Thumbnail Image

Med Bycatch

نعمل معا للحد من الصيد العرضي في البحر الأبيض المتوسط











Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    دليل الممارسات الجيدة للتعامل مع الحيتانيات التي يتم اصطيادها عن طريق الخطأ خلال أنشطة صيد السمك في البحر الأبيض المتوسط 2019
    تمّ إعداد هذا الدليل في إطار مشروع يهدف إلى تخفيف حدة التفاعلات السلبية بين الأنواع البحرية المهددة وأنشطة صيد السمك. وقد نفّذت هذا البرنامج أمانة "اتفاق حفظ حوتيات البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط والمنطقة الأطلسية المتاخمة (ACCOBAMS)"، وأمانة "الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط (CGPM)"، بالتعاون مع "مركز الأنشطة الإقليمية للمناطق المتمتعة بحماية خاصة (SPA/RAC)". ويتمثل هدف هذا الدليل في تحسين صون أنواع بحرية معينة مهددة (أسماك القرش والشفنينيات، حيتانيات، سلاحف بحرية، طيور بحرية، وما إلى ذلك) والتشجيع على ممارسات صيد السمك المسؤولة في البحر الأبيض المتوسط، تمشيا مع التوصية عدد GFCM/36/2012/2 بشأن الحد من الصيد العرضي للحيتانيات البحرية في منطقة تطبيق الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    دليل الممارسات الجيدة للتعامل مع الطيور البحرية التي يتم اصطيادها عن طريق الخطأ خلال أنشطة الصيد بالخيط الطويل في البحر الأبيض المتوسط 2019
    تمّ إعداد هذا الدليل في إطار مشروع يهدف إلى تخفيف حدة التفاعلات السلبية بين الأنواع البحرية المهددة وأنشطة صيد السمك. وقد نفّذت هذا البرنامج أمانة "اتفاق حفظ حوتيات البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط والمنطقة الأطلسية المتاخمة (ACCOBAMS)"، وأمانة "الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط (CGPM)"، بالتعاون مع "مركز الأنشطة الإقليمية للمناطق المتمتعة بحماية خاصة (SPA/RAC)". ويتمثل هدف هذا الدليل في تحسين صون أنواع بحرية معينة مهددة (حيتانيات، سلاحف بحرية، طيور بحرية، وما إلى ذلك) والتشجيع على ممارسات صيد السمك المسؤولة في البحر الأبيض المتوسط، تمشيا مع التوصية عدد GFCM/35/2011/3 بشأن الحد من الصيد العرضي للطيور البحرية في مصايد الأسماك في منطقة تطبيق الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    الهيئة العامة لمصايد أسماكالبحر الأبيض المتوسطتقرير الدورة الثامنة والثلاثين
    ٢٤ مايو/أيار ٢٠١٤ – مقر منظمة الأغذية والزراعة، روما،
    2014
    Also available in:

    حضر الدورة الثامنة والثلاثين للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك الدورة الخامسة للجنة الإدارة والمالية والدورة الثامنة للجنة الامتثال، ممثلون من ٢٢ عضواً و ٣ من غير الأعضاء و ١٥ منظمة حكومية دولية وغير حكومية. وفي ضوء نتائج دورتها الاستثنائية الثالثة (اليونان، أبريل/نيسان ٢٠١٤ )، أقّرت الهيئة اتفاقها المعدّل، الذي يحدّد أهدافها الطموحة القائمة على مبادئ من قبيل النهج الإقليمي الفرعي، والإدارة المتعددة السنوات ومشاركة أصحاب المصلحة. واعترافاً بالأهمية التي توليها الهيئة للتعاون مع المنظمات الشريكة، دخلت ثلاث مذكرات تفاهم حيّز التنفيذ رسمياً مع الصندوق العالمي للطبيعة، والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة – مركز التعاون المتوسطي ومركز معلومات التسويق والخدمات الاستشارية الخاصة بالمنتجات السمكية في المنطقة العربية. وشكّلت هذه الدورة أيضاً مناسبة لتحقيق تقدّم في مكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم على الرغم من اعتماد خطوط توجيهية متعلّقة بنظم رصد السفن، وخارطة طريق لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم في البحر الأبيض المتوسط وقائمة السفن المعنية بالصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم في الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط التي يجب تعميمها على نطاق واسع. وتمّ أيضاً اتخاذ قرارات مهمة مثل التوصية المتعلّقة بتحديد عدم الامتثال، لضمان امتثال أفضل لقرارات الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، وخاصة ضمن عملية التوضيح المتوقّع أن تؤدي في عام ٢٠١٥ إلى تحديد حالات عدم الامتثال من جانب الأعضاء وغير الأعضاء على السواء. بالنسبة إلى إدارة مصايد الأسماك، تشمل التدابير التي اعتمدتها الهيئة توصية حول التدابير الوقائية والطارئة لعام ٢٠١٥ بشأن مخزونات الأسماك السطحية الصغيرة في المناطق الجغرافية الفرعية ١٧ . كما أقرّت الهيئة خطوطاً توجيهية لإدارة الأنواع المرجانية الحمراء المتوسطية، والخطوط التوجيهية للشعاب الصناعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، والإطار المرجعي لجمع البيانات الجديدة الخاص بالهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط. واعترافاً بالدور الهام لمصايد الأسماك صغيرة النطاق في الإقليم، والحاجة إلى تطوير الحوكمة في هذا القطاع، دعمت الهيئة أيضاً إطلاق البرنامج التعاوني الإقليمي الأوّل لتعزيز مصايد الأسماك صغيرة النطاق المستدامة. وفي مجال تربية الأحياء المائية ذكرت الهيئة بالحاجة إلى دعم تنميتها المستدامة في الإقليم ورحّبت بإطلاق منصة جديدة متعددة أصحاب الشأن في مجال تربية الأحياء المائية وكذلك بالخطوط التوجيهية للإدارة المستدامة للبحيرات الشاطئية. إضافة إلى ذلك، اعترفت الهيئة بالعوامل الرئيسية للخطوط التوجيهية بشأن برنامج الرصد البيئي المنسّق للاستزراع بأقفاص الزعنفيات في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود. وأخيراً، قرّرت الهيئة إعادة تعيين السيّد عبدلله سرور كأمين تنفيذي للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط اعتبارا من يونيو/حزيران ٢٠١٦ وحتى عام ٢٠٢١ . واعتمدت ميزانيتها المستقلة ٢ دولاراً أمريكياً، وناقشت احتمال الانتقال إلى اعتماد ميزانية لثلاث سنوات في ٢٤٥ لعام ٢٠١٤ ، التي تبلغ ٩١٦ المستقبل. كما تمّت الموافقة على برنامج العمل لفترة ما بين الدورات، بما في ذلك ضمن برنامج إطار الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.