. 2023. التشريع لضمان حقوق المرأة الريفية في أفريقيا. الموجز القانوني للبرلمانيين في أفريقيا، العدد 8. روما 





Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    قياس حقوق الأفراد في الأراضي: نهج متكامل لجمع البيانات عن مؤشري أهداف التنمية المستدامة 1-4-2 و5-أ-1 2021
    ضافرت الوكالات الراعية لمؤشرَي أهداف التنمية المستدامة 1-4-2 (أي برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والبنك الدولي) و5-أ-1 (منظمة الأغذية والزراعة) جهودها لوضع أداة موحّدة ووافية لإنجاز الدراسات الاستقصائية وقد تم تصميمها بهدف جمع البيانات الأساسية لحساب كلا المؤشرين في وقت واحد. وتهدف هذه الوثيقة إلى تيسير عملية جمع البيانات القابلة للمقارنة بين البلدان بصورة ناجحة ومتّسمة بالكفاءة، من أجل حساب هذين المؤشرَين لأهداف التنمية المستدامة.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    حالة لأغذية والزراعة 2010-2011
    المرأة في قطاع الزراعة - سد الفجوة بين الجنسين من أجل التنمية
    2011
    تقدم المرأة مساهمات هامة في الاقتصاد الريفي في جميع أقاليم البلدان النامية. وتختلف أدوارها باختلاف الأقاليم، بيد أن حصولها على الموارد والفرص التي تحتاج إليها لكي تكون أكثر إنتاجاً أقل من حصول الرجل على تلك الموارد و الفرص. وزيادة حصول المرأة على الأراضي والثروة الحيوانية والتعليم والخدمات المالية والإرشاد والتكنولوجيا والعمالة الريفية من شأنها أن تعزز إنتاجيتها وتحقق مكاسب من حيث الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي والنمو الاقتصادي والرفاه الاجتماعي. وسد الفجوة بين الجنسين في ما يتعلق بالمدخلات الز راعية وحدها يمكن أن ينتشل ما يتراوح من 100 مليون شخص إلى 150مليون شخص من براثن الجوع. ولا يوجد مخطط عام لسد الفجوة بين الجنسين، ولكن بعض المبادئ الأساسية عالمية، وهي: أن على الحكومات والمجتمع الدولي والمجتمع المدني العمل سوياً للقضاء على التمييز القائم بمقتضى القانون، وتحقيق المساواة في الحصول على الموارد والفرص لكفالة أن تكون السياسات والبرامج الزراعية على وعي بقضايا الفوارق بين الجنسين وأن تجعل صوت المرأة مسموعاً باعتبارها شريكاً مع الرجل في ما يتعلق بتحقيق التنمية المستدامة. وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في قطاع الزراعة ليسا الشيء الصحيح الذي يجب القيام به فحسب، بل هو أيضاً أمر حاسم الأهمية بالنسبة للتنمية الزراعية وللأمن الغذائي.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    وضع المرأة في النظم الزراعية والغذائية 2024
    يستخدم تقرير وضع المرأة في نظم الأغذية الزراعية بيانات وتحليلات جديدة واسعة النطاق لتقديم صورة شاملة عن مشاركة المرأة وفوائدها والتحديات التي تواجهها في العمل في نظم الأغذية الزراعية على مستوى العالم. ويبين التقرير كيف أن زيادة تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في النظم الزراعية الغذائية يعزز رفاه المرأة ورفاه أسرتها، ويخلق فرصًا للنمو الاقتصادي وزيادة الدخل والإنتاجية والقدرة على الصمود.ويأتي التقرير بعد أكثر من عقد من الزمن على نشر تقرير حالة الأغذية والزراعة 2010-2011: المرأة في الزراعة - سد الفجوة بين الجنسين من أجل التنمية. وقد وثّق تقرير حالة الأغذية والزراعة 2010-2011 التكاليف الباهظة لعدم المساواة بين الجنسين ليس فقط بالنسبة إلى النساء بل أيضًا بالنسبة إلى الزراعة والاقتصاد والمجتمع على نطاق أوسع، مما يجعل من الضروري سدّ الفجوات القائمة بين الجنسين في الوصول إلى الأصول والمدخلات والخدمات الزراعية. وبالانتقال إلى ما هو أبعد من الزراعة، فإن وضع المرأة في النظم الزراعية الغذائية لا يعكس فقط كيف أن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة أمران أساسيان للانتقال نحو نظم زراعية غذائية مستدامة ومرنة، بل أيضاً كيف يمكن أن يسهم تحويل النظم الزراعية الغذائية في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.ويوفر تحليلاً شاملاً للأدلة المتوفرة حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في النظم الزراعية الغذائية التي تم إنتاجها على مدى العقد الماضي. كما يزود التقرير صانعي السياسات والجهات الفاعلة في مجال التنمية باستعراض مستفيض لما نجح في هذا المجال، ويسلط الضوء على الوعد بالانتقال من سدّ فجوات جنسانية محددة نحو اعتماد نهج تحويلية جنسانية تعالج صراحةً القيود الهيكلية الرسمية وغير الرسمية التي تعيق المساواة. ويختتم التقرير بتوصيات محددة بشأن الطريق إلى الأمام.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.