Thumbnail Image

إنتاج الغذاء من الزراعة الأحيومائيةعلى نطاق-صغري – سمكية النباتية التكاملية













Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Booklet
    برنامج التعاون الفني لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في المملكة العربية السعودية 2023
    Also available in:

    يقدم الكتيب نظرة عامة حول برنامج التعاون الفني لمنظمة الأغذية والزراعة بالمملكة العربية السعودية. حيث تركز الشراكة الاستراتيجية طويلة المدى بين المنظمة والمملكة والقائمة منذ عام 1948 على الزراعة والأمن الغذائي والتنمية المستدامة. وتهدف المرحلة الحالية من برنامج التعاون الفني إلى تعزيز قدرات قطاع الأغذية والزراعة في المملكة للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030. وتشمل المشاريع الجارية في إطار برنامج التعاون الفني الحالي مشروع "تعزيز قدرات وزارة البيئة والمياه والزراعة لتنفيذ برنامج التنمية الريفية الزراعة المستدامة"، ومشروع "ترشيد استهلاك المياه ورفع كفاءة الري بين المزارعين" ومشروع "تعزيز القدرات الوطنية لإدارة الري". وتشمل هذه المشاريع مبادرات وأنشطة للزراعة المستدامة والري الفعال وتربية النحل وإنتاج العسل وإنتاج البن العربي والورد والنباتات العطرية والفواكه شبه الاستوائية والزراعة البعلية للحبوب وتعزيز قدرات صغار الصيادين ومربي الأسماك ورعاة الماشية، والإدارة المستدامة للمراعي والغابات والموارد الطبيعية لدعم سبل العيش لسكان الريف. كما يدعم البرنامج تعزيز القيمة المضافة من الحيازات الصغيرة والأنشطة الريفية التقليدية وتطوير استراتيجيات التسويق الزراعي وخدمات الأبحاث والإرشاد الزراعي، وتعزيز المؤسسات الريفية والتعاونيات الزراعية في المملكة العربية السعودية.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تقرير الدورة الحادية والثلاثين للجنة مصايد الأسماك 2015
    13 يونيو/حزيران 2014. وقد استعرضت اللجنة المسائل الدولية الطابع، فضلا عن برنامج الفاو الخاص بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتنفيذها. وقد أشادت اللجنة بتقرير حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم لعام 2014 وأبدت دعمها له، وشددت على ضرورة اتخاذ المزيد من التدابير لإعادة بناء الأرصدة السمكية. واللجنة، إذ تشيد بالاستبيان الإلكتروني الجديد بشأن تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد التابعة للمنظمة (مدونة السلوك)، دعت الفاو إلى مواصلة تطوير الاستبيان واستعراضه. وفي معرض الإحاطة بال تقدم الذي أحرزته الدول الأعضاء في تنفيذ المدونة والصكوك ذات الصلة، أكدت اللجنة ضرورة مواصلة دعم البلدان النامية. واعترفت اللجنة بالجهود المبذولة من قبل الأعضاء في مكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم (الصيد غير القانوني)، وشددت على أهمية دخول اتفاقية عام 2009 بشأن تدابير دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه حيّز التنفيذ في أقرب وقت ممكن. وطلبت اللجنة إلى الفاو تكثيف جهودها المبذولة لتنفيذ الخطوط التوجيهية الدولية بشأن إدارة الصيد العرضي والحد من المصيد المرتجع تنفيذا فعالا. وقد أيدت اللجنة الخطوط التوجيهية الطوعية لأداء دولة العلم. وأكدت اللجنة مجددا دعمها للمضي في إعداد السجل العالمي. وافقت اللجنة على الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة النطاق في سياق تحقيق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر، واتفقت على تكريم السيدة Chandrika Sharma، الأمين التنفيذي للتجمع الدولي لدعم العاملين في مصايد الأسماك. ورحبت اللجنة بمقترح الفاو لوضع برنامج مساعدة عالمي لتنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة ال نطاق وأوصت بمواصلة تطوير برنامج المساعدة العالمي على نحو تشاركي. وأقرت اللجنة بمبادرة النمو الأزرق التي أطلقتها الفاو واقترحت إنشاء مجموعة عمل معنية بها تتولى بلورة تطبيقها. وأقرت اللجنة بأهمية مصايد الأسماك الداخلية وأوصت بأن تدرج مسائل مصايد الأسماك الداخلية بشكل أفضل في الصكوك الوطنية والإقليمية الفرعية والإقليمية والعالمية التي تتناول استخدام المياه والأمن الغذائي. وحثت اللجنة الفاو على توفير الإرشاد وزيادة تنمية القدرات في مجالات جمع البيانات وتحليلها، وتقييم الأرصدة والإدارة ومسائل ما بعد الصيد ووضع السياسات. وأقرت اللجنة تقرير الدورة الرابعة عشرة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك وتقرير الدورة السابعة للجنة الفرعية المعنية بتربية الأحياء المائية. ورحبت اللجنة بالأهداف الاستراتيجية الجديدة للمنظمة كأساس لتركيز عمل المنظمة الخاص بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. ووافقت اللجنة على التقرير المرحلي بشأن برنامج عمل اللجنة المتعدد السنوات للفترة 2012-2015 وبرنامج العمل المتعدد السنوات للفترة 2014-2017. واعتمدت اللجنة التعديلات المقترحة على اللائحة الداخلية للجنة.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    ÞÑíÑ ÇáÏæÑÉ ÇáÍÇÏíÉ æÇáÃÑÈÚíä ááåíÆÉ ÇáÚÇãÉ áãÕÇíÏ ÃÓãÇß ÇáÈÍÑ ÇáÃÈíÖ ÇáãÊæÓØ¡ ÈæÏÝÇ¡ ÇáÌÈá ÇáÃÓæÏ¡ 16-20 ÃßÊæÈÑ/ÊÔÑíä ÇáÃæá 2017. ÊÞÑíÑ ÇáåíÆÉ ÇáÚÇãÉ áãÕÇíÏ ÃÓãÇß ÇáÈÍÑ ÇáÃÈíÖ ÇáãÊæÓØ ÑÞã
    . روما، إيطاليا. 41.
    2018
    Also available in:

    منظمة الأغذية والزراعة. 2018. تقرير الدورة الحادية والأربعين للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، بودفا، الجبل الأسود، 16-20 أكتوبر/تشرين الأول 2017. تقرير الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط رقم 41. روما، إيطاليا. حضر الدورة الحادية والأربعين للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى الدورة الثامنة للجنة الإدارة والمالية، ممثلون عن الأطراف المتعاقدة، وعددها 22 طرفًا، وممثلون عن ثلاثة أطراف متعاونة غير متعاقدة، وطرف واحد غير متعاقد. كما حضر الدورة ممثلون عن 20 منظمة حكومية دولية وغير حكومية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومشاريعها الإقليمية، وكذلك مكاتب الهيئة وأجهزتها الفرعية. وخلال الدورة، تم استعراض التقدم المُحرز في تنفيذ الاستراتيجية المتوسطة الأجل، بما في ذلك ما يتعلق بإعلان مالطة الوزاري لعام 2017. وعلاوة على ذلك، نوقشت أنشطة التعاون في إطار الاتفاقات المبرمة مع الأطراف المتعاقدة والأطراف المتعاونة غير المتعاقدة والمنظمات الشريكة. وفي ضوء زيادة التعاون مع الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، منحت الهيئة مركز الدولة الطرف المتعاونة غير المتعاقدة لجمهورية مولدوفا. وفي ما يتعلق بإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في منطقة اختصاص الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، اعتمد ما مجموعه ثماني توصيات مُلزمة تتناول المسائل التالية: الإبلاغ عن البيانات والمعلومات المتعلقة بتربية الأحياء المائية؛ وإدارة مصايد أسماك الشبوط المرقط في بحر الألبوران؛ وإنشاء منطقة مصايد مقيَّدة في جابوكا/بومو بيت (البحر الأدرياتيكي)؛ وخطة متعددة السنوات لإدارة مصايد سمك الترس في البحر الأسود؛ ووضع خطة إدارة تكيُّفية إقليمية لاستغلال المرجان الأحمر في البحر الأبيض المتوسط؛ وتقديم بيانات عن أنشطة الصيد في منطقة اختصاص الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط؛ وخطة عمل إقليمية لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم في منطقة اختصاص الهيئة، وخطة دولية مشتركة للتفتيش والإشراف خارج المياه الخاضعة للولاية الوطنية في مضيق صقلية. واعتمدت الهيئة كذلك ستة قرارات، بما في ذلك ما يلي: استراتيجية للتنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود؛ وخطوط توجيهية لتبسيط عمليات الترخيص والتأجير في مجال تربية الأحياء المائية؛ واستئناف عمل مجموعة العمل المعنية بتكنولوجيا الصيد؛ ومجموعة عمل دائمة معنية بالنُظم الإيكولوجية البحرية الهشة؛ وشبكة للموائل الأساسية للأسماك، وتطبيق نظام وضعته المنظمة البحرية الدولية لتعريف السفن. وأخيرًا، اعتمدت الهيئة برنامج عملها للفترة المقبلة في ما بين الدورات، وأقرت ميزانيتها لعام 2018 التي تبلغ 162 532 2 دولارًا أمريكيًا، فضلًا عن عدد من الإجراءات الاستراتيجية ستموَّل من الموارد من خارج الميزانية. كما وافقت الهيئة بالإجماع على تجديد ولايات مكاتب لجنة الإدارة والمالية، واللجنة العلمية الاستشارية المعنية بتربية الأحياء المائية، ومجموعة العمل المخصصة المعنية بالبحر الأسود، ولجنة الامتثال.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.