Thumbnail Image

الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن إدارة الحيازة في لمحة












Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    الدليل التقني بشأن إدماج الخطوط التوجيهية الطوعية للحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر وتحييد أثر تدهور الأراضي 2022
    يتناول هذا الدليل التقني، الذي اشتركت في إعداده أمانتا منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، بمساهمات من أصحاب المصلحة المتعددين، إدماج المبادئ التوجيهية الطوعية بشأن الإدارة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصائد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر وتحييد أثر تدهور الأراضي. وبالتالي فتح فصل جديد في الجهود الجارية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي والجفاف. ويوضح الدليل التطبيقات العملية للخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني - وهو إطار عمل معترف به دولياً بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي - في سياق تصميم مبادرات تحييد أثر تدهور الأراضي وتنفيذها. ويوفِّر نهجاً مرناً متعدد المسارات لدعم صانعي السياسات والقرارات وأصحاب المصلحة المعنيين في تشكيل استجابة مصممة خصيصاً للتحديات المتعلقة بحيازة الأراضي التي نواجهها كثيراً عبر مجموعة من الخطط الوطنية والأُطر القانونية والاستراتيجيات وبرامج العمل التي تعالج تدهور الأراضي.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    Responsible governance of tenure and the law 2018
    إن القوانين الوطنية حيوية لحوكمة الحيازة للجميع، وخاصة بالنسبة للشرائح الأكثر ضعفا في المجتمع. يستعرض هذا الدليل الفني الأبعاد القانونية للخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي، ومصايد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني وأوجه الترابط بالقانون الدولي الملزم. ويوفّر المشورة للمهنيين القانونيين الذين يعملون مع المؤسسات الحكومية، أو المجتمع المدني أو القطاع الخاص على تقييم التشريعات الوطنية، ودعم الإصلاح القانوني وتحسين التنفيذ وكذلك على تسوية المنازعات. كما أنه يمثل مرجعاً مفيداً للجمعيات القانونية والموثّقين والقضاة، والوكالات الإنمائية وكل المهتمين بفهم دور القانون في إنفاذ أحكام المبادئ التوجيهية ودعم الحماية القانونية لحقوق الحيازة المشروعة.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    حالة لأغذية والزراعة 2010-2011
    المرأة في قطاع الزراعة - سد الفجوة بين الجنسين من أجل التنمية
    2011
    تقدم المرأة مساهمات هامة في الاقتصاد الريفي في جميع أقاليم البلدان النامية. وتختلف أدوارها باختلاف الأقاليم، بيد أن حصولها على الموارد والفرص التي تحتاج إليها لكي تكون أكثر إنتاجاً أقل من حصول الرجل على تلك الموارد و الفرص. وزيادة حصول المرأة على الأراضي والثروة الحيوانية والتعليم والخدمات المالية والإرشاد والتكنولوجيا والعمالة الريفية من شأنها أن تعزز إنتاجيتها وتحقق مكاسب من حيث الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي والنمو الاقتصادي والرفاه الاجتماعي. وسد الفجوة بين الجنسين في ما يتعلق بالمدخلات الز راعية وحدها يمكن أن ينتشل ما يتراوح من 100 مليون شخص إلى 150مليون شخص من براثن الجوع. ولا يوجد مخطط عام لسد الفجوة بين الجنسين، ولكن بعض المبادئ الأساسية عالمية، وهي: أن على الحكومات والمجتمع الدولي والمجتمع المدني العمل سوياً للقضاء على التمييز القائم بمقتضى القانون، وتحقيق المساواة في الحصول على الموارد والفرص لكفالة أن تكون السياسات والبرامج الزراعية على وعي بقضايا الفوارق بين الجنسين وأن تجعل صوت المرأة مسموعاً باعتبارها شريكاً مع الرجل في ما يتعلق بتحقيق التنمية المستدامة. وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في قطاع الزراعة ليسا الشيء الصحيح الذي يجب القيام به فحسب، بل هو أيضاً أمر حاسم الأهمية بالنسبة للتنمية الزراعية وللأمن الغذائي.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.