Thumbnail Image

إيجاد غابات ونظم إنتاج زراعي مختلطة بالغابات والمراعي قادرة على التأقلم مع المناخ في الأراضي الجافة

نهجٌ لإحداث تحولات اقتصادية واجتماعية مستدامة بيئياً وقائمة على السياق











ﻓﺪاء ﺣﺪاد ،Ariza، C. ،Malmer، A. 2022. 
 .إيجاد غابات ونظم إنتاج زراعي مختلطة بالغابات والمراعي قادرة على التأقلم مع المناخ في الأراضي الجافة: نهجٌ لإحداث تحولات اقتصادية واجتماعية مستدامة بيئياً وقائمة على السياق. ورقة عمل خاصة بالغابات رقم 22. روما 






Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    حالة الموارد من الأراضي والمياه في العالم للأغذية والزراعة: نظم على حافة الانهيار (2021)
    2021 ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺗﺠﻤﻴﻌﻲ
    2021
    تفرض تلبية الطلب المتزايد على الغذاء ضغوطًا على الموارد من المياه والأراضي والتربة في العالم. وللزراعة دورها في تخفيف هذه الضغوط والمساهمة بشكل إيجابي في تحقيق أهداف المناخ والتنمية. ومن الممكن أن تؤدي الممارسات الزراعية المستدامة إلى تحسينات مباشرة في حالة الأراضي والتربة والمياه، وإلى توليد فوائد على مستوى النظام الإيكولوجي، فضلًا عن الحد من الانبعاثات الناتجة عن الأراضي. ويتطلب تحقيق كل هذه الأمور معلومات دقيقة وتغييرًا كبيرًا في كيفية إدارتنا للموارد. كما يتطلب بذل جهود مكمّلة من خارج مجال إدارة الموارد الطبيعية من أجل زيادة أوجه التآزر إلى أقصى حد وإدارة المقايضات.ويتمثل الهدف من تقرير حالة الموارد من الأراضي والمياه في العالم للأغذية والزراعة لعام 2021 في التوعية بحالة الموارد من الأراضي والمياه، مسلطًا الضوء على المخاطر ومبيّنًا الفرص والتحديات ذات الصلة. وهو يهدف كذلك إلى التأكيد على المساهمة الأساسية للسياسات العامة والمؤسسات والاستثمارات المناسبة. وتشير التقييمات والتوقعات والسيناريوهات الأخيرة إلى تسارع وتيرة استنزاف الموارد من الأراضي والمياه وما يرتبط بها من فقدان للتنوع البيولوجي. ويُبرز تقرير هذا العام المخاطر والاتجاهات الرئيسية المتعلقة بالموارد من أراض وتربة ومياه، ويقدّم وسائل لمعالجة المنافسة الدائرة بين مستخدمي الموارد، وللإتيان بالفوائد المنشودة. ويضيف التقرير بيانات حديثة إلى قاعدة المعارف، ويقدّم مجموعةً من الاستجابات والإجراءات لتمكين صانعي القرارات من القيام بانتقال مُستنير من التدهور والانكشاف إلى الاستدامة والقدرة على الصمود.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    فرص ناشئة لتطبيق تكنولوجيا قواعد البيانات التسلسلية (بلوكشين) في قطاع الأغذية الزراعية
    طبعة منقحة
    2020
    تفتح تكنولوجيات سجل الحسابات الموزع والعقود الذكية باب فرصة فريدة من نوعها نحو مزيد من الفعالية والشفافية وإمكانية تعقب فعاليات تقاسم القيم والمعلومات ضمن القطاع الزراعي. فهذه التكنولوجيات قادرة على تحسين سلاسل الإمداد بالمنتجات الزراعية وتطوير التدخلات على مستوى التنمية الريفية بطرق عدة، وذلك من خلال استخدام السجلات الرقمية، والتشفير، وإلغاء الوساطة في إتمام المعاملات وتخزين البيانات. كما تتسم التكنولوجيات المذكورة بإمكانية تبسيط ومكاملة سلاسل الإمداد بالمنتجات الزراعية، فضلاً عن قدرتها على تحسين السلامة الغذائية، وتسهيل الحصول على تمويل الأنشطة التجارية وأنواع أخرى من أوجه التمويل الزراعي، ناهيك عن تحسين مستوى شفافية الأسواق مع رفع مستوى اليقين القانوني بخصوص نظم حيازة الأراضي وتعزيز المساءلة المتعلقة بالامتثال للاتفاقات الدولية ذات الصلة بالزراعة. أما الهدف المنشود من إعداد هذه الورقة فيكمن في تيسير فهم الفرص التي توفرها تكنولوجيات سجل الحسابات الموزع واستيعاب منافعها وتطبيقاتها في ميدان الأغذية الزراعية. كما تتحرى الورقة قدرة هذه التكنولوجيا على التصدي لكثير من التحديات القابعة أمام الأطراف المتضررة المعنية بالسوق من خلال المشاركة في سلاسل الإمداد المتكاملة. أضف إلى ذلك أنها تحدد المعوقات التقنية والعقبات المؤسسية المحتملة التي تقف حجر عثرة أمام اعتماد القطاع العام لها والمضي قـُدماً. بصفة عامة، تعرض هذه الورقة كيف لتكنولوجيات سجل الحسابات الموزع أن تكون المحرك الدافع باتجاه تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    2020 حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم
    استدامة العمل
    2020
    يركز إصدار 2020 من تقرير حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم بصفة خاصة على الاستدامة. ويُعبّر ذلك عن عدد من الاعتبارات المحدَّدة. أولًا، يصادف عام 2020 مرور خمسة وعشرين عامًا على صدور مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد (المدونة). وثانيًا، يبلغ عدد من مؤشرات أهداف التنمية المستدامة في عام 2020 الموعد المحدد له. وثالثًا، استضافت المنظمة الندوة الدولية حول استدامة مصايد الأسماك في أواخر عام 2019، ورابعًا، تنتهي المنظمة في عام 2020 من وضع اللمسات الأخيرة على خطوط توجيهية محدَّدة بشأن النمو المستدام لتربية الأحياء المائية، وبشأن الاستدامة الاجتماعية على طول سلاسل القيمة. وبينما يصدر الجزء الأول من هذا التقرير على شاكلة إصداراته السابقة، تم تنقيح هيكل سائر المطبوع. ويُستهلّ الجزء الثاني بقسم خاص بمناسبة مرور خمس وعشرين عامًا على صدور المدونة. ويركز أيضًا على القضايا التي باتت تحتل موقع الصدارة، لا سيما القضايا المرتبطة بالهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة ومؤشراته التي تقوم فيها المنظمة بدور الوكالة «الراعية». وبالإضافة إلى ذلك، يغطي الجزء الثاني مختلف جوانب استدامة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. ويُناقش هذا الجزء طيفًا واسعًا من مواضيع تتراوح بين نُظم البيانات والمعلومات، وتلوث المحيطات، وشرعية المنتجات، وحقوق المستخدمين، والتكيُّف مع تغيُّر المناخ. ويُشكّل الجزء الثالث حاليًا الجزء الأخير من هذه المطبوعة، وهو يغطي التوقعات والقضايا الناشئة، مثل التكنولوجيات الجديدة والتنوع البيولوجي في تربية الأحياء المائية. ويبيّن القسم في ختامه الخطوات المتخذة صوب بلورة رؤية جديدة لمصايد الأسماك الطبيعية.ويهدف تقرير حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم إلى توفير معلومات موضوعية وموثوقة وحديثة لجمهور عريض من صنّاع السياسات والمديرين والعلماء وأصحاب المصلحة، وكل المهتمين بقطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.