Thumbnail Image

استراتيجية المكافحة الوقائية للجراد في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى









Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    المكافحة الوقائية للجراد الصحراوي في الشرق الأدنى والقرن الأفريقي استراتيجية 2020
    Also available in:

    يعد الجراد الصحراوي (Schistocerca gregaria) أحد أكثر الآفات تدميرا للزراعة. ووفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) تعتبر المنطقة الوسطى (الشرق الأدنى والقرن الأفريقي) مصدرًا للعديد من حالات تفشي الجراد الصحراوي يواجه القرن الأفريقي الآن أسوأ أزمة للجراد الصحراوي منذ أكثر من 25 عاماً، والأكثر خطورة من 70 عامًا في كينيا. يمثل الوضع الحالي - الذي يعتبر تصاعدًا في القدرة على أن يصبح وباءً إقليميًا - وتهديدًا غير مسبوق للأمن الغذائي وسبل المعيشة في المنطقة منذ انشائها عام 1967، لعبت هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى دورًا رئيسيًا في تعزيز قدرات التأهب والاستجابة المبكرة للدول الأعضاء فيما يتعلق بمكافحة الجراد الصحراوي ومعالجة أي ثغرات بين حالات الهدوء وحالات الطوارئ، بحيث يمكن إدارة حالات الطوارئ بكفاءة وفعالية وفيما يتعلق بالفورة الحالية، كانت الهيئة تدق ناقوس الخطر بشأن إمكانية تفشي الجراد الصحراوي منذ فبراير 2019 ودعت إلى عقد اجتماع استشاري طارئ رفيع المستوى حول الجراد الصحراوي في يوليو 2019، القاهرة، مصر
  • Thumbnail Image
    Booklet
    التقرير السنوي لآخر التطورات في مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة 2022 ،الوسطى 2024
    Also available in:

    بدأت هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى نشاطها منذ عام 1967، وذلك بتقديم الدعم للدول الأعضاء. وتعمل الهيئة على تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء. تدعم الهيئة استراتيجية الوقاية من خلال اكتشاف العلامات المبكرة لانتشار الجراد الصحراوي. تهدف الاستراتيجية إلى تحسين أداء وحدات الجراد الصحراوي الوطنية في الدول الأعضاء فيما يتعلق بالمراقبة، الوقاية، الاكتشاف المبكر، والمكافحة الفعالة والمبكرة للجراد الصحراوي العابر للحدود. في عام 2022، ركزت الهيئة على بناء قدرات وطنية وإقليمية لمكافحة الجراد الصحراوي، خاصة بعد فورة الجراد الأخيرة (2019 – 2022). لتحقيق ذلك، قدمت الهيئة دورات تدريبية، وحلقات عمل، واجتماعات لإعداد فريق عمل مؤهل لعمليات المسح، والمكافحة، والصيانة، واتخاذ إجراءات الصحة والسلامة البيئية وإدارة الحملات. هذا التقرير يلخص جميع الأنشظة التي تمت عام 2022، وتسلط الضوء على المجهودات والإنجازات التي تحققت بالإضافة إلى مستجدات وضع الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى. بالإضافة إلى ذلك، تعاون مثمر بين هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية، لتعزيز التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات.
  • Thumbnail Image
    Booklet
    تعزيز برنامج هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى 2024
    Also available in:

    انطلق مشروع “تعزيز برنامج هيئة مكافحة الجراد في المنطقة الوسطى في أبريل 2022 والذي يقدمه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لصالح الدول الأعضاء في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى، وهم البحرين، وجيبوتي، ومصر، واريتريا، وأثيوبيا، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وعمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والسودان، والجمهوريّة العربيّة السوريّة، والإمارات العربيّة المتحدة. يستمر هذا المشروع لمدة عامين بميزانية تصل إلى 000 000 1 دولار أمريكي ويساهم في الهدف الاستراتيجي الخامس لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “ زيادة قدرة سبل العيش على الصمود أمام التهديدات والأزمات” وبالأخص النتيجة 5.4.1 “تعزيز قدرات السلطات الوطنية والجهات المعنية للاستعداد للطوارئ والحد من تأثير الأزمات”، والتي عرفتها الفاو منذ عام 2019.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.