Thumbnail Image

عناصر لتيسير التنفيذ المحلي للحصول على الموارد وتقاسم منافعها بالنسبة إلى مختلف القطاعات الفرعية للموارد الوراثية للأغذية والزراعة مشفوعة بمذكرات تفسيرية










منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. 2020 .عناصر لتيسير التنفيذ المحلي للحصول على الموارد وتقاسم منافعها بالنسبة إلى مختلف القطاعات الفرعية للموارد الوراثية للأغذية والزراعة – مشفوعة بمذكرات تفسيرية، روما.




Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تقرير الدورة الحادية والثلاثين للجنة مصايد الأسماك 2015
    13 يونيو/حزيران 2014. وقد استعرضت اللجنة المسائل الدولية الطابع، فضلا عن برنامج الفاو الخاص بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتنفيذها. وقد أشادت اللجنة بتقرير حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم لعام 2014 وأبدت دعمها له، وشددت على ضرورة اتخاذ المزيد من التدابير لإعادة بناء الأرصدة السمكية. واللجنة، إذ تشيد بالاستبيان الإلكتروني الجديد بشأن تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد التابعة للمنظمة (مدونة السلوك)، دعت الفاو إلى مواصلة تطوير الاستبيان واستعراضه. وفي معرض الإحاطة بال تقدم الذي أحرزته الدول الأعضاء في تنفيذ المدونة والصكوك ذات الصلة، أكدت اللجنة ضرورة مواصلة دعم البلدان النامية. واعترفت اللجنة بالجهود المبذولة من قبل الأعضاء في مكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم (الصيد غير القانوني)، وشددت على أهمية دخول اتفاقية عام 2009 بشأن تدابير دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه حيّز التنفيذ في أقرب وقت ممكن. وطلبت اللجنة إلى الفاو تكثيف جهودها المبذولة لتنفيذ الخطوط التوجيهية الدولية بشأن إدارة الصيد العرضي والحد من المصيد المرتجع تنفيذا فعالا. وقد أيدت اللجنة الخطوط التوجيهية الطوعية لأداء دولة العلم. وأكدت اللجنة مجددا دعمها للمضي في إعداد السجل العالمي. وافقت اللجنة على الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة النطاق في سياق تحقيق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر، واتفقت على تكريم السيدة Chandrika Sharma، الأمين التنفيذي للتجمع الدولي لدعم العاملين في مصايد الأسماك. ورحبت اللجنة بمقترح الفاو لوضع برنامج مساعدة عالمي لتنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة ال نطاق وأوصت بمواصلة تطوير برنامج المساعدة العالمي على نحو تشاركي. وأقرت اللجنة بمبادرة النمو الأزرق التي أطلقتها الفاو واقترحت إنشاء مجموعة عمل معنية بها تتولى بلورة تطبيقها. وأقرت اللجنة بأهمية مصايد الأسماك الداخلية وأوصت بأن تدرج مسائل مصايد الأسماك الداخلية بشكل أفضل في الصكوك الوطنية والإقليمية الفرعية والإقليمية والعالمية التي تتناول استخدام المياه والأمن الغذائي. وحثت اللجنة الفاو على توفير الإرشاد وزيادة تنمية القدرات في مجالات جمع البيانات وتحليلها، وتقييم الأرصدة والإدارة ومسائل ما بعد الصيد ووضع السياسات. وأقرت اللجنة تقرير الدورة الرابعة عشرة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك وتقرير الدورة السابعة للجنة الفرعية المعنية بتربية الأحياء المائية. ورحبت اللجنة بالأهداف الاستراتيجية الجديدة للمنظمة كأساس لتركيز عمل المنظمة الخاص بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. ووافقت اللجنة على التقرير المرحلي بشأن برنامج عمل اللجنة المتعدد السنوات للفترة 2012-2015 وبرنامج العمل المتعدد السنوات للفترة 2014-2017. واعتمدت اللجنة التعديلات المقترحة على اللائحة الداخلية للجنة.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    ÊÞÑíÑ ÇáÏæÑÉ ÇáÊÇÓÚÉ ááÌäÉ ÇáÝÑÚíÉ ÇáãÎÊÕÉ ÈÊÑÈíÉ ÇáÃÍíÇÁ ÇáãÇÆíÉ. ÑæãÇ¡ 24-27 ÃßÊæÈÑ/ÊÔÑíä ÇáÃæá 2017 . ÊÞÑíÑ ãäÙãÉ ÇáÃÛÐíÉ æÇáÒÑÇÚÉ Úä ãÕÇíÏ ÇáÃÓãÇß æÊÑÈíÉ ÇáÃÍíÇÁ ÇáãÇÆíÉ ÑÞã 1188 .ÑæãÇ¡ ÅíØÇáíÇ.
    تقرير منظمة الأغذية والزراعة عن مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية رقم 1188 . روما، إيطاليا.
    2018
    انعقدت الدورة التاسعة للجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية (اللجنة الفرعية) التابعة للجنة مصايد الأسماك في . منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) في روما، إيطاليا خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 27 أكتوبر/تشرين الأول 2017 وقد شارك فيها تسعة وثمانون عضوا من أعضاء المنظمة وعضوان منتسبان وممثلون من وكالتين من الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة ومراقبون عن 7 منظمات حكومية دولية وست منظمات غير حكومية دولية. وأقرت اللجنة الفرعية بتزايد أهمية التنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية بالنسبة إلى تحقيق الأمن الغذائي العالمي والتغذية وإلى تحقيق مقاصد أهداف التنمية المستدامة. وأعربت اللجنة الفرعية عن تأييدها للرؤية المشتركة للمنظمة لاستدامة الأغذية والزراعة ومبادرة النمو الأزرق. ورحّبت اللجنة الفرعية بالتقرير القادم عن حالة الموارد الوراثية المائية للأغذية والزراعة في العالم. وأقرت بأهمية الإرشاد وإصدار الشهادات بالنسبة إلى التنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية. وسلّط حدث خاص عن الدول الجزرية الصغيرة النامية الضوء على أهمية التنسيق الإقليمي وتبادل الخبرات إضافة إلى تنمية القدرات والمساعدة الفنية. وتتضمن هذه الوثيقة التقرير الذي اعتمدته اللجنة الفرعية في دورتها التاسعة.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    التحديات الرئيسية الناشئة المرتبطة بسلامة الأغذية 2019
    يواجه العالم عوائق على الصعيد العالمي لا سابق لها تؤثر في استدامة النظم الغذائيّة والزراعيّة وبالتالي في سبل عيش المزارعين الأسريين وأصحاب الحيازات الصغيرة في مختلف أنحاء العالم. وتشمل هذه المشاكل استنزاف الموارد والتأثيرات السلبية لتدهور البيئة على غرار التصحّر والجفاف وتدهور الأراضي وندرة المياه والتلوث وخسارة التنوع البيولوجي؛ وتغير المناخ؛ وازدياد عدد سكان العالم بشكل مطرد لا سابق له. وتنطوي هذه التحديات مجتمعةً على تهديدات خطيرة على الأمن الغذائي. فالجوع ونقص التغذية المزمن في ازدياد، ولا تزال الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية التي يمكن الوقاية منها تصيب ملايين الأشخاص سنويًا. وعلاوة على ذلك، ثمة توقعات تفيد بأنه بحلول عام 2050 سيتطلب عدد سكان العالم المتزايد ضعف كميّة الغذاء التي تم إنتاجها في عام 2012. وتتفاقم هذه المشكلة بسبب فقدان أو هدر حوالي ثلث الأغذية المنتجة على الصعيد العالمي ، ويُعزى ذلك في معظم الأحيان إلى أوجه الضعف في سلامة الأغذية وإدارة الجودة على امتداد سلاسل القيمة. وبالتالي، فقد وصلت القطاعات الزراعية كافةً أي المحاصيل والثروة الحيوانية وتربية الأحياء المائية إلى مرحلة مصيرية. وبالتزامن مع ازدياد الإنتاجية الزراعية، لا يتعيّن تقليص الآثار البيئية السلبية إلى أكبر قدر ممكن فحسب، بل ينبغي عكسها أيضًا. ويمثل ذلك نقلة نوعية في قطاع الزراعة نحو التكثيف المستدام للإنتاج لمواجهة الصدمات والتغيير، مثل التقلبات المناخية والأزمات المرتبطة بسلامة الأغذية الناشئة أو التي تعاود الظهور. فثمة حاجة إذًا إلى استجابات وسياسات وتنمية القدرات والابتكارات والحوافز على المستويات الوطنيّة والدوليّة وعلى نحو مشترك بين القطاعات لمعالجة الشواغل المرتبطة بسلامة الأغذية والمقترنة بتسارع وتيرة

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.