Thumbnail Image

ظهور مرض العقد الجلدية في دول شرقحوض البحر الأبيض المتوسط









Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    التحصين ضد مرض الحُمى القلاعية ومُراقبة ما بعد التحصين
    لدليل الإرشادي
    2020
    كان العِقد الماضي فترة مُثيرة للسيطرة على مرض الحُمى القلاعية (FMD). تم تطوير مسار التحكم التدريجي لـ FMD (PCP-FMD) لتوفير منهجية جديدة مُتدرجة لاتباع طريقة فعالة من حيث التكلفة لإدارة المخاطر والتحكم في مرض الحُمى القلاعية، وهي الآن العمود الفقري لتنفيذ الاستراتيجية العالمية لمُنظمتي الأغذية والزراعة للأمم المُتحدة والمُنظمة العالمية لصحة الحيوان لمُكافحة مرض الحُمى القلاعية (2012). تُمثل تكاليف التحصين، واحدة من أهم الأدوات لإدارة هذا المرض المُدمر، وتُمثل 90٪ من إجمالي نفقات مُكافحة مرض الحُمى القلاعية، لذلك من الضروري تخطيط وتقييم فعالية اللقاح والتحصين لإقناع صُناع القرار بمواصلة تنفيذ تدابير الرقابة الصارمة. تُقدم هذه الإرشادات مشورة الخبراء حول كيفية ضمان نجاح برامج التحصين. وهي مُصممة لتوجيه وتقييم برامج التحصين الوطنية أو المحلية في مراحل مُختلفة من مسار التحكم التدريجي في مرض الحُمى القلاعية، وستكون مُفيدة أيضًا للبلدان التي تتطلع لاستعادة وضعٍ خالٍ من مرض الحُمى القلاعية عقب توغل الحُمى القلاعية، وفقًا للمعايير الواردة في قانون صحة حيوانات اليابسة للمُنظمة العالمية للصحة الحيوانية. كما يُشدد الخُبراء على أهمية وجود معلومات مُحدّثة عن سُلالات الفيروس المُنتشرة في منطقة مُعينة ويُسلطون الضوء على أهمية الخدمات البيطرية الفعالة في تنفيذ برامج مُكافحة الحُمى القلاعية. وبالنظر إلى أن مُعظم القُراء والمُستخدمين لديهم خلفية واسعة في إدارة هذا المرض وقد لا يكونون بالضرورة مُتخصصين في مرض الحُمى القلاعية، لذا فقد سعى المُساهمون في هذا الدليل إلى توفير التوازن بين الخلفية العلمية والمنهجية والأمثلة العملية.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    الأسئلة الأكثر شيوعا مرض الحمى القلاعية 2012
    Also available in:

    الحمى القلاعية هو من الأمراض الحيوانية المدمرة والتي تؤثر على جميع الحيوانات مشقوقة الظلف، سواء الأنواع المستأنسة أو البرية. الفيروسات التي تسبب مرض الحمى القلاعية هي من بين أكثر المسببات المعدية المعلومة لدي الطب البيطري والبشري ، والذي ينجم عنها الذعر الشديد لدى مربيي الماشية ، لا سيما في البلدان التي تكون خالية من هذا المرض. وبالرغم من ان المرض كان تحت السيطرة في الدول المتقدمة، الا انه في عام 2001 تفشى في المملكة المتحدة ومنها انتشر إلى هولندا، وعلى مستوي اقل في كل من فرنسا وايرلندا، قبل أن تتم السيطرة عليه من خلال إعدام الحيوانات والتخلص منها على نطاق واسع. وقد تركت هذه التجربة أثراً على نفسية الكثير من المزارعين الذين عايشوا هذه المأساة: المملكة المتحدة وحدها تكبدت خسائر اقتصادية تزيد قيمتها على 12 مليار دولار أمريكي و تم التخلص من نحو 6.5 مليون رأس من الأغنام والأبقار والخنازير لوقف انتشار المرض.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    البرنامج الدولي للقضاء على مرض طاعون المجترات الصغيرة
    للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر وتيسير سبل التكيف عليه خمس سنوات (2017 – 2021 )
    2018
    يسلط برنامج الخمس سنوات الدولي للقضاء على طاعون المجترات الصغيرة الضوء على الأدوات التقنية والسياسية، التي يمكن اعتبارها ركيزة ملائمة للبدء في استئصال طاعون المجترات الصغيرة عن طريق الحد من إنتشاره في الدول المصابة حاليا. وسيعمل البرنامج أيضا على تطوير قدرات الدول الغير مصابة لإثبات عدم وجود فيروس طاعون المجترات الصغيرة بها، مما سيؤدي إلى التصديق الرسمي من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية على حالة خلوها من المرض. وسيعزز البرنامج، خلال فترة تطبيقه، الخدمات البيطرية الوطنية بصفتها الجهة الفاعلة الرئيسية في التنفيذ الناجح للبرنامج الدولي للقضاء على طاعون المجترات الصغيرة. وعندما يقتضي الأمر، سيساعد البرنامج أيضا في الحد من انتشار أمراض المجترات الصغيرة الأخرى ذات الأولوية طالما ساعد ذلك في تنفيذ البرنامج الدولي للقضاء على طاعون المجترات الصغيرة.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.