Thumbnail Image

التقرير التجميعي الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا عن حالة التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة في العالم










منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. 2019 . التقرير التجميعي الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا عن حالة التنوع البيولوجي
للأغذية والزراعة في العالم. روما.





Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    إطار العمل بشأن التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة 2022
    يتألف التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة من جميع مكونات التنوع البيولوجي التي تساهم في إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية، والغابات، ومصايد الأسماك، وتربية الأحياء المائية، المستأنسة والبرية على السواء، وعلى المستوى الوراثي ومستوى الأنواع والنظم الإيكولوجية. والتنوع البيولوجي ضروري لتحقيق الأمن الغذائي والتغذية وسبل العيش وتوفير مجموعة من خدمات النظم الإيكولوجية. وقد أقرّ مجلس المنظمة إطار العمل بشأن التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة في عام 2021. وهو يتضمّن أكثر من 50 إجراءً فرديًا تم توزيعها على ثلاثة مجالات استراتيجية ذات أولوية هي: التوصيف والتقييم والرصد؛ والإدارة (صون التنوع البيولوجي واستخدامه المستدام)؛ والأطر المؤسسية. وقد أُعدّ هذا التقرير استجابةً للتقرير عن حالة التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة في العالم الذي يستند إلى الإسهامات القطرية.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    الشرق الأدنى وشمال أفريقيا - نظرة إقليمية عامة حول انعدام الأمن الغذائي والتغذية 2023
    الإحصائيات والاتجاهات
    2023
    Also available in:

    يأتي تقرير "الشرق الأدنى وشمال إفريقيا –– نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية 2023" الذي أعدته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عند منعطف حرج بعد أن ضربت المنطقة عدة صدمات في السنوات الأخيرة، بما في ذلك جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا. وفي عام 2022، وصلت أسعار المواد الغذائية والأسمدة في الأسواق الدولية والمحلية إلى مستويات قياسية. كما أدت الظروف الجوية المتطرفة ومواسم الجفاف إلى انخفاض المحاصيل في العديد من البلدان المنتجة للقمح في المنطقة. ويسلط تقرير "الشرق الأدنى وشمال إفريقيا –– نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية 2023"التقرير الضوء على مستوى التقدم الذي أحرزته البلدان العربية صوب تحقيق مقصدي هدف التنمية المستدامة الثاني بشأن القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وإنهاء جميع أشكال سوء التغذية، بالإضافة إلى الأهداف العالمية لجمعية الصحة العالمية لعام 2025 بشأن التغذية. وفي عام 2022، وصلت معدلات الجوع في الدول العربية إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2000، إذ بلغ عدد الأشخاص الذين عانوا من نقص التغذية في المنطقة في ذلك العام 59.8 مليون شخص، وهو أعلى بنسبة 75.9 في المائة عن الرقم المسجل سنة 2000. كما يمثل هذا الرقم ما نسبته 12.9 في المائة من إجمالي سكان المنطقة، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 9.2 في المائة. كما أثر انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد على 170.1 مليون شخص، أي 36.6 في المائة من إجمالي سكان المنطقة، منهم 61.0 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد، في زيادة مثيرة للقلق قدرها 3.8 مليون شخص عن العام السابق.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    دراسة حول الزراعة الأُسرية الصغيرة النطاق في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا
    تقرير توليفي
    2018
    Also available in:

    تحلل هذه الدراسة حالة الزراعة الأُسرية الصغيرة النطاق في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بدءا من تحديد التوجهات الرئيسية التي تميز الإقليم والديناميات السكانية والتغيرات الهيكلية في الاقتصاد. وتبدأ الدراسة بتحديد من هم المزارعين الأسريين ذات الحيازات الصغيرة وتؤكد على أهمية مساهمة صغار المزارعين في الأسواق الزراعية الوطنية والدولية وفي الغذاء والأمن الغذائي والنظم الغذائية وسوق العمل الزراعي والعمالة المحلية وتنظيم تدفقات الهجرة وتحويل دور المرأة. وأخيرا، تقدم الدراسة لمحة عامة عن السياسات الزراعية والزراعة الأُسرية الصغيرة النطاق والتسلسل التاريخي في وضع السياسات الزراعية والريفية في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.