Thumbnail Image

المعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية المعيار الدولي رقم 18









Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Document
    المعيار الدولي رقم 20 الخطوط التوجيهية لنظام تطبيق لوائح الصحة النباتية على الواردات 2017
    إن الهدف من نظام تطبيق لوائح الصحة النباتية على الواردات هو منع دخول الآفات الحجرية أو الحدّ من دخول آفات غير حجرية خاضعة للوائح مع السلع المستوردة والمواد الأخرى الخاضعة للوائح. وينبغي أن يتألف نظام تطبيق لوائح الصحة النباتية على الواردات من عنصرين: إطار قانوني يشمل تشريعات الصحة النباتية، لوائح الصحة النباتية، إجراءات الصحة النباتية؛ وهيئة رسمية، المنظمة القط رية لوقاية النباتات، مسؤولة عن تشغيل النظام أو الإشراف عليه. وينبغي أن يشمل الإطار القانوني: سلطة قانونية (المنظمة القطرية لوقاية النبات ات) لتمكينها من تنفيذ مهامها؛ وتدابير الصحة النباتية التي ينبغي أن ا السلع المستوردة؛ وأية تدابير صحة نباتية أخرى (بما في ذلك عمليات الحظر) تتعلق بالسلع المستوردة وغيرها من تتقيد المواد الخاضعة للوائح؛ وعمليات الصحة النباتية التي يمكن اتخاذها عند اكتشاف حالات عدم امتثال أو عندما تطرأ حالات تستدعي تدخلاً سريعاً. وقد يشمل هذا تدابير الصحة النباتية الخاصة بالشحنات العابرة.
  • Thumbnail Image
    Document
    المعيار الدولي رقم 16 الآفات غير الحجرية الخاضعة للوائح: المفهوم و التطبيق 2002
    تعرض هذه المعايير مفهوم الآفات الخاضعة للوائح وغير الداخلة في الحجر الزراعي، كما تتعرف على خصائصها. وهي تبين طريقة تطبيق المفهوم من الناحية العملية والعناصر المطلوبة في القواعد التنظيمية. الآفات غير المشمولة في الحجر الزراعي يمكن أن تخضع لتدابير الصحة النباتية لأن وجودها في نباتات الغرس يؤدي إلى تأثيرات اقتصادية غير مقبولة. وقد عرفتها الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات ) 1997 ( بأنها آفات خاضعة للوائح دون أن تكون من آفات الحجر الزراعي. وهناك عدة أحكام في الاتفاقية تتناول هذه الآفات.
  • Thumbnail Image
    Document
    المعيار الدولي رقم 23 الخطوط التوجيهية للتفتيش 2017
    تكون المنظمات القطرية لوقاية النباتات مسؤولة عان "تفتايش الشاحنات والنباتاات والمنتجاات النباتياة الاتي تادخل في المبادلات الدولية، وحسب المقتضى، تفتيش غيرها من البنود الخاضعة للواح ، لاسيما بهاد منا دخاول و/أو انتشاار .) الآفات" )المادة الرابعة- 2)ج( من الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، 1997 ويحدد المفتشون مدى امتثال الشحنات للواح الصحة النباتية، استناداً الم المعاينة البصرية، بغية الكش عن أي آفاات أو بنود خاضعة للواح الصحة النباتية، فضلاً عن التثبّت من المستندات والتثبّت من الهوية والتكامال. وياتع في ضاو ء نتيجة التفتيش أن يتمكن المفتش من اتخاذ قرار بشأن قبول الشحنة أو حجزها أو رفضاها أو ماا اذا كاان ينبغاي اجاراء المزيد من التحليل. ويجوز للمنظمات القطرية لوقاية النباتات أن تقرر أخذ عينات من الشحنات خلال التفتيش. وتعتماد الطريقاة المتبعاة في أخذ العينات على أهدا التفتيش المحددة.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.