Thumbnail Image

القضايا الأخلاقية في قطاع مصايد الأسماك












Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Policy brief
    اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك ودور منظمة الأغذية والزراعة 2024
    يُعدُّ اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك، الذي اعتُمد إبّان المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية في يونيو/حزيران 2022، الاتفاق الأوّل لهذه المنظمة الذي يركّز على البيئة والاتفاق المتعدد الأطراف الأوّل والملزم قانونًا بشأن استدامة الموارد البحرية. وهو ينظّم الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك ويقرّ بأن أنواعًا معينة من الإعانات قد تؤثّر سلبًا على استدامة الموارد البحرية الطبيعية. وإن إدارة مصايد الأسماك ضروريّةٌ لضمان الامتثال الفعلي للقواعد المنصوص عليها في اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك، وخاصةً حظر الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك المرتبطة بالأرصدة السمكية المستغلة بشكل مفرط والصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم. وتعتبر القدرة الوطنية على جمع البيانات والمعلومات وإدارتها ومعالجتها بغية تقييم حالة مصايد الأسماك والأرصدة السمكية وإعداد التقارير بشأنها، من المسائل الحاسمة لاستدامة القطاع والامتثال لاتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك. ويُعدُّ دمج الصكوك الدولية القائمة أمرًا جوهريًا للتصدي بفعالية لمشاكل الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، نظرًا إلى ما يكتنف سلاسل القيمة العالمية من تعقيد. ومن أجل إدارة الأرصدة وتحقيق استدامتها في المناطق الواقعة خارج الولاية الوطنية، من الضروري التنسيق بين البلدان من خلال شتّى الترتيبات على غرار الأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك. كما يناقش موجز السياسات هذا بإيجاز أهمية اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك وركائزه الثلاث، وينظر في العلاقة القائمة بين إدارة مصايد الأسماك ورصد الأرصدة، ويعرض الدور الذي تضطلع به منظمة الأغذية والزراعة في ما يتعلّق بالأرصدة السمكية المستغلّة بشكل مفرط والصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم في المناطق الواقعة خارج الولاية الوطنية.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    !ﺷﺎرﻛﻮا ﻣﻌﻨﺎ
    الصيد المستدام يبدأ بنا
    2021
    ﰲ ٥ دﻳﺴــﻤﺒﺮ/ﻛﺎﻧﻮن اﻷول ٢٠١٧، أﻋﻠﻨــﺖ اﻟﺠﻤﻌﻴــﺔ اﻟﻌﺎﻣــﺔ ﻟﻸﻣــﻢ اﻟﻤﺘﺤــﺪة ﺑﻤﻮﺟــﺐ ﻗﺮارﻫــﺎ اﻟﺴــﻨﻮي ﺑﺸــﺄن اﺳــﺘﺪاﻣﺔ ﻣﺼﺎﻳــﺪ اﻷﺳــﻤﺎك ﻳــﻮم ٥ ﻳﻮﻧﻴﻮ/ﺣﺰﻳــﺮان »اﻟﻴــﻮم اﻟﻌﺎﻟﻤــﻲ ﻟﻤﻜﺎﻓﺤــﺔ اﻟﺼﻴــﺪ ﻏﻴــﺮ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧــﻲ دون إﺑــﻼغ ودون ﺗﻨﻈﻴــم». ويتزامــن هــذا التاريــخ مــع حــدث تاريخــي، ألا وهــو اليــوم الــذي دخــل فيــه الاتفــاق بشــأن التدابيــر التــي تتخذهــا دولــة المينــاء حيـّـز التنفيــذ بوصفــه أول معاهــدة دوليــة تســعى إلــى مكافحــة الصيــد غيــر القانونــي دون إبــاغ ودون تنظيــم. ويمثــل هــذا اليــوم الدولــي فرصــة ســانحة مــن أجــل تســليط الضــوء علــى الجهــود المبذولــة عالميـًـا وإقليميـًـا ووطنيـًـا مــن أجــل مكافحــة الصيــد غيــر القانونــي دون إبــاغ ودون تنظيــم بوصفــه أحــد أكبــر التهديــدات التــي تطــال اســتدامة مصايــد الأســماك. ولــكل منــا دور يؤديــه!
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    إنتاج الغذاء من الزراعة الأحيومائيةعلى نطاق-صغري – سمكية النباتية التكاملية 2016
    الزراعة الأحيومائية هي التكامل التكافلي بين اثنين من التخصصات الناضجة - تربية الأحياء المائية والزراعة المائية. وتناقش هذه الورقة التقنية المجموعات الثلاث من الكائنات الحية (البكتيريا، والنباتات والأسماك)، التي تشكل النظام البيئي للزراعة الأحيومائية، وتعرض استراتيجيات إدارة واستكشاف الممارسات، فضلا عن المواضيع ذات الصلة، وتسلط الضوء على وجه التحديد على مزايا وعيوب هذه الطريقة لإنتاج الغذاء. ويناقشُ هذا الدليل المفاهيم الرئيسة لنظرية الزراعة الأحيومائية، بما في ذلك دورة النتروجين، ودور البكتيريا، ومفهوم موازنة وحدة الزراعة الأحيومائية. وتأخذ في الاعتبار جودة المياه واختبارها ومصادرها للزراعة الأحيومائية، فضلا عن أساليب ونظريات تصميم الوحدة، بما في ذلك الطرق الرئيسة الثلاثة لأنظمة الزراعة الأحيومائية: سرير وسائط النمو، وتقنية غشاء المغذيات، وتقنية المياه العميقة. ويتضمن هذا الدليل موضوعات أخرى رئيسة: الظروف المثالية؛ لزراعة النباتات الشائعة، التي تزرع في الزراعة الأحيومائية، والضوابط الكيميائية والحيوية للآفات والأمراض الشائعة، بما في ذلك دليل الزراعة المتوافقة، وأمراض الأسماك المشتركة، والأعراض المرتبطة بها، والأسباب، والعلاجات، وأدوات لحساب الأمونيا المنتجة، ووسائط الترشيح الحيوي المطلوبة لقدر معين من علف الأسماك، وإنتاج أعلاف الأسماك محلية الصنع، والمبادئ التوجيهية والاعتبارات؛ لإنشاء وحدات الزراعة الأحيومائية، وتحليل التكاليف والمنافع على نطاق صغير، ووحدة سرير وسائط النمو للزراعة الأحيومائية، ودليل شامل لبناء أنظمة صغيرة الحجم من كل الطرق للزراعة الأحيومائية الثلاثة، وملخص موجز لهذا الدليل صمم ليكون نشرة تكميلية للتوعية والإرشاد والتعليم. والزراعة الأحيومائية هي نهج متكامل؛ لتكثيف ورفع كفاءة واستدامة الزراعة، التي تلبي احتياجات ندرة المياه. وعلى الصعيد العالمي هناك حاجة إلى تحسين الممارسات الزراعية؛ للتخفيف من حدة الفقر في المناطق الريفية، وتعزيز الأمن الغذائي. والزراعة الأحيومائية خالية من المتبقيات، وتتجنب استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية. والزراعة الأحيومائية تقنية لتوفير العمالة، ويمكن أن تكون شاملة للنوعين من الجنسين مع مختلف الفئات العمرية. وفي مواجهة النمو السكاني، وتغير المناخ، والإمدادات المتناقصة من المياه والأراضي الصالحة للزراعة في جميع أنحا ء العالم، فإن تطوير كفاءة تقنيات الزراعة المتكاملة ستدعم التنمية الاقتصادية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.