Thumbnail Image

الموارد الوراثية لتحقيق الأمن الغذائي والتغذية









Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    حالة التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة في العالم - بإيجاز 2019
    يتمثل التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة في تنوّع النباتات والحيوانات والكائنات الحيّة الدقيقة على المستوى الوراثي ومستوى الأنواع والنظم الإيكولوجية، الموجودة في نُظم الإنتاج الزراعي والرعوي والحرجي والمائي وحولها. ويشكّل التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة عنصرًا أساسيًا في هياكل هذه النظم ووظائفها وعملياتها، وفي سبل العيش والأمن الغذائي وتوفير مجموعة واسعة من خدمات النظم الإيكولوجية. وعلى مدى تعاقب مئات الأجيال، أدار المزارعون، ومربّو المواشي، وسكان الغابات، ومستزرعو وصيّادو الأسماك هذا التنوّع البيولوجي أو أثّروا فيه. ويقدّم التقرير عن حالة التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة في العالم أوّل تقييم شامل للتنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة في العالم. وهو يكمّل سائر التقييمات الشاملة الأخرى التي أُعدّت برعاية هيئة الموارد الوراثية للأغذية والتي تركز على حالة الموارد الوراثية في قطاعات معيّنة في مجال الأغذية والزراعة. ويستند هذا التقرير الذي أعدّ عن طريق عملية تشاركيّة توجّهها البلدان، إلى المعلومات الواردة في 91 تقريرًا قُطريًا من أجل وصف أدوار التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة وأهميّته ودوافع التغيير التي تؤثّر فيه، وحالته واتجاهاته الحالية. ويصف هذا التقرير حالة الجهود المبذولة لتعزيز صون التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة واستخدامه المستدام بما في ذلك عن طريق بلورة السياسات والأطر القانونية والمؤسسات والقدرات الداعمة. ويُختتم هذا التقرير بمناقشة الاحتياجات والتحديات لإدارة التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة في المستقبل.
  • Thumbnail Image
    Infographic
    التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة
    كنز للمستقبل
    2019
    إنّ التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة هو تنوّع النباتات والحيوانات والكائنات الحيّة الدقيقة على المستوى الوراثي وعلى مستويي الأنواع والنظام الإيكولوجي، الموجود في نظم إنتاج المحاصيل والإنتاج الحيواني والحرجي والمائي وفي ما حولها. وهو ضروري لسبل العيش وللأمن الغذائي ولتوفير خدمات النظام الإيكولوجي. ويشهد العديد من مكوناته الرئيسية تراجعًا. تقدم الهيئة المنبر الدائم الوحيد للحكومات للتباحث في المسائل المتصلة حصراً بالتنوع البيولوجي للأغذية والزراعة والتفاوض بشأنها. وتتمثل الأهداف الرئيسية للهيئة في كفالة صون الموارد الوراثية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام، والاقتسام المنصف والمتكافئ للمنافع الناشئة عن استخدامها، وذلك خدمةً لأجيال الحاضر والمستقبل.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    عناصر لتيسير التنفيذ المحلي للحصول على الموارد وتقاسم منافعها بالنسبة إلى مختلف القطاعات الفرعية للموارد الوراثية للأغذية والزراعة مشفوعة بمذكرات تفسيرية 2019
    تمت الإشادة لبروتوكول ناغويا بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها الملحق باتفاقية التنوع البيولوجي بوصفه خطوة عظيمة باتجاه تنفيذ الهدف الثالث للاتفاقية المتمثّل في تقاسم المنافع الناشئة عن استخدام الموارد الوراثية، بما في ذلك الوصول المناسب عليها، بشكل عادل ومنصف. والمراد من تنفيذ هذا الهدف الثالث هو الإسهام في صون التنوّع البيولوجي واستخدام مكوّناته بشكل مستدام كما ينص عليه الهدفان الآخران من الاتفاقية. ويطرح البروتوكول على صانعي السياسات والإداريين المسؤولين عن تنفيذها على المستوى الوطني عدداً من التحديات. ويكمن أحد هذه التحديات في أنه يتوجّب على البروتوكول النظر في أهمية الموارد الوراثية للأغذية والزراعة ودورها الخاص في تحقيق الأمن الغذائي لدى وضع تدابير الوصول على الموارد الوراثية وتقاسم منافعها وتنفيذها. وترمي العناصر لتيسير التنفيذ المحلي للحصول على الموارد وتقاسم منافعها بالنسبة إلى مختلف القطاعات الفرعية للموارد الوراثية للأغذية والزراعة إلى مساعدة الحكومات التي تنظر في تدابير الحصول على الموارد وتقاسم منافعها أو تقوم بوضعها أو تكييفها أو تنفيذها، على الأخذ بعين الاعتبار أهمية الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، والدور الخاص الذي تلعبه في تحقيق الأمن الغذائي، والسمات المميّزة لمختلف القطاعات الفرعية، بموازاة الامتثال للصكوك الدولية بحسب الاقتضاء. يتضمن هذا المنشور العناصر الأصلية المتعلقة بالحصول على الموارد وتقاسم منافعها وكذلك المذكرات التوضيحية التي تبيّ، في سياق العناصر الخاصة بالحصول على الموارد وتقاسم منافعها، السمات المميِّزة للقطاعات الفرعية المختلفة المعنية بالموارد الوراثية للأغذية والزراعة وممارساتها المحددة.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.