Thumbnail Image

آخر الاتجاهات والتوقعات في سوق القطن العالمي والتطورات على مستوى السياسات











Amrouk, E.M., and Palmeri, F. 2022.
.آخر الاتجاهات والتوقعات في سوق القطن العالمي والتطورات على مستوى السياسات. موجز السياسات التجارية، رقم 41. روما. منظمة الأغذية والزراعة






Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Policy brief
    التطوّّرات والتوقعات المرتقبة في سوق القطن الدولي 2024
    يُعدُّ القطن محرّكًا أساسيًا لعجلة النمو الاقتصادي، إذ أنه يدعم ملايين المزارعين وأُسرهم في 80 بلدًا في قارات العالم الخمس. ويمثّل أيضًا مصدرًا مهمًا للنقد الأجنبي بالنسبة إلى عدد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وقد أخذت تجارة القطن في العالم اتجاهًا تصاعديًا في مطلع القرن الحادي والعشرين بفضل تنفيذ الالتزامات التي قُطعت في جولة مفاوضات أوروغواي لمنظمة التجارة العالمية، ويُتوقّع أن تتوسّع على نحو مطّرد في السنوات العشر المقبلة. ومن المرتقب أن يتأثر هذا التوسّع بعدد من التحديات وأوجه عدم اليقين، بما في ذلك نمو الدخل وعدد السكان، والتدابير في مجال السياسات التي تُؤثر في إنتاج القطن واستهلاكه، واعتماد معايير الاستدامة في سلسلة الإمدادات، والتطورات المستجدّة في قطاع التجارة، والتوترات الجغرافية والسياسية.ويقدّم موجز السياسات هذا لمحة عامة عن التطورات التي شهدها سوق القطن في الآونة الأخيرة على الصعيدين الوطني والدولي، ويناقش التوقعات والتحديات بالنسبة إلى تجارة القطن في العالم في السنوات العشر المقبلة.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    دراسة استشرافية للأغذية
    موجــــز الأســــواق - نوفمبر/تشرين الثاني2020
    2021
    تماشياً مع التوقعات في مطلع العام، وبالتزامن مع استعداد جلّ الأسواق لحالة من الانكماش الاقتصادي الهائل على المستوى العالمي، لا يزال قطاع الأغذية، بما في ذلك أسواق الموز والفاكهة الاستوائية، يبدي مرونة أكبر أمام جائحة كوفيد-19 قياساً بغيره من القطاعات الأخرى. ويعرض تقريرنا هذا التوقعات المتعلقة بالعرض والطلب على مستوى المواد الغذائية الأساسية ومنتجات الأسماك ومصائدها، كما يقدم تحليلاً للأسعار ومعلومات تتعلق بالسياسات والتقييمات الأولية المرتبطة بتأثيرات جائحة كوفيد-19 في التجارة بالموز والفاكهة الاستوائية. أما ما يتميز به هذا التقرير فيكمن في استعراضه للاتجاهات الأخيرة لفواتير واردات الأغذية والمكاسب المجنية من الصادرات. يصدر تقرير "دراسة استشرافية للأغذية" عن شعبة الأسواق والتجارة لمنظمة الأغذية والزراعة ضمن القسم الخاص بالنظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر. ويركز التقرير - الذي يصدر مرتين في العام (في شهري نوفمبر/تشرين الثاني ويونيو/حزيران) - على التطورات التي تشهدها أسواق الأغذية على المستوى العالمي. كما يبقي تقرير "دراسة استشرافية للأغذية" على حالة من التآزر الوثيق مع المطبوعة الرئيسية الأخرى التي تصدر عن النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر بعنوان "آفاق المحاصيل وحالة الأغذية" لاسيما فيما يتعلق بتغطية الحبوب. يتوافر تقريرنا باللغة الإنجليزية مع موجز باللغة العربية والصينية والفرنسية والروسية والاسبانية.
  • Thumbnail Image
    Policy brief
    أهمية التجارة الدولية بالنسبة إلى منتجات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية 2024
    لقد أسفر إدماج مصايد الأسماك وقطاع تربية الأحياء المائية في الأسواق الدولية عن منافع جمّة، نتيجة النمو الاقتصادي والتقدّم التكنولوجي وتحرير التجارة. وتشمل هذه المنافع توزيعًا أكثر كفاءة للموارد، وتوسيع نطاق خيارات المنتجات المتاحة للمستهلكين، وتحسين إمكانية الحصول على الأسماك والأغذية البحرية، وزيادة فرص التنمية، خاصةً للبلدان والفئات السكانية الأضعف. وسجّل قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية نموًا في العقود الماضية، وهو ما زاد من أهمية المنتجات المائية بالنسبة إلى سبل عيش الإنسان وكفافه، وكذلك إلى التغذية، من خلال توفير البروتينات والمغذّيات الكبيرة. واعتبارًا من ستينات القرن الماضي، زاد استهلاك الفرد الواحد للأسماك الصالحة للأكل من 9 كيلوغرامات في عام 1961 إلى 20.2 كيلوغرامًا في عام 2020. واليوم، باتت منتجات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية من السلع الغذائية الأكثر تداولًا في العالم، ما يسهم على نحو ملحوظ في النمو الاقتصادي في عدد من البلدان النامية، ويوفّر فرصًا اقتصادية ومصدرًا لعائدات التصدير. وعلى وجه التحديد، زاد إجمالي المنتجات المائية بشكل ملحوظ من 71.9 ملايين طن (بمكافئ الوزن الحي) في عام 1990 إلى 185.5 ملايين طن في عام 2023، في حين ارتفعت الصادرات العالمية من المنتجات المائية من 21 مليون طن إلى 68 مليون طن (حسب التوقعات). ومثّلت تجارة منتجات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في عام 2022 زهاء 1 في المائة من التجارة العالمية، وقُدرت بقيمة 190 مليار دولار أمريكي، وهو ما جعلها إحدى أكثر السلع تداولًا في العالم. ويناقش موجز السياسات هذا أهمية مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، ويقدم لمحة عامة عن أهم الإحصاءات المتعلّقة بمنتجات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، وبالإنتاج والتجارة، ويقيّم أهمية مصايد الأسماك الصغيرة النطاق.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.