Thumbnail Image

مذكرة إستشارية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة حول دودة الحشد الخريفية في أفريقيا











Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    دودة الحشد الخريفية تهدد الأمن الغذائي وسبل العيش في أفريقيا 2018
    Also available in:

    دودة الحشد الخريفية (Spodoptera frugiperda) عبارة عن آفة حشرية عابرة للحدود تتغذي على ما يزيد عن80 محصول نباتي خاصة الذرة الشامية إذا توافرت ولها القدرة على الطيران 100 كم في الليلة الواحدة. يمكن لهذه الآفة التسبب في خسائر معنوية في المحصول إذا لم يتم إدارتها بشكل جيد ويمكن بشكل كبير أن تهدد الأمن الغذائي. دودة الحشد الخريفية موطنها الأصلي المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية في القارة الأمريكية ودخلت حديثاً للقارة الأفريقية حيث إنتشرت بسرعة كبيرة. في بداية عام 2016: تأكد وجود دودة الحشد الخريفية في غرب ووسط أفريقيا وبنهاية عام 2017 وجدت الحشرة في معظم دول جنوب الصحراء الأفريقية ويمكنها الإستمرار في الإنتشار. في بداية عام 2018: عشرات الملايين من الهكتارات من الذرة الشامية في أفريقيا وجدت مصابة بدودة الحشد الخريفية. أغلب مزارعي الذرة في أفريقيا من أصحاب الحيازات الصغيرة، حيث يقومون بزراعة مساحات صغيرة من الذرة (2-1 هكتار). هؤلاء المزارعون لديهم قدرات محدودة للإطلاع على المعلومات الخاصة بالآفة وكذلك الحصول على المدخلات وأسعار الإنتاج المناسبة. يحتاج المزارعون إلي دعم معنوي لإدارة دودة الحشد الخريفية في نظامهم المحصولي من خلال الإدارة المتكاملة للآفات والتي تعتبر أفضل منهجية لإدارة هذه الآفة. ولدعم المزارعين والدول لمواجهة تهديد دودة الحشد الخريفية أخذت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو) بزمام المبادرة في تقديم الدعم الفني، والخبرات والنصح السياسي، والتدريب، والتنسيق بالإضافة إلى التواصل في مجال إدارة دودة الحشد الخريفية.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    FAMEWS
    تطبيق محمول للرصد والاكتشاف المبكر لدودة الحشد الخريفية
    2018
    Also available in:
    No results found.

    دودة الحشد الخريفية (Spodoptera frugiperda) عبارة عن آفة حشرية لأكثر من 80 نوعًا من النباتات، تتسبب في ضرر للحبوب المنزرعة ذات الأهمية الاقتصادية مثل الذرة الشامية والأرز والذرة الرفيعة، وكذلك لمحاصيل الخضروات والقطن. الطور اليرقي للحشرة هو المسئول عن حدوث الضرر. تتكاثر دودة الحشد الخريفية بمعدل عدة أجيال في السنة، ويمكن أن تطير الفراشة المؤنثة مسافة تصل إلى 100 كم في الليلة الواحدة. موطن هذه الآفة الحشرية هو المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية في الأمريكتين. بالنسبة للقارة الأفريقية، تم إكتشافها لأول مرة في وسط وغرب أفريقيا في أوائل عام 2016. وبحلول أوائل عام 2018، لم يكن هناك سوى 10 دول فقط من أصل 54 دولة وإقليم إفريقيين لم يبلغوا عن تفشي هذه الآفة الغازية. تعد الذرة الشامية الآن أكثر المحاصيل تضرراً في أفريقيا. وكمحصول أساسي، فمن غير المرجح أن يرغب المزارعون وأسرهم في التخلي عن زراعة الذرة. لقد كانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وشركاؤها في المقدمة لعرقلة ومواجهة دودة الحشد الخريفية من خلال مواصلة دعم الوقاية والإنذار المبكر والاستجابة الفعالة. وفي هذا الإطار يأتي التطبيق المحمول للرصد والإنذار المبكر لدودة الحشد الخريفية (FAMEWS) كجزء لا يتجزأ من برنامج المنظمة للإدارة المستدامة للآفة في أفريقيا. حيث أن البيانات المتحصل عليها من خلال التطبيق توفر رؤية قيمة حول مستوى تعداد الحشرة مع مرور الوقت وذلك بتغير ظروف البيئة ، فسوف يؤدي ذلك إلى تحسين المعرفة عن سلوكها في أفريقيا والتوجه نحو أفضل الممارسات لإدارة تلك الآفة.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    دودة الحشد الخريفية
    أفة وافدة تهدد المحاصيل والأمن الغذائي
    2021
    Also available in:
    No results found.

    دودة الحشد الخريفية هي آفة عابرة للحدود، موطنها الأصلي المناطق الاستوائية في الأمريكتين ، وقد دخلت غرب إفريقيا لأول مرة في عام 2016 ، حيث تسببت في خسائر كبيرة في محاصيل الذرة الشامية ، والتي تعد مكونًا مهمًا من الغذاء في القارة الأفريقية، و توسع انتشارها ليشمل أكثر من 44 دولة في إفريقيا خلال عام 2017. وقد وصلت الحشرة إلى الهند والصين ومعظم دول آسيا خلال الأعوام 2018-2019 حتى ظهورها عام 2020 في قارة أستراليا. يُعزى انتشار دودة الحشد الخريفية إلى سمات الآفة مثل قدرتها العالية على الطيران ووضع العديد من البيض مما يمكّن الآفة من الاستقرار في المنطقة التي تعرضت للغزو وإحداث أضرار جسيمة للذرة والمحاصيل الأخرى المضيفة. بلغ عدد المحاصيل المضيفة 350 نوعاً معظمها من الحبوب التي تعتبر سلة غذاء وضمانة للأمن الغذائي للبشرية. تعاملت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومنظمات أخرى مع هذه الفاشية منذ ظهورها حتى يومنا هذا. تم تطوير هذا المنشور لتقديم المشورة والمساعدة والمقترحات التي تساهم في التخفيف من انتشار دودة الحشد الخريفية وتقليل خسائر المحاصيل. يأتي هذا الكتاب لتوضيح الجوانب العلمية والعملية لطبيعة هذه الآفة وأفضل مناهج إدارتها بالإضافة إلى تجارب الدول المختلفة وقصص النجاح والجهود التي بذلت لمكافحة هذه الآفة ليكون الكتاب الأول في العالم باللغة العربية الذي يتناول هذه الحشرة بالتفصيل.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.