Thumbnail Image

الحاكمية الرشيدة في حيازة الأراضي وادارتها

دراسات المنظمة عن حيازة الأراضي 9











Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    سلسلة دراسات حيازة الأراضي
    ملاحظات المنظمة على حياز الأراضي
    2005
    أعد هذا الدليل لمساعدة المتخصصين في حيازة الأراضي وفي الإدارة العقارية لمن يشتركون في إعادة بناء نظم الحيازة والإدارة العقارية في بلدان خرجت من صراع عنيف. وفي هذه الظروف يكون توفير أمن الحصول على الأراضي أمرا شديد التعقيد. والمعتاد أن تؤدي الصراعات العنيفة إلى نزوح كثير من الناس. وفي نهاية الصراع قد يجد العائدون إلى ديارهم أن أرضهم في أيدي آخرين. وقد تكون هناك عدة مطالبات مشروعة تتنافس على نفس الأرض وذلك بسبب تتابع موجات النزوح - وقد لا يستطيع كثيرون استرداد أراضيهم ويضطرون إلى الاستيطان في مكان آخر. وفي نفس الوقت تكون قدرة الحكومات المركزية والمحلية ضعيفة بما لا يسمح بحل المطالبات العقارية، وخصوصا مطالبات المجموعات الضعيفة التي تتألف دائما من النساء والأطفال وربما تضم أيضا أقليات عرقية أو سياسية. ويقدم الدليل النصح في قضايا معينة ينبغي أخذها في الاعتبار من جانب المتخصصين في الحيازة والإدارة العقارية الذين يعملون في ظروف ما بعد الصراع. وهو يقدم صورة عامة على الأحوال التي تسود في أي بعد بلد بعد صراع عنيف ويوضح أهمية حل قضايا الحصول على الأراضي والأراضي العقارية. ويتعرف الدليل على الجو انب الرئيسية التي ينبغي تحليلها أثناء عمل التقييم الأولي، ويقدم أمثلة عن الأعمال التي يمكن تنفيذها بشئ من السرعة في الأجل القصير. كما أنه يعرض اعتبارات السياسات العامة في رد الأراضي إلى أصحاب الحقوق الشرعيين وإعادة توطين المعدمين ممن لا أرض لهم أو من لا يستطيعون العودة إلى ديارهم.
  • Thumbnail Image
    Document
    نحو مبادئ توجي ية طوعية بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي والموارد الطبيعية الأخرى
    ورقة مناقشة
    2009
    حيازة الأراضي، وثيقة العمل رقم 10.أعدت وحدة حيازة الأراضي وإدارت ا ذه الورقة سعي اً للحصول على آراء وتعليقات بشأن وضع مبادئ توجي ية طوعية للحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي والموارد الطبيعية الأخرى. إذ تؤدي الحوكمة الضعيفة للحيازة إلى إضاعة الحياة وسبل العيش كما أن ا تعوق الاستثمار وانتشار النمو الاقتصادي، وتثبط مم السكان وتجعل م لا يحفِلون كثير اً بالاستخدام المستدام للموارد الطبيعية..
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حوكمة حيازة الأراضي من أجل المرأة والرجل
    دليل فني لدعم تحقيق الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي،المنصفة لكلا الجنسين
    2013
    المساواة بين الجنسين هي أحد المبادئ الأساسية العشرة للخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني. ويهدف هذا الدليل إلى المساعدة على تنفيذ هذا المبدأ عن طريق تحقيق حوكمة حيازة الأراضي حوكمةً مسؤولةً منصفةً لكلا الجنسين. ويركّز الدليل على تحقيق الإنصاف وعلى الكيفية التي يمكن بها حوكمة حيازة الأراضي بطرق تلبّي الاحتياجات والأولويات المختلفة للمرأة والرجل. فحوكمة حيازة الأراضي حوكمةً منصفةً لكلا الجنسين تكفل أن يتسنّى للمرأة والرج ل المشاركة على قدم المساواة من حيث علاقتيهما بالأرض، عن طريق كل من المؤسسات الرسمية والترتيبات غير الرسمية لإدارة الأراضي وتنظيم شؤونها. ويقدم هذا الدليل المشورة بشأن الآليات والاستراتيجيات والإجراءات التي يمكن اعتمادها لتحسين الإنصاف بين الجنسين في العمليات والمؤسسات والأنشطة المتعلقة بحوكمة حيازة الأراضي.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.