Thumbnail Image

قصص نجاح من مشروع الإدارة المستدامة للنظم الإيكولوجية الزراعية لواحة الخارجة








منظمة الأغذیة والزراعة. 2023. قصص نجاح من مشروع الإدارة المستدامة للنظم الإيكولوجية الزراعية لواحة .الخارجة. القاهرة 





Also available in:
No results found.

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Booklet
    مبادرة مزرعتك شركتك لتمكين النساء والشباب
    مشروع الإدارة المستدامة للنظم الإيكولوجية الزراعية لواحة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد
    2024
    Also available in:
    No results found.

    في إطار مشروع الإدارة المستدامة للتربة والمياه والحفاظ على التنوع البيولوجي الزراعي لتحسين النظم الإيكولوجية الزراعية بالواحة استهدف المشروع تنفيذ عدد من المبادرات المجتمعية الداعمة للتنمية المحلية؛ وذلك بغرض إيجاد خيارات معيشية بديلة وتدفقات جديدة للدخل والإيرادات للمجتمعات المحلية، وخلق وظائف لائقة، ودعم إعادة الاستثمار في البنية التحتية، وتعظيم الموارد للإنتاج والتسويق، وفي نهاية المطاف العمل على تنويع النمو الاقتصادي والحد من الفقر. أسهم هذا النشاط في زيادة الوعي بأدوار النساء والرجال في الإدارة والاستخدام المستدامين للموارد الطبيعية؛ ودعم فكر ريادة الأعمال الزراعية بين المزارعين والمزارعات، وقد قام المشروع بتمويل عدد 6 مبادرات تخدم التنمية المحلية وتعمل في مجالات الإدارة المستدامة للنظام الأيكولوجي الزراعي بواحة الخارجة يقوم على إدارة تلك المبادرات عدد 20 مستفيد من قرى المشروع (المنيرة، والشركة، وناصر الثورة) وتبلغ نسبة السيدات اللاتي يشاركن في إدارة تلك المبادرات نحو 50%. وفي السطور التالية نستعرض نجاحات المشروع في دعم بيئة ريادة الأعمال الزراعية بين الشباب والسيدات بواحة الخارجة.
  • Thumbnail Image
    Booklet
    خطة الأعمال الزراعية
    مدارس إدارة الأعمال الزراعية
    2021
    Also available in:
    No results found.

    خطة الأعمال الزراعية هي جزء من المواد التدريبية التي تم إعدادها لمدارس إدارة الأعمال الزراعية. تشتمل هذه الخطة على أهم القرارات والأفعال المؤثّرة على سير العمل الزراعي. تشكّل خطة الأعمال الزراعية طريقة للحرص على إتمام كلّ المهام الواجب القيام بها بطريقة تزيد من ربحيّة المزرعة. يُعرَض خلال مدارس إدارة الأعمال الزراعية على المزارعين إعداد خطة عمل لمشروع زراعي واحد. ثمّ تُنفّذ خطة العمل هذه ويُرصَد التقدّم المحرَز، وذلك كجزء من البرنامج المستمر. (يشمل ذلك مواكبة المُيسِّر للمزارعين في أثناء تنفيذ خطط عملهم وزيارة المزارعين في مزارعهم وتوفير النُصح والتشجيع في الميدان). وبعد انتهاء الموسم الزراعي، يُحلّل المزارعون نتائجهم ويَرَوْن كيف يمكنهم أن يُحسّنوا خطط أعمالهم للموسم المقبل. في المرحلة الثانية، يجب التخطيط لجميع الوحدات الإنتاجية لدى المُزارع الواحد بتوجيه من تمارين المدرسة التي يتمّ استخدامها في خلال موسمَيْ الإنتاج.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    نحو تعزيز المزارع الأسرية
    أصوات ترددت في السنة الدولية للزراعة الأسرية
    2015
    عندما أُعلنت سنة ٢٠١٤، السنة الدولية للزراعة، سلطت الأمم المتحدة الضوء على المساهمة الأساسية للمزارعين الأسريين في تحقيق الأمن الغذائي، ورفاه المجتمع المحلي، والاقتصاد، والحفاظ على التنوع البيولوجي الزراعي العالمي، والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، والقدرة على التأقلم مع تأثري تغري المناخ . ومع وجود أكثر من ٥٠٠ مليون مزرعة أسرية في العالم من بين ٥٧٠ مليون مزرعة، تعتبر الزراعة الأسرية الشكل الأكثر شيوعا للإنتاج الزراعي في العالم. والفاو بوصفها الوكالة المكلفة بتنفيذ أهداف السنة الدولية للزرا عة الأسرية عام ٢٠١٤، بدأت عملية حوار واسعة للسياسات مع البلدان الأعضاء فيها والشركاء المعنيين من أجل تحقيق هذه الأهداف. وتبيّن بشـكل شديد الوضوح في السنة الدوليـة للزراعة الأسرية: أن من المهم للغاية تهيئة بيئة مواتية للسياسـات، تمكن للمزارعين الأسريـين أن يزدهروا فيها. هذه المطبوعة ليست سردا شاملا لكل عمل من أعمال السنة الدولية للزراعة الأسرية بل هي تصوير للعديد من الأصوات والتجارب الهامة التي جرى تجميعها خلال الأحداث الرئيسية لهذه السنة التي تبين الخطوات الهامة التي اتخذناها معا، والوجهة التي ي جب أن نتجه إليها في المستقبل فيما يتعلق بدعم المزارعين الأسريين.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.